Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
2592. عثم13 2593. عثمثم1 2594. عثن13 2595. عجا5 2596. عجب17 2597. عجج132598. عجر19 2599. عجزف1 2600. عجس11 2601. عجف18 2602. عجل19 2603. عجم21 2604. عجن17 2605. عدا8 2606. عدد16 2607. عدس17 2608. عدف10 2609. عدل23 2610. عدم15 2611. عدن20 2612. عذا5 2613. عذب17 2614. عذر23 2615. عذفر6 2616. عذق14 2617. عذل16 2618. عذم11 2619. عرا7 2620. عرب23 2621. عرج19 2622. عرجم5 2623. عرد13 2624. عرر15 2625. عرزم8 2626. عرس22 2627. عرش22 2628. عرص15 2629. عرض23 2630. عرطب5 2631. عرعر5 2632. عرف21 2633. عرفج10 2634. عرفط7 2635. عرق21 2636. عرقب14 2637. عرك13 2638. عرم21 2639. عرن18 2640. عره4 2641. عزا6 2642. عزب19 2643. عزر20 2644. عزز13 2645. عزف18 2646. عزق14 2647. عزل20 2648. عزم18 2649. عزور1 2650. عسا5 2651. عسب19 2652. عسر20 2653. عسس13 2654. عسعس7 2655. عسف19 2656. عسقل7 2657. عسل18 2658. عسلج8 2659. عسم15 2660. عشا8 2661. عشب17 2662. عشر21 2663. عشش12 2664. عشم12 2665. عشنق5 2666. عصا7 2667. عصب21 2668. عصد14 2669. عصر22 2670. عصص7 2671. عصف18 2672. عصفر14 2673. عصل13 2674. عصلب4 2675. عصم19 2676. عضا6 2677. عضب15 2678. عضد21 2679. عضض12 2680. عضل20 2681. عضه18 2682. عطا7 2683. عطب20 2684. عطبل5 2685. عطر15 2686. عطس16 2687. عطش17 2688. عطعط5 2689. عطف20 2690. عطل20 2691. عطن17 Prev. 100
«
Previous

عجج

»
Next
[عجج] نه: فيه: أفضل الحج "العج" والثج، هو رفع الصوت بالتلبية، عج فهو عجاج وعاج. ومنه ح: كن "عجاجًا". وح: من وحد الله في "عجته"، أي وحده علانية برفع صوته. وح: من قتل عصفورًا عبثًا "عج" على الله. وفي ح الخيل: إن مرت بنهر "عجاج" فشربت منه كتبت له حسنات، أي كثير الماء كأنه يعج من صوت تدفقه. وفيه: لا تقوم الساعة حتى يأخذ الله شريطته من أهل الأرض فيبقى "عجاج" لا يعرفون معروفًا ولا ينكرون منكرًا، العجاج الغوغاء والأراذل ومن لا خير فيه، جمع عجاجة. ك: فلما غشي المجلس "عجاجة" الدابة، هو بفتح مهملة وخفة جيم أولى الغبار، وخمر أي غطى، واليهود عطف على المشركين أو على العبدة فإن اليهود مشركون لقولهم: عزيز ابن الله، ووقع في بعضها لفظ: المسلمين، مرة أخرى بعد اليهود وهو سهو، وأحسن بنصبه صفة اسم لا وخبره مما تقول أو هو متعلق به وخبره محذوف، ويجوز رفعه خبر لا واسمه محذوف أي لا شيء أحسن منه أي ما تقول حسن جدًا- قاله استهزاء، قوله: وإن كان حقًا، يصح تعلقه بما بعده أو بما قبله، وروى: أحسن- بضم همزة فعل مضارع، وما تقول بغير من. 
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.