Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
2677. عضب15 2678. عضد21 2679. عضض12 2680. عضل20 2681. عضه18 2682. عطا72683. عطب20 2684. عطبل5 2685. عطر15 2686. عطس16 2687. عطش17 2688. عطعط5 2689. عطف20 2690. عطل20 2691. عطن17 2692. عظا2 2693. عظل13 2694. عظم20 2695. عظه2 2696. عفا7 2697. عفث5 2698. عفر21 2699. عفس9 2700. عفص16 2701. عفط9 2702. عفف12 2703. عفق11 2704. عفل12 2705. عفن16 2706. عقا6 2707. عقب27 2708. عقبل7 2709. عقد21 2710. عقر21 2711. عقص17 2712. عقعق5 2713. عقف14 2714. عقق11 2715. عقل25 2716. عقم20 2717. عقنقل1 2718. عكد12 2719. عكر18 2720. عكرد6 2721. عكرش8 2722. عكز15 2723. عكس16 2724. عكظ13 2725. عكف19 2726. عكك8 2727. عكل11 2728. عكم15 2729. علا7 2730. علب17 2731. علث14 2732. علثم2 2733. علج17 2734. علز10 2735. علص9 2736. علف19 2737. علق22 2738. علك14 2739. علكم6 2740. علل14 2741. علم22 2742. علن17 2743. علند4 2744. علهز8 2745. عمد19 2746. عمر24 2747. عمرس7 2748. عمس13 2749. عمش14 2750. عمق16 2751. عمل17 2752. عملق11 2753. عمم13 2754. عمن9 2755. عمه12 2756. عمى9 2757. عنا7 2758. عنب13 2759. عنبر11 2760. عنبل4 2761. عنت20 2762. عنتر10 2763. عنج11 2764. عند17 2765. عنز15 2766. عنس18 2767. عنش7 2768. عنصر10 2769. عنط9 2770. عنف19 2771. عنفق9 2772. عنفوان3 2773. عنق18 2774. عنقد7 2775. عنقز5 2776. عنقفز1 Prev. 100
«
Previous

عطا

»
Next
[عطا] في صفته صلى الله عليه وسلم: فإذا "تعوطى" الحق لم يعرفه أحد، أي كان من أحسن الناس خلقًا مع أصحابه ما لم ير حقًا يتعرض له بإهمال وإبطال وإفساد فإذا رأى ذلك تنمر وتغير حتى أنكره من عرفه، والتعاطي التناول والجرأة على الشيء، من عطاه يعطوه إذا أخذه. ومنه ح: أربى الربا "عطو" الرجل عرض أخيه بغير حق، أي تناوله بالذم. وح: "لا تعطوه" الأيدي، أي لا تبلغه فتتناوله. ك: رجل "أعطى" بي، أي أعطى العهد باسم الله واليمين به ثم نقضهن قوله: واستوفى، أي العمل منه. وح: لقد "أعطى" بها ما "لم يعط"، هو بضم همزة وفتح طاء وكسرها مستقبلًا وماضيًا. ط: كلا الفعلين على بناء المفعول أي طلب مني هذا المتاع قبل هذا بأزيد مما طلبته. وفيه: "أعطاه" الله أجر من صلاها وحضرها، وهذا إذا لم يكن تأخيره عن الجماعة بتقصير، ولعله لأن نية المؤمن خير من عمله، ويجبر ما حصل له من التحسر. وح: لن تقرأ بحرف منها إلا "أعطيته"، باء بحرف زائدة، والحرف الطرف، وكني به عن جملة مستقلة بنفسه، أي أعطيت ما اشتملت تلك الجملة عليه من السؤال، مثل غفرانك وربنا لا تؤاخذنا، فإن لم تشتمل عليه تعطي ثوابه؛ قض: ولعل ابن عباس ترك الإسناد لوضوحه، ولا يبعد أن يقال: قد اتفقت له وقت وانكشف له الحال وتمثل له جبريل والملك النازل كما تمثل لرسول الله صلى الله عليه وسلم فشاهدهما وسمع مقالتهما معه صلى الله عليه وسلم. ش: "وأعطى" خواتيم سورة البقرة، قيل: معناه استجيب له مضمون الآيتين من قوله "غفرانك ربنا"- إلى آخره؛ ولمن سأل من أمته إذا دعا حق السؤال- ومر في خ. ن: لا نعطيكاهن هو بألف بعد كاف لإشباع فتح الكاف. وح: "أعطيها"، أي ثواب الشهادة وإن مات على الفراش، وفي هذا "العطاء"، أي الذي يعطي من بيت المال على وجه الاستحقاق. ج: بعت جارية إلى "العطاء"، هو ما يعطيه الأمراء للناس من قراراتهم وديوانهم الذي يقررونه لهم في بيت المال، وكان يصل إليهم في أوقات معينة من السنة. وح: نهى أن "يتعاطى" السيف مسلولًا، التعاطي الأخذ والعطاء، أرد أن لا يشهر السيف بالناس. وفيه: ما أردت أن "تعطيه"- بسكون ياء وحذف نون إعراب. غ: ""أعطى" كل شيء خلقه" أمكن من التناول، أي أعطاهم ما يصلح لهم ثم هداهم إلى مصالحهم. و: "عاط" بغير أنواط، يضرب لمن يعمل عملًا لا جدوى له كمن يتناول شيئًا من غير معلقة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.