Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
2600. عجس11 2601. عجف18 2602. عجل19 2603. عجم21 2604. عجن17 2605. عدا82606. عدد16 2607. عدس17 2608. عدف10 2609. عدل23 2610. عدم15 2611. عدن20 2612. عذا5 2613. عذب17 2614. عذر23 2615. عذفر6 2616. عذق14 2617. عذل16 2618. عذم11 2619. عرا7 2620. عرب23 2621. عرج19 2622. عرجم5 2623. عرد13 2624. عرر15 2625. عرزم8 2626. عرس22 2627. عرش22 2628. عرص15 2629. عرض23 2630. عرطب5 2631. عرعر5 2632. عرف21 2633. عرفج10 2634. عرفط7 2635. عرق21 2636. عرقب14 2637. عرك13 2638. عرم21 2639. عرن18 2640. عره4 2641. عزا6 2642. عزب19 2643. عزر20 2644. عزز13 2645. عزف18 2646. عزق14 2647. عزل20 2648. عزم18 2649. عزور1 2650. عسا5 2651. عسب19 2652. عسر20 2653. عسس13 2654. عسعس7 2655. عسف19 2656. عسقل7 2657. عسل18 2658. عسلج8 2659. عسم15 2660. عشا8 2661. عشب17 2662. عشر21 2663. عشش12 2664. عشم12 2665. عشنق5 2666. عصا7 2667. عصب21 2668. عصد14 2669. عصر22 2670. عصص7 2671. عصف18 2672. عصفر14 2673. عصل13 2674. عصلب4 2675. عصم19 2676. عضا6 2677. عضب15 2678. عضد21 2679. عضض12 2680. عضل20 2681. عضه18 2682. عطا7 2683. عطب20 2684. عطبل5 2685. عطر15 2686. عطس16 2687. عطش17 2688. عطعط5 2689. عطف20 2690. عطل20 2691. عطن17 2692. عظا2 2693. عظل13 2694. عظم20 2695. عظه2 2696. عفا7 2697. عفث5 2698. عفر21 2699. عفس9 Prev. 100
«
Previous

عدا

»
Next
[عدا] فيه: لا "عدوى" ولا صفر، العدوى اسم من الإعداء، كالبقوى من الإبقاء، أعداه الداء بأن يصيبه مثل ما بصاحب الداء بأن يكون ببعير جرب مثلًا فيتقي مخالطته بابل أخرى حذرًا أن يتعدى ما به من الجرب إليها ويظنون أنه بنفسه يتعدى فأبطله الإسلام وأعلمهم النبي صلى الله عليه وسلم بأن الله يمرض وينزل الداء، ولذا قال: فمن أعدى الأول، أي من أين صار فيه الجرب. ك: أي لا عدوى بطبعه ولكن بقضائه وإجراء العادة، فلذا نهى عن إيراد الممرض على المصح، وقال: وفر من المجذوم، وقيل: إنه مستثنى من لا عدوى. ط: العدوى مجاوزة العلة أو الخلق إلى الغير وهو بزعم الطب في سبع: الجذام والجرب والجدري والحصبة والبخر والرمد والأمراض الوبائية، فأبطله الشرع أي لا تسري علة إلى شخص، وقيل: بل نفى استقلال تأثيره بل هو متعلق بمشيئة الله، ولذا منع من مقاربته كمقاربة الجدار المائل والسفينة المعيبة، وأجاب الأولون بأن النهي عنها للشفقة خشية أن يعتقد حقيته إن اتفق إصابة عامة، وأرى القول الثاني أولى لما فيه من التوفيق بين الأحاديث والأصول الطبية التي ورد الشرع باعتبارها على وجه لا يناقض أصول التوحيد. بغوي: وقيل: إن الجذام ذو رائحة تسقم من أطال صحبته ومؤاكلته ومضاجعته، وليس من العدوى بل من باب الطب كما يتضرر بأكل ما يعاف وشم ما يكره والمقام في مقام لا يوافق هواه، وكله بإذن اللهوفلم "يعد" أن رأى الناس- ويشرح في كاف. غ: "فمن "اعتدى" عليكم" أي ظلمكم "فاعتدوا" عليه" أمر إباحة لا ندب. "ولا "تعد" عينك عنهم"، لا تجاوزهم إلى غيرهم. "وأولادكم "عدوا" لكم" أي سببًا إلى معاصي الله، يستوي فيه الواحد وغيره. و"العدواء" الأرض الصلبة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.