Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
2606. عدد16 2607. عدس17 2608. عدف10 2609. عدل23 2610. عدم15 2611. عدن202612. عذا5 2613. عذب17 2614. عذر23 2615. عذفر6 2616. عذق14 2617. عذل16 2618. عذم11 2619. عرا7 2620. عرب23 2621. عرج19 2622. عرجم5 2623. عرد13 2624. عرر15 2625. عرزم8 2626. عرس22 2627. عرش22 2628. عرص15 2629. عرض23 2630. عرطب5 2631. عرعر5 2632. عرف21 2633. عرفج10 2634. عرفط7 2635. عرق21 2636. عرقب14 2637. عرك13 2638. عرم21 2639. عرن18 2640. عره4 2641. عزا6 2642. عزب19 2643. عزر20 2644. عزز13 2645. عزف18 2646. عزق14 2647. عزل20 2648. عزم18 2649. عزور1 2650. عسا5 2651. عسب19 2652. عسر20 2653. عسس13 2654. عسعس7 2655. عسف19 2656. عسقل7 2657. عسل18 2658. عسلج8 2659. عسم15 2660. عشا8 2661. عشب17 2662. عشر21 2663. عشش12 2664. عشم12 2665. عشنق5 2666. عصا7 2667. عصب21 2668. عصد14 2669. عصر22 2670. عصص7 2671. عصف18 2672. عصفر14 2673. عصل13 2674. عصلب4 2675. عصم19 2676. عضا6 2677. عضب15 2678. عضد21 2679. عضض12 2680. عضل20 2681. عضه18 2682. عطا7 2683. عطب20 2684. عطبل5 2685. عطر15 2686. عطس16 2687. عطش17 2688. عطعط5 2689. عطف20 2690. عطل20 2691. عطن17 2692. عظا2 2693. عظل13 2694. عظم20 2695. عظه2 2696. عفا7 2697. عفث5 2698. عفر21 2699. عفس9 2700. عفص16 2701. عفط9 2702. عفف12 2703. عفق11 2704. عفل12 2705. عفن16 Prev. 100
«
Previous

عدن

»
Next
[عدن] نه: فيه: أقطعه "معادن" القبلية، هي مواضع يستخرج منها جواهر كالذهب وغيره، جمع معدن، والعدن الإقامة، والمعدن مركز كل شيء. ومنه: فعن "معادن" العرب تسألوني، أي عن أصولها التي ينسبون إليها ويتفاخرون بها. ط: الناس "معادن كمعادن" الذهب والفضةن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا؛ هو تشبيه بليغ، فكمعادن الذهب تأكيد أو مجاز عن التفاوت، أي الناس متفاوتون في النسب بالشرف والضعة كتفاوت المعادن في الذهب والفضة وما دونهما وتفاوتهم في الإسلام بالقبول لفيض الله بحسب العلم والحكمة على مراتب وعدم قبوله، وقيد إذا فقهوا يفيد أن الإيمان يرفع تفاوت الجاهلية فإذا تحلى بالعلم استجلب النسب الأصلي فيجتمع شرف النسب والحسب، وفيه: أن الوضيع العالم أرفع من الشريف العاطل. ك: وقيد بإذا فقهوا مع أن كل من أسلم من الشرفاء خير ممن أسلم من الوضيع لأن الوضيع العالم خير من الشريف الجاهل. ن: تجدون الناس "معادن" أصولًا، فإذا كانت الأصول شريفة كانت الفروع كذلك، والفضيلة بالتقرب إلى الله لكن إن انضم إليها شرف النسب ازدادت فضلًا. و"عدن" مدينة معروفة، وكان التبع يحبس فيه أصحاب الجرائم. نه: "عدن" أبين، مدينة باليمن أضيفت إلى أبين بوزن أبيض اسم رجل من حمير عدن بها أي أقام؛ ومنه: جنة "عدن" أي إقامة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.