(ك ر س)
تكرس الشَّيْء، وتكارس: تراكم وتلازب.
وتكرس أس الْبناء: صلب وَاشْتَدَّ.
والكرس: الصاروج.
والكرس: ابوال الْإِبِل وَالْغنم وابعارها يتلبد بَعْضهَا على بعض.
ورسم مكرس، بتَخْفِيف الرَّاء، ومكرس: فِيهِ كرس، قَالَ العجاج: يَا صَاح هَل تعرف رسما مكرسا
قَالَ نعم اعرفه وأبلسا
وأنحلبت عَيناهُ من فرط الأسى
واكرس الْمَكَان: صَار فِيهِ كرس، قَالَ أَبُو مُحَمَّد الحذلمي:
فِي عطن أكرس من أصرامها
والكرس: الطين المتلبد.
والجع: أكراس.
والكرس: القلائد المضموم بَعْضهَا إِلَى بعض. وَكَذَلِكَ: هِيَ من الوشح.
وَالْجمع: أكراس.
ونظم مكرس، ومتكرس: بعضه فَوق بعض.
وكل مَا جعل بعضه فَوق بعض: فقد كرس، وتكرس هُوَ.
والكراسة: من الْكتب، سميت بذلك لتكرسها.
والكرس: الْجَمَاعَة من النَّاس.
وَقيل: الْجَمَاعَة من أَي شَيْء كَانَ.
وَالْجمع: أكراس.
وأكاريس: جمع الْجمع، فَأَما قَول ربيعَة بن الجحدر:
أَلا إِن خير النَّاس رسلًا ونجدةً ... بعجلان قد خفت لَدَيْهِ الأكارس
فَإِنَّهُ أَرَادَ: الأكاريس، فَحذف للضَّرُورَة، وَمثله كثير.
وكرس كل شَيْء: أَصله.
وانكرس فِي الشَّيْء: دخل. والانكراس: الانكباب.
والكرسي: مَعْرُوف.
وَفِي بعض التفاسير: الْكُرْسِيّ: الْعلم.
والكروس: الضخم من كل شَيْء.
وَقيل: هُوَ الْعَظِيم الرَّأْس والكاهل مَعَ صلابة. وَقيل: هُوَ الْعَظِيم الرَّأْس فَقَط.
والكروس الهُجَيْمِي: من شعرائهم.
والكرياس: الكنيف.
وَقيل: هُوَ الكنيف الَّذِي يكون مشرفا على سطح بقناة إِلَى الأَرْض.
تكرس الشَّيْء، وتكارس: تراكم وتلازب.
وتكرس أس الْبناء: صلب وَاشْتَدَّ.
والكرس: الصاروج.
والكرس: ابوال الْإِبِل وَالْغنم وابعارها يتلبد بَعْضهَا على بعض.
ورسم مكرس، بتَخْفِيف الرَّاء، ومكرس: فِيهِ كرس، قَالَ العجاج: يَا صَاح هَل تعرف رسما مكرسا
قَالَ نعم اعرفه وأبلسا
وأنحلبت عَيناهُ من فرط الأسى
واكرس الْمَكَان: صَار فِيهِ كرس، قَالَ أَبُو مُحَمَّد الحذلمي:
فِي عطن أكرس من أصرامها
والكرس: الطين المتلبد.
والجع: أكراس.
والكرس: القلائد المضموم بَعْضهَا إِلَى بعض. وَكَذَلِكَ: هِيَ من الوشح.
وَالْجمع: أكراس.
ونظم مكرس، ومتكرس: بعضه فَوق بعض.
وكل مَا جعل بعضه فَوق بعض: فقد كرس، وتكرس هُوَ.
والكراسة: من الْكتب، سميت بذلك لتكرسها.
والكرس: الْجَمَاعَة من النَّاس.
وَقيل: الْجَمَاعَة من أَي شَيْء كَانَ.
وَالْجمع: أكراس.
وأكاريس: جمع الْجمع، فَأَما قَول ربيعَة بن الجحدر:
أَلا إِن خير النَّاس رسلًا ونجدةً ... بعجلان قد خفت لَدَيْهِ الأكارس
فَإِنَّهُ أَرَادَ: الأكاريس، فَحذف للضَّرُورَة، وَمثله كثير.
وكرس كل شَيْء: أَصله.
وانكرس فِي الشَّيْء: دخل. والانكراس: الانكباب.
والكرسي: مَعْرُوف.
وَفِي بعض التفاسير: الْكُرْسِيّ: الْعلم.
والكروس: الضخم من كل شَيْء.
وَقيل: هُوَ الْعَظِيم الرَّأْس والكاهل مَعَ صلابة. وَقيل: هُوَ الْعَظِيم الرَّأْس فَقَط.
والكروس الهُجَيْمِي: من شعرائهم.
والكرياس: الكنيف.
وَقيل: هُوَ الكنيف الَّذِي يكون مشرفا على سطح بقناة إِلَى الأَرْض.