(ك ف ر)
الكُفْر: نقيض الْإِيمَان.
كَفَر بِاللَّه يَكفُر كُفْرا وكَفْرا وكُفُورا وكُفْرانا.
وكَفَر نعْمَة الله يكفُرها كُفُورا، وكُفرانا، وكَفَر بهَا: جَحَدها وسترها.
وكافَره حَقَّه: جَحَده. وَرجل مُكَفَّر: مَجْحود النِّعْمَة مَعَ إحسانه.
وَرجل كافِر: جاحِدٌ لأنْعُم الله، مُشْتَقّ من السّتر.
وَقيل: لِأَنَّهُ مُغطىًّ على قلبه.
قَالَ ابْن دُريد: كَأَنَّهُ فَاعل فِي معنى مفعول.
وَالْجمع: كُفّار، وكَفَرَة، وكِفَار، قَالَ القُطَامِيّ:
وشُقَّ البَحْرُ عَن أَصْحَاب مُوسَى ... وغُرِّقَتِ الفَرَاعِنَةُ الكِفَارُ
وَرجل كَفَّار، وكَفُور: كافِر.
وَالْأُنْثَى: كَفُور أَيْضا. وجمعهما جَمِيعًا: كُفُر، وَلَا يُجْمَع جمع السَّلامَة، لِأَن الْهَاء لَا تدخل فِي مؤنثه، إِلَّا أَنهم قد قَالُوا: عَدُوّة الله: وَقد تقدّم ذَلِك.
وكَفَّر الرجل: نَسَبه إِلَى الكُفْر.
وكُلُّ من سَتَر شَيْئا فقد كَفَره وكَفَّره.
والكافِرُ: الزارِعُ لسَتْره البذْر.
والكافِر: اللَّيْل لِأَنَّهُ يَستر كُلَّ شَيْء.
وكَفَر اللَّيْل الشَّيْء، وكَفَر عَلَيْهِ: غَطّاه.
وكَفَر اللَّيْل على إِثْر صَاحِبي: غطّاه بسواده وظُلمته.
وكَفَر الجَهْل على عِلْمي: غَطّاه.
وَالْكَافِر: الْبَحْر لسَتْره مَا فِيهِ.
والكافِر: الوادِي الْعَظِيم. والنَّهر لذَلِك أَيْضا.
وكافِر: نهر بالجزيرة، قَالَ المتلمّس يذكُر طَرْح صَحِيفته:
ألْقَيْتُها بالثِّنْى من جَنْبِ كافِرٍ ... كَذَلِك أقْنُو كُلَّ قِطّ مُضَلَّلِ
والكافِر: السَّحَابُ المُطْلم.
وَالْكَافِر، والكَفْر: الظُلمة لِأَنَّهَا تستر مَا تحتهَا، وَقَول لبيد:
فاجْرَ نْمَزَتْ ثُمَّ سَارتْ وهْيَ لاهِيّة ... فِي كافِر مَا بِهِ أمْتٌ وَلَا شَرَفُ يجوز أَن يكون ظُلمة اللَّيْل وَأَن يكون الْوَادي.
والكَفْر: التُّراب، عَن اللحياني، لِأَنَّهُ يستر مَا تَحْتَهُ.
ورَمَاد مكفور: مُلْبَسٌ تُرَابا، قَالَ:
قد دَرَسَتْ غَيْرَ رَمَادٍ مَكْفُورْ
والكُفْر: القِير الَّذِي تُطْلَى بِهِ السُفُنُ، لسواده وتغطيته، عَن كُرَاع.
وكَفّر دِرْعَه بِثَوْب، وكَفَّرها بِهِ: لَبِس فوقَها ثَوْبا فَغَشَّاها بِهِ.
وَرجل كافِر، ومُكفِّر فِي السِّلَاح: دَاخل فِيهَا.
والمُكفَّر: المُؤَثَّق فِي الْحَدِيد، كَأَنَّهُ غُطِّىَ بِهِ وسُتِر.
وتَكَفَّر الْبَعِير بحباله: إِذا وَقعت فِي قوائمه، وَهُوَ من ذَلِك.
والكَفّارة: مَا كفر بِهِ من صَدَقة أَو صَوم أَو نَحْو ذَلِك، قَالَ بَعضهم: كَأَنَّهُ غَطّى عَلَيْهِ بالكفّارة.
والكَفْر: العَصَا القصيرة.
والكافُور: كِمُّ العِنَب قبل أَن يُنَوِّر.
والكَفَر، والكُفُرَّى، والكُفَرَّى، والكِفِرَّى، والكَفَرَّى: وعَاء طَلْع النّخل، وَهُوَ أَيْضا الكافور.
وَقيل: وِعاءُ كُلِّ شَيء من النَّبَات: كافوره.
قَالَ أَبُو حنيفَة قَالَ ابْن الْأَعرَابِي: سَمِعت أُمَّ رِيَاح تَقول: هَذِه كُفُرّى، وَاحِدَة، وَكَذَلِكَ الْجَمِيع، وَهَاتَانِ كُفُرَّيان.
وَقَالَ غَيره: هَذِه كُفُرَّاة، وَهَذَا كُفُرًّى، وكُفَرًّى، وكَفَرَّاة، وكِفِرّاة. وَقد قَالُوا فِيهِ: كَافِر.
وَجمع الكافور: كوافير.
وَجمع الكافِر: كوافِر، قَالَ لَبِيد:
جَعْلٌ قِصَارٌ وعَيْدانٌ يَنُوُء بِهِ ... مِن الكوافِر مَكْمُوم ومُهْتَصَرُ
والكافور: أخْلاط تُجْمَع من الطّيب تُرَكَّب من كافور الطّلع. قَالَ ابْن دُرَيد: لَا أَحسب الكافور عَرَبيّاً لأَنهم رُبمَا قَالُوا: القَفُّور، والقافور، وَقَوله عزّ وجلّ: (كَانَ مِزَاجُهَا كافورا) قيل: هِيَ عين فِي الجنَّة، فَكَانَ يَنْبَغِي ألاَّ يَنْصرف لِأَنَّهُ اسْم مُؤنَّث معرفَة على أَكثر من ثَلَاثَة احرف لَكِن إِنَّمَا صَرَفه لتعديل رُءوس الْآي. وَقَالَ ثَعْلَب إِنَّمَا أجراه لِأَنَّهُ جعله تَشْبِيها، وَلَو كَانَ اسْما للعين لم يصرفهُ. قَوْله: جعله تَشْبِيها. أَرَادَ: كَانَ مزاجها مثل كافور.
والكافور: نبت طيِّب الرّيح يُشْبِه بالكافور من النّخل.
والكافور، أَيْضا: الإغرِيض.
والكُفُرَّى: الكافور الَّذِي هُوَ الإغرِيض.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: مِمَّا يجْرِي مجْرى الصّمُوغ: الكافور.
وَالْكَافِر من الأرَضِين: مَا بَعُد واتَّسَع.
والكَفْر: القَرْيَة، سُرْيانيَّة، وَفِي الحَدِيث: " يخرجكم الرّوم مِنْهَا كَفْرا كَفْرا " وَمِنْه قيل: كَفْر تُوثَا وكَفْر عاقِب، وجَمْعه: كُفُور.
وَقَول الْعَرَب: كَفْر على كَفْر: أَي بعض على بعض.
وأكفر الرجُل مُطيعَه: أحْوَجه أَن يَعصيَه.
والتكفير: إيماءُ الذِّمِّي برأسهِ، لَا يُقَال سجد فلَان لفُلَان، وَلَكِن: كَفَّر.
والتكفير لأهل الْكتاب: أَن يُطأطئ أحَدُهم رَأسه لصَاحبه، كالتسليم عندنَا وَقد كفّر لَهُ.
والتكفير: أَن يَضَع يَدَه على صَدْره، قَالَ جَرِير: وَإِذا سَمِعْتَ بحَرْب قَيْسٍ بعدَها ... فضَعُوا السِلاحَ وكفِّروا تكفيرا
والتَّكفير: تتويج المَلِك، قَالَ، يَصِف ثَوْرا:
مَلِك يُلاَثُ برأسِه تكفيرُ
وَعِنْدِي: أَن التَّكْفِير هُنَا اسْم للتاج، سمّاه بِالْمَصْدَرِ أَو يكون اسْما غير مَصْدر، كالتَمْتِين والتَنْبِيت.
والكَفِرُ: الْعَظِيم من الجِبال.
وَالْجمع: كَفِرات، قَالَ:
تَطَلَّعُ رَيّاه من الكَفِراتِ
وَقد تقدَّم.
والكَفَر: العِقاب من الْجبَال.
وَرجل كِفِرِّين: داهٍ.
وكَفَرْنًى: خامل أحمقُ.
الكُفْر: نقيض الْإِيمَان.
كَفَر بِاللَّه يَكفُر كُفْرا وكَفْرا وكُفُورا وكُفْرانا.
وكَفَر نعْمَة الله يكفُرها كُفُورا، وكُفرانا، وكَفَر بهَا: جَحَدها وسترها.
وكافَره حَقَّه: جَحَده. وَرجل مُكَفَّر: مَجْحود النِّعْمَة مَعَ إحسانه.
وَرجل كافِر: جاحِدٌ لأنْعُم الله، مُشْتَقّ من السّتر.
وَقيل: لِأَنَّهُ مُغطىًّ على قلبه.
قَالَ ابْن دُريد: كَأَنَّهُ فَاعل فِي معنى مفعول.
وَالْجمع: كُفّار، وكَفَرَة، وكِفَار، قَالَ القُطَامِيّ:
وشُقَّ البَحْرُ عَن أَصْحَاب مُوسَى ... وغُرِّقَتِ الفَرَاعِنَةُ الكِفَارُ
وَرجل كَفَّار، وكَفُور: كافِر.
وَالْأُنْثَى: كَفُور أَيْضا. وجمعهما جَمِيعًا: كُفُر، وَلَا يُجْمَع جمع السَّلامَة، لِأَن الْهَاء لَا تدخل فِي مؤنثه، إِلَّا أَنهم قد قَالُوا: عَدُوّة الله: وَقد تقدّم ذَلِك.
وكَفَّر الرجل: نَسَبه إِلَى الكُفْر.
وكُلُّ من سَتَر شَيْئا فقد كَفَره وكَفَّره.
والكافِرُ: الزارِعُ لسَتْره البذْر.
والكافِر: اللَّيْل لِأَنَّهُ يَستر كُلَّ شَيْء.
وكَفَر اللَّيْل الشَّيْء، وكَفَر عَلَيْهِ: غَطّاه.
وكَفَر اللَّيْل على إِثْر صَاحِبي: غطّاه بسواده وظُلمته.
وكَفَر الجَهْل على عِلْمي: غَطّاه.
وَالْكَافِر: الْبَحْر لسَتْره مَا فِيهِ.
والكافِر: الوادِي الْعَظِيم. والنَّهر لذَلِك أَيْضا.
وكافِر: نهر بالجزيرة، قَالَ المتلمّس يذكُر طَرْح صَحِيفته:
ألْقَيْتُها بالثِّنْى من جَنْبِ كافِرٍ ... كَذَلِك أقْنُو كُلَّ قِطّ مُضَلَّلِ
والكافِر: السَّحَابُ المُطْلم.
وَالْكَافِر، والكَفْر: الظُلمة لِأَنَّهَا تستر مَا تحتهَا، وَقَول لبيد:
فاجْرَ نْمَزَتْ ثُمَّ سَارتْ وهْيَ لاهِيّة ... فِي كافِر مَا بِهِ أمْتٌ وَلَا شَرَفُ يجوز أَن يكون ظُلمة اللَّيْل وَأَن يكون الْوَادي.
والكَفْر: التُّراب، عَن اللحياني، لِأَنَّهُ يستر مَا تَحْتَهُ.
ورَمَاد مكفور: مُلْبَسٌ تُرَابا، قَالَ:
قد دَرَسَتْ غَيْرَ رَمَادٍ مَكْفُورْ
والكُفْر: القِير الَّذِي تُطْلَى بِهِ السُفُنُ، لسواده وتغطيته، عَن كُرَاع.
وكَفّر دِرْعَه بِثَوْب، وكَفَّرها بِهِ: لَبِس فوقَها ثَوْبا فَغَشَّاها بِهِ.
وَرجل كافِر، ومُكفِّر فِي السِّلَاح: دَاخل فِيهَا.
والمُكفَّر: المُؤَثَّق فِي الْحَدِيد، كَأَنَّهُ غُطِّىَ بِهِ وسُتِر.
وتَكَفَّر الْبَعِير بحباله: إِذا وَقعت فِي قوائمه، وَهُوَ من ذَلِك.
والكَفّارة: مَا كفر بِهِ من صَدَقة أَو صَوم أَو نَحْو ذَلِك، قَالَ بَعضهم: كَأَنَّهُ غَطّى عَلَيْهِ بالكفّارة.
والكَفْر: العَصَا القصيرة.
والكافُور: كِمُّ العِنَب قبل أَن يُنَوِّر.
والكَفَر، والكُفُرَّى، والكُفَرَّى، والكِفِرَّى، والكَفَرَّى: وعَاء طَلْع النّخل، وَهُوَ أَيْضا الكافور.
وَقيل: وِعاءُ كُلِّ شَيء من النَّبَات: كافوره.
قَالَ أَبُو حنيفَة قَالَ ابْن الْأَعرَابِي: سَمِعت أُمَّ رِيَاح تَقول: هَذِه كُفُرّى، وَاحِدَة، وَكَذَلِكَ الْجَمِيع، وَهَاتَانِ كُفُرَّيان.
وَقَالَ غَيره: هَذِه كُفُرَّاة، وَهَذَا كُفُرًّى، وكُفَرًّى، وكَفَرَّاة، وكِفِرّاة. وَقد قَالُوا فِيهِ: كَافِر.
وَجمع الكافور: كوافير.
وَجمع الكافِر: كوافِر، قَالَ لَبِيد:
جَعْلٌ قِصَارٌ وعَيْدانٌ يَنُوُء بِهِ ... مِن الكوافِر مَكْمُوم ومُهْتَصَرُ
والكافور: أخْلاط تُجْمَع من الطّيب تُرَكَّب من كافور الطّلع. قَالَ ابْن دُرَيد: لَا أَحسب الكافور عَرَبيّاً لأَنهم رُبمَا قَالُوا: القَفُّور، والقافور، وَقَوله عزّ وجلّ: (كَانَ مِزَاجُهَا كافورا) قيل: هِيَ عين فِي الجنَّة، فَكَانَ يَنْبَغِي ألاَّ يَنْصرف لِأَنَّهُ اسْم مُؤنَّث معرفَة على أَكثر من ثَلَاثَة احرف لَكِن إِنَّمَا صَرَفه لتعديل رُءوس الْآي. وَقَالَ ثَعْلَب إِنَّمَا أجراه لِأَنَّهُ جعله تَشْبِيها، وَلَو كَانَ اسْما للعين لم يصرفهُ. قَوْله: جعله تَشْبِيها. أَرَادَ: كَانَ مزاجها مثل كافور.
والكافور: نبت طيِّب الرّيح يُشْبِه بالكافور من النّخل.
والكافور، أَيْضا: الإغرِيض.
والكُفُرَّى: الكافور الَّذِي هُوَ الإغرِيض.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: مِمَّا يجْرِي مجْرى الصّمُوغ: الكافور.
وَالْكَافِر من الأرَضِين: مَا بَعُد واتَّسَع.
والكَفْر: القَرْيَة، سُرْيانيَّة، وَفِي الحَدِيث: " يخرجكم الرّوم مِنْهَا كَفْرا كَفْرا " وَمِنْه قيل: كَفْر تُوثَا وكَفْر عاقِب، وجَمْعه: كُفُور.
وَقَول الْعَرَب: كَفْر على كَفْر: أَي بعض على بعض.
وأكفر الرجُل مُطيعَه: أحْوَجه أَن يَعصيَه.
والتكفير: إيماءُ الذِّمِّي برأسهِ، لَا يُقَال سجد فلَان لفُلَان، وَلَكِن: كَفَّر.
والتكفير لأهل الْكتاب: أَن يُطأطئ أحَدُهم رَأسه لصَاحبه، كالتسليم عندنَا وَقد كفّر لَهُ.
والتكفير: أَن يَضَع يَدَه على صَدْره، قَالَ جَرِير: وَإِذا سَمِعْتَ بحَرْب قَيْسٍ بعدَها ... فضَعُوا السِلاحَ وكفِّروا تكفيرا
والتَّكفير: تتويج المَلِك، قَالَ، يَصِف ثَوْرا:
مَلِك يُلاَثُ برأسِه تكفيرُ
وَعِنْدِي: أَن التَّكْفِير هُنَا اسْم للتاج، سمّاه بِالْمَصْدَرِ أَو يكون اسْما غير مَصْدر، كالتَمْتِين والتَنْبِيت.
والكَفِرُ: الْعَظِيم من الجِبال.
وَالْجمع: كَفِرات، قَالَ:
تَطَلَّعُ رَيّاه من الكَفِراتِ
وَقد تقدَّم.
والكَفَر: العِقاب من الْجبَال.
وَرجل كِفِرِّين: داهٍ.
وكَفَرْنًى: خامل أحمقُ.