الْكَاف والظاء وَالْمِيم
كظم غيظه يكظمه كظما: رده وحبسه، وَقَوله عز وَجل: (والكاظمين الغيظ وَالْعَافِينَ عَن النَّاس) فسره ثَعْلَب فَقَالَ: يَعْنِي: الحابسين الغيظ لَا يجازون عَلَيْهِ.
وكظم الْبَعِير على جرته: إِذا ردهَا، وكف عَن الاجترار.
وناقة كظوم: لَا تجتر.
كظمت تكظم كظوما.
والكظم: مخرج النَّفس.
واخذ بكظمه: أَي بحلقه.
وَقيل: بفمه، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
واخذ الْأَمر بكظمه: إِذا غمه، وَقَول أبي خرَاش:
وكل امْرِئ يَوْمًا إِلَى الله صائر ... قَضَاء إِذا مَا كَانَ يُؤْخَذ بالكظم
أَرَادَ: الكظم، فاضطر، وَقد دفع ذَلِك سِيبَوَيْهٍ فَقَالَ: أَلا ترى أَن الَّذين يَقُولُونَ فِي " فَخذ " فخذاً وَفِي " كبد " كبداً لَا يَقُولُونَ فِي " جمل " جملا.
وَرجل مكظوم، وكظيم: مكروب قد اخذ الْغم بكظمه، وَفِي التَّنْزِيل: (ظلّ وَجهه مسوداًّ وَهُوَ كظيم) .
والكظوم: السُّكُوت.
وَقد كظم يَكْظِم.
وكظم على غيظه يَكْظِم كظماً، فَهُوَ كاظمٌ، وكظيم: سكت.
وَفُلَان لَا يَكْظِم على جرته: أَي لَا يسكت على مَا فِي جَوْفه حَتَّى يتَكَلَّم بِهِ.
وَقَول زِيَاد بن علبة الْهُذلِيّ:
كظيم الحجل وَاضِحَة الْمحيا ... عديلة حسن خلق فِي تَمام
عَنى: أَن خلْخَالهَا لَا يسمع لَهُ صَوت لامتلائه. وكظم الْبَاب يكظمه كظما: قَامَ عَلَيْهِ فاغلقه بِنَفسِهِ أَو بِغَيْر نَفسه.
وكل مَا سد من مجْرى مَاء أَو بَاب أَو طَرِيق: كظم، كَأَنَّهُ سمي بِالْمَصْدَرِ.
والكظامة: مَا سد بِهِ.
والكظامة: الْقَنَاة الَّتِي تكون فِي حَوَائِط الاعناب وَقيل: الكظامة: ركايا الْكَرم، وَقد افضى بَعْضهَا إِلَى بعض وتناسقت كَأَنَّهَا نهر.
وكظموا الكظامة: جدروها بجدرين، والجدر: طين حافتها.
وَقيل: الكظامة: بِئْر إِلَى جنبها بِئْر، وَبَينهمَا مجْرى فِي بطن الأَرْض اينما كَانَت، وَهِي: الكظيمة، والكظامة.
والكظامة من الْمَرْأَة: مخرج الْبَوْل.
والكظامة: فَم الْوَادي الَّذِي يخرج مِنْهُ المَاء، حَكَاهُ ثَعْلَب.
والكظامة: سير يُوصل بِطرف الْقوس الْعَرَبيَّة، ثمَّ يدار بِطرف السية الْعليا.
والكظامة: الْعقب الَّذِي على رُءُوس القذذ من السهْم.
وَقيل: هُوَ مَوضِع الريش.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الكظامة: الْعقب الَّذِي يدرج على اذناب الريش يضبطها على أَي نَحْو مَا كَانَ التَّرْكِيب كِلَاهُمَا عبر فِيهِ بِلَفْظ الْوَاحِد عَن الْجَمِيع.
والكظامة: حَبل يشد بِهِ انف الْبَعِير.
وَقد كظموه بهَا.
وكظامة الْمِيزَان: مسماره الَّذِي يَدُور فِيهِ اللِّسَان.
وَقيل: هِيَ الْحلقَة الَّتِي تَجْتَمِع فِيهَا الخيوط فِي طرفِي الحديدة من الْمِيزَان.
وكاظمة، معرفَة: مَوضِع، قَالَ امْرُؤ الْقَيْس:
إِذْ هن اقساط كَرجل الدبى ... أَو كقطا كاظمة الناهل
وَقَول الفرزدق:
فياليت دَاري بِالْمَدِينَةِ أَصبَحت ... بأعفار فلج أَو بِسيف الكواظم فَإِنَّهُ أَرَادَ: كاظمة وَمَا حولهَا، فَجمع لذَلِك.
كظم غيظه يكظمه كظما: رده وحبسه، وَقَوله عز وَجل: (والكاظمين الغيظ وَالْعَافِينَ عَن النَّاس) فسره ثَعْلَب فَقَالَ: يَعْنِي: الحابسين الغيظ لَا يجازون عَلَيْهِ.
وكظم الْبَعِير على جرته: إِذا ردهَا، وكف عَن الاجترار.
وناقة كظوم: لَا تجتر.
كظمت تكظم كظوما.
والكظم: مخرج النَّفس.
واخذ بكظمه: أَي بحلقه.
وَقيل: بفمه، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
واخذ الْأَمر بكظمه: إِذا غمه، وَقَول أبي خرَاش:
وكل امْرِئ يَوْمًا إِلَى الله صائر ... قَضَاء إِذا مَا كَانَ يُؤْخَذ بالكظم
أَرَادَ: الكظم، فاضطر، وَقد دفع ذَلِك سِيبَوَيْهٍ فَقَالَ: أَلا ترى أَن الَّذين يَقُولُونَ فِي " فَخذ " فخذاً وَفِي " كبد " كبداً لَا يَقُولُونَ فِي " جمل " جملا.
وَرجل مكظوم، وكظيم: مكروب قد اخذ الْغم بكظمه، وَفِي التَّنْزِيل: (ظلّ وَجهه مسوداًّ وَهُوَ كظيم) .
والكظوم: السُّكُوت.
وَقد كظم يَكْظِم.
وكظم على غيظه يَكْظِم كظماً، فَهُوَ كاظمٌ، وكظيم: سكت.
وَفُلَان لَا يَكْظِم على جرته: أَي لَا يسكت على مَا فِي جَوْفه حَتَّى يتَكَلَّم بِهِ.
وَقَول زِيَاد بن علبة الْهُذلِيّ:
كظيم الحجل وَاضِحَة الْمحيا ... عديلة حسن خلق فِي تَمام
عَنى: أَن خلْخَالهَا لَا يسمع لَهُ صَوت لامتلائه. وكظم الْبَاب يكظمه كظما: قَامَ عَلَيْهِ فاغلقه بِنَفسِهِ أَو بِغَيْر نَفسه.
وكل مَا سد من مجْرى مَاء أَو بَاب أَو طَرِيق: كظم، كَأَنَّهُ سمي بِالْمَصْدَرِ.
والكظامة: مَا سد بِهِ.
والكظامة: الْقَنَاة الَّتِي تكون فِي حَوَائِط الاعناب وَقيل: الكظامة: ركايا الْكَرم، وَقد افضى بَعْضهَا إِلَى بعض وتناسقت كَأَنَّهَا نهر.
وكظموا الكظامة: جدروها بجدرين، والجدر: طين حافتها.
وَقيل: الكظامة: بِئْر إِلَى جنبها بِئْر، وَبَينهمَا مجْرى فِي بطن الأَرْض اينما كَانَت، وَهِي: الكظيمة، والكظامة.
والكظامة من الْمَرْأَة: مخرج الْبَوْل.
والكظامة: فَم الْوَادي الَّذِي يخرج مِنْهُ المَاء، حَكَاهُ ثَعْلَب.
والكظامة: سير يُوصل بِطرف الْقوس الْعَرَبيَّة، ثمَّ يدار بِطرف السية الْعليا.
والكظامة: الْعقب الَّذِي على رُءُوس القذذ من السهْم.
وَقيل: هُوَ مَوضِع الريش.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الكظامة: الْعقب الَّذِي يدرج على اذناب الريش يضبطها على أَي نَحْو مَا كَانَ التَّرْكِيب كِلَاهُمَا عبر فِيهِ بِلَفْظ الْوَاحِد عَن الْجَمِيع.
والكظامة: حَبل يشد بِهِ انف الْبَعِير.
وَقد كظموه بهَا.
وكظامة الْمِيزَان: مسماره الَّذِي يَدُور فِيهِ اللِّسَان.
وَقيل: هِيَ الْحلقَة الَّتِي تَجْتَمِع فِيهَا الخيوط فِي طرفِي الحديدة من الْمِيزَان.
وكاظمة، معرفَة: مَوضِع، قَالَ امْرُؤ الْقَيْس:
إِذْ هن اقساط كَرجل الدبى ... أَو كقطا كاظمة الناهل
وَقَول الفرزدق:
فياليت دَاري بِالْمَدِينَةِ أَصبَحت ... بأعفار فلج أَو بِسيف الكواظم فَإِنَّهُ أَرَادَ: كاظمة وَمَا حولهَا، فَجمع لذَلِك.