الْكَاف وَالسِّين
والمُكَرْكَس: الَّذِي وَلدته الْإِمَاء. وَقيل: إِذا وَلدته أمتان أَو ثَلَاث فَهُوَ المُكَرْكَس.
والمكركس: الْمُقَيد.
والكَرْكَسة: مشْيَة المقيَّد.
والكركسة: تدحرج الْإِنْسَان من علو إِلَى سفل وَقد تكركس.
والسُّكْرُكة: شراب الذّرة.
والكَسْطل، والكسطال: الْغُبَار. والأعرف بِالْقَافِ.
والكُردُوس: الْخَيل الْعَظِيمَة.
وَقد كَرْدَس خيله.
والكُرْدُوس: قِطْعَة من الْخَيل.
والكرُدوُس: فقرة من فقر الْكَاهِل.
وكل عظم كثير اللَّحْم: كُرْدُوس، وَمِنْه قَول عَليّ رَضِي الله عَنهُ فِي صفة النَّبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " ضخم الكراديس ".
والكردوسان: كسر الفخذين.
وَبَعْضهمْ يَجْعَل الكُرْدُوس: الْكسر الْأَعْلَى لعظمه.
وَقيل: الكراديس: رُءُوس الأنقاء، وَهِي الْقصب ذَوَات المخ.
وكراديس الْفرس: مفاصله.
والكُرْدُوسان: بطْنَان من الْعَرَب.
وَرجل مُكَرْدَس: شدت يَدَاهُ وَرجلَاهُ وصرع، قَالَ امْرُؤ الْقَيْس:
وضِجْعته مثل الاسير المكردَس
أَرَادَ: مثل ضِجْعة الاسير.
وَقد تكردس.
وتكردسَ الوحشي فِي وجاره: تجمَّع وتقبَّض.
والكَرْدَسة: الصَّرع الْقَبِيح.
والدَّسْكَرة: بِنَاء كالقصر حوله بيُوت. والدَّسْكرة: بيُوت للأعاجم يكون فِيهَا الشَّرَاب والملاهي، قَالَ الأخطل:
فِي قِباب عِنْد دَسْكرة ... حولهَا الزيتونُ قد يَنَعا
والدَّسْكَرة: الصومعة، عَن أبي عَمْرو.
والفَدَوكس: الشَّديد.
وَقيل: الغليظ الجافي.
وفَدَوكس: حَيّ من تغلب، التَّمْثِيل لسيبويه وَالتَّفْسِير للسيرافي.
والكَرْسَنَّة: ضرب من القطاني.
والكَرَفْس: بقلة من أَحْرَار الْبُقُول.
والكَرْفَسة: مشي الْمُقَيد.
والكُرْسُف: الْقطن، وَهُوَ الكُرفُس. واحدته كُرْسُفة.
وتكرسف الرجل: دخل بعضه فِي بعض.
والفِرْسِك: الخوخ، يَمَانِية.
وَقيل: هُوَ مثل الخوخ فِي الْقدر، وَهُوَ اجرد احمر.
والكُسْبُرة: نَبَات الجُلْجُلان.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الكُسْبَرة، بِضَم الْكَاف وَفتح الْبَاء، عَرَبِيَّة مَعْرُوفَة.
والكِرْباس، والكِرْباسة: ثوب، فارسية.
وبيَّاعه: كرابيسيّ.
والكِرْباسَة: راووق الْخمر.
والمسبَكِرّ: المسترسل.
وَقيل: المعتدل.
وَقيل: المنتصب: أَي التَّام البارز.
وشباب مُسْبَكِرّ: معتدل تَامّ رخص.
واسبكرَّ الشَّبَاب: طَال وَمضى على وَجهه، عَن اللحياني.
واسبكرَّ النَّبت: طَال.
واسبكرَّ الشَّعر: طَال وتَّم، قَالَ: ترسل وحْقاً فاحماً ذَا اسبكرارْ
واسْبَكرَّ النَّهْرُ: جرى.
وَقَالَ اللحياني: اسبكرَّت عينه: دَمَعَتْ، وَهَذَا غير مَعْرُوف فِي اللُّغَة.
والسُّلْكُوت: طَائِر.
والفِسْكِل، والفُسْكُل والفِسْكَوْل، والفُسْكُول: الَّذِي يَجِيء فِي الحلبة آخر الْخَيل. وَهُوَ بِالْفَارِسِيَّةِ: فُشْكُل.
وَرجل فُسْكُول، وفِسْكَوْل: مُتَأَخّر تَابع.
وَقد فَسْكَلَ وفُسْكِلَ، قَالَ الاخطل:
أجُمَيع قد فُسْكِلت عبدا تَابعا ... فبقِيتَ أَنْت المفحمُ المكعومُ
والبُسْكُل من الْخَيل: كالفُسْكُل.
والبَلْسَكاء: نبت يتَعَلَّق بالثياب فَلَا يكَاد يفارقها، قَالَ:
تخبرّنا بأنك أَحْوَذِيّ ... وَأَنت البَلْسِكاء بنَا لَصوقا
ذكَّره على معنى النَّبَات.
والكَلْسَمة: الذّهاب، وَهِي الكَلْمَسَة أَيْضا.
والسُّنْبُكُ: طرف الْحَافِر، وَفِي حَدِيث أبي هُرَيْرَة رَحمَه الله: يخرجكم الرّوم مِنْهَا كفرا كفرا إِلَى سُنْبك من الأَرْض " وَأَصله من سُنْبك الْحَافِر، فَشبه الأَرْض الَّتِي يخرجُون إِلَيْهَا بالسُّنْبك فِي غلظه وقله خَيره.
وسُنْبُك السَّيْف: طرف حليته.
والسُّنْبُك: ضرب من الْعَدو، قَالَ سَاعِدَة بن جؤية يصف أروية:
وظلَّت تعدَّى من سريع وسُنْبك ... تَصَدَّى بأجواز اللُّهُوب وتَرْكُد
والسُّنْبُك: حِسْمَى جُذَام.
والمُكَرْكَس: الَّذِي وَلدته الْإِمَاء. وَقيل: إِذا وَلدته أمتان أَو ثَلَاث فَهُوَ المُكَرْكَس.
والمكركس: الْمُقَيد.
والكَرْكَسة: مشْيَة المقيَّد.
والكركسة: تدحرج الْإِنْسَان من علو إِلَى سفل وَقد تكركس.
والسُّكْرُكة: شراب الذّرة.
والكَسْطل، والكسطال: الْغُبَار. والأعرف بِالْقَافِ.
والكُردُوس: الْخَيل الْعَظِيمَة.
وَقد كَرْدَس خيله.
والكُرْدُوس: قِطْعَة من الْخَيل.
والكرُدوُس: فقرة من فقر الْكَاهِل.
وكل عظم كثير اللَّحْم: كُرْدُوس، وَمِنْه قَول عَليّ رَضِي الله عَنهُ فِي صفة النَّبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " ضخم الكراديس ".
والكردوسان: كسر الفخذين.
وَبَعْضهمْ يَجْعَل الكُرْدُوس: الْكسر الْأَعْلَى لعظمه.
وَقيل: الكراديس: رُءُوس الأنقاء، وَهِي الْقصب ذَوَات المخ.
وكراديس الْفرس: مفاصله.
والكُرْدُوسان: بطْنَان من الْعَرَب.
وَرجل مُكَرْدَس: شدت يَدَاهُ وَرجلَاهُ وصرع، قَالَ امْرُؤ الْقَيْس:
وضِجْعته مثل الاسير المكردَس
أَرَادَ: مثل ضِجْعة الاسير.
وَقد تكردس.
وتكردسَ الوحشي فِي وجاره: تجمَّع وتقبَّض.
والكَرْدَسة: الصَّرع الْقَبِيح.
والدَّسْكَرة: بِنَاء كالقصر حوله بيُوت. والدَّسْكرة: بيُوت للأعاجم يكون فِيهَا الشَّرَاب والملاهي، قَالَ الأخطل:
فِي قِباب عِنْد دَسْكرة ... حولهَا الزيتونُ قد يَنَعا
والدَّسْكَرة: الصومعة، عَن أبي عَمْرو.
والفَدَوكس: الشَّديد.
وَقيل: الغليظ الجافي.
وفَدَوكس: حَيّ من تغلب، التَّمْثِيل لسيبويه وَالتَّفْسِير للسيرافي.
والكَرْسَنَّة: ضرب من القطاني.
والكَرَفْس: بقلة من أَحْرَار الْبُقُول.
والكَرْفَسة: مشي الْمُقَيد.
والكُرْسُف: الْقطن، وَهُوَ الكُرفُس. واحدته كُرْسُفة.
وتكرسف الرجل: دخل بعضه فِي بعض.
والفِرْسِك: الخوخ، يَمَانِية.
وَقيل: هُوَ مثل الخوخ فِي الْقدر، وَهُوَ اجرد احمر.
والكُسْبُرة: نَبَات الجُلْجُلان.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الكُسْبَرة، بِضَم الْكَاف وَفتح الْبَاء، عَرَبِيَّة مَعْرُوفَة.
والكِرْباس، والكِرْباسة: ثوب، فارسية.
وبيَّاعه: كرابيسيّ.
والكِرْباسَة: راووق الْخمر.
والمسبَكِرّ: المسترسل.
وَقيل: المعتدل.
وَقيل: المنتصب: أَي التَّام البارز.
وشباب مُسْبَكِرّ: معتدل تَامّ رخص.
واسبكرَّ الشَّبَاب: طَال وَمضى على وَجهه، عَن اللحياني.
واسبكرَّ النَّبت: طَال.
واسبكرَّ الشَّعر: طَال وتَّم، قَالَ: ترسل وحْقاً فاحماً ذَا اسبكرارْ
واسْبَكرَّ النَّهْرُ: جرى.
وَقَالَ اللحياني: اسبكرَّت عينه: دَمَعَتْ، وَهَذَا غير مَعْرُوف فِي اللُّغَة.
والسُّلْكُوت: طَائِر.
والفِسْكِل، والفُسْكُل والفِسْكَوْل، والفُسْكُول: الَّذِي يَجِيء فِي الحلبة آخر الْخَيل. وَهُوَ بِالْفَارِسِيَّةِ: فُشْكُل.
وَرجل فُسْكُول، وفِسْكَوْل: مُتَأَخّر تَابع.
وَقد فَسْكَلَ وفُسْكِلَ، قَالَ الاخطل:
أجُمَيع قد فُسْكِلت عبدا تَابعا ... فبقِيتَ أَنْت المفحمُ المكعومُ
والبُسْكُل من الْخَيل: كالفُسْكُل.
والبَلْسَكاء: نبت يتَعَلَّق بالثياب فَلَا يكَاد يفارقها، قَالَ:
تخبرّنا بأنك أَحْوَذِيّ ... وَأَنت البَلْسِكاء بنَا لَصوقا
ذكَّره على معنى النَّبَات.
والكَلْسَمة: الذّهاب، وَهِي الكَلْمَسَة أَيْضا.
والسُّنْبُكُ: طرف الْحَافِر، وَفِي حَدِيث أبي هُرَيْرَة رَحمَه الله: يخرجكم الرّوم مِنْهَا كفرا كفرا إِلَى سُنْبك من الأَرْض " وَأَصله من سُنْبك الْحَافِر، فَشبه الأَرْض الَّتِي يخرجُون إِلَيْهَا بالسُّنْبك فِي غلظه وقله خَيره.
وسُنْبُك السَّيْف: طرف حليته.
والسُّنْبُك: ضرب من الْعَدو، قَالَ سَاعِدَة بن جؤية يصف أروية:
وظلَّت تعدَّى من سريع وسُنْبك ... تَصَدَّى بأجواز اللُّهُوب وتَرْكُد
والسُّنْبُك: حِسْمَى جُذَام.