الْكَاف وَالسِّين وَالرَّاء
كسر الشَّيْء يكسرهُ كسراً، فانكسر، وكسره فتكسر.
قَالَ سِيبَوَيْهٍ: كَسرته انكسارا، وانكسر كسراً وضعُوا كل وَاحِد من المصدرين مَوضِع صَاحبه، لاتِّفَاقهمَا فِي الْمَعْنى، لَا بِحَسب التَّعَدِّي وَغير التَّعَدِّي.
وَرجل كاسر، من قوم كسر.
وَامْرَأَة كاسرة، من نسْوَة كواسر.
وَعبر يَعْقُوب عَن الكرة من قَول رؤبة:
وَخَافَ صقع القارعات الكره
بانهن الْكسر.
وَشَيْء مكسور.
وَكسر الشّعْر يكسرهُ كسرا، فانكسر: لم يقم وَزنه.
وَالْجمع: مكاسير، عَن سِيبَوَيْهٍ.
قَالَ أَبُو الْحسن: إِنَّمَا أذكر مثل هَذَا الْجمع، لِأَن حكم مثل هَذَا أَن يجمع بِالْوَاو وَالنُّون فِي الْمُذكر، وبالألف وَالتَّاء فِي الْمُؤَنَّث، لكِنهمْ كسروه تَشْبِيها بِمَا جَاءَ من الْأَسْمَاء على هَذَا الْوَزْن.
والكسير: المكسور، وَكَذَلِكَ: الْأُنْثَى بِغَيْر هَاء وَالْجمع: كسْرَى، وكسارى.
والكواسر: الْإِبِل الَّتِي تكسر الْعود.
والكسرة: الْقطعَة الْمَكْسُورَة من الشَّيْء.
والكسارة، والكسار: مَا تكسر من الشَّيْء، قَالَ ابْن السّكيت، وَوصف السرفة فَقَالَ: تصنع بَيْتا من كسار العيدان.
وجفنة أكسار: كَذَلِك، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
وَقدر كسر، واكسار، كَأَنَّهُمْ جعلُوا كل جُزْء مِنْهَا كسراً، ثمَّ جَمَعُوهُ على هَذَا. والمكسر: مَوضِع الْكسر من كل شَيْء.
ومكسر الشَّجَرَة: اصلها.
ومكسر كل شَيْء: اصله.
والمكسر: الْمخبر، يُقَال: هُوَ طيب المكسر.
وَرجل صلب المكسر: بَاقٍ على الشدَّة.
واصله: من كسرك الْعود لتخبره، أَصْلَب أم رخو؟؟ وَكسر من برد المَاء وحره يكسر كسراً: فتر.
وانكسر الْحر: فتر.
وكل من عجز عَن شَيْء: فقد انْكَسَرَ عَنهُ.
وَكسر من طرفه يكسر كسراً: غضّ.
وَقَالَ ثَعْلَب: كسر فلَان على طرفه: أَي غض مِنْهُ شَيْئا.
وَكسر من غنمه شَاة: أعْطى مِنْهَا شَيْئا.
وَالْكَسْر: أخس الْقَلِيل، أرَاهُ من هَذَا، كَأَنَّهُ كسر من الْكثير، قَالَ ذُو الرمة:
إِذا مرئى بَاعَ بِالْكَسْرِ بنته ... فَمَا ربحت كف امْرِئ يستفيدها
وَالْكَسْر، وَالْكَسْر، وَالْفَتْح أَعلَى ك الْجُزْء من الْعُضْو.
وَقيل: هُوَ الْعُضْو الوافر.
وَقيل: هُوَ الْعُضْو الَّذِي على حِدته لَا يخلط بِهِ غَيره.
وَقيل: هُوَ نصف الْعظم بِمَا عَلَيْهِ من اللَّحْم، قَالَ:
وعاذلة هبت عَليّ تلومني ... وَفِي كفها كسر أبح رذوم
وَالْجمع من كل ذَلِك: أكسار، وكسور.
وَقد يكون الْكسر من الْإِنْسَان وَغَيره، وَقَوله انشده ثَعْلَب:
قد انتحى للناقة العسير ... إِذا الشَّبَاب لين الكسور فسره فَقَالَ: إِذْ اعضائي تمكنني.
وَالْكَسْر من الْحساب: مَا لَا يبلغ سَهْما تَاما.
وَالْجمع: كسور.
وَالْكَسْر، وَالْكَسْر: جَانب الْبَيْت.
وَقيل: هُوَ مَا انحدر من جَانِبي الْبَيْت عَن الطريقتين، وَلكُل بَيت كسران.
وَالْكَسْر، وَالْكَسْر: الشقة السُّفْلى من الخباء.
وَالْكَسْر: الشقة الَّتِي تلِي الأَرْض من الخباء.
وَقيل: هُوَ مَا تكسر أَو تثنى على الأَرْض من الشقة السُّفْلى.
وكسرا كل شَيْء: ناحيتاه.
وَهُوَ جاري مكاسري: أَي كسر بَيْتِي إِلَى جَانب كسر بَيته.
وَأَرْض ذَات كسور: أَي صعُود وهبوط.
وكسور الأودية وَالْجِبَال: معاطفها وجرفتها وشعابها، لَا يفرد لَهَا وَاحِد.
وواد مكسر: سَالَتْ كسوره، وَمِنْه قَول بعض الْعَرَب: " ملنا إِلَى وَادي كَذَا فوجدناه مكسراً ".
وَقَالَ ثَعْلَب: وادٍ مكسر، بِالْفَتْح، كَأَن المَاء كَسره: أَي أسَال معاطفه وجرفته، وَهَكَذَا روى قَول الْأَعرَابِي: "....فوجدناه مكسرا " بِالْفَتْح.
وكسور الثَّوْب وَالْجَلد: غضونه.
وَكسر الطَّائِر يكسر كسراً، وكسوراً: ضم جناحيه حَتَّى ينْقض يُرِيد الْوُقُوع.
وعقاب كاسر، قَالَ:
كَأَنَّهَا بعد كلال الزاجر ... ومسحه مر عِقَاب كاسر
أَرَادَ: كَأَن مرها عِقَاب، وانشده سِيبَوَيْهٍ:
ومسحٍ مَرُّ عُقابٍ كاسرِ
يُرِيد: " ومسحهِ " فأخفى الْهَاء. قَالَ ابْن جني: قَالَ سِيبَوَيْهٍ كلَاما يظنّ بِهِ فِي ظَاهره أَنه أدغم الْحَاء فِي الْهَاء، بعد أَن قلب الْهَاء حاء، فَصَارَت فِي ظَاهر قَوْله: " وَمسح " واستدرك أَبُو الْحسن ذَلِك عَلَيْهِ وَقَالَ: إِن هَذَا لَا يجوز إدغامه لِأَن السِّين سَاكِنة، وَلَا يجمع بَين ساكنين، قَالَ: فَهَذَا لعمري تعلق بِظَاهِر لَفظه، فَأَما حَقِيقَة مَعْنَاهُ فَلم يرد مَحْض الْإِدْغَام.
قَالَ ابْن جني: وَلَيْسَ يَنْبَغِي لمن نظر فِي هَذَا الْعلم أدنى نظر أَن يظنّ بسيبويه أَنه مِمَّن يتَوَجَّه عَلَيْهِ هَذَا الْغَلَط الْفَاحِش حَتَّى يخرج فِيهِ من خطأ الْإِعْرَاب إِلَى كسر الْوَزْن، لِأَن هَذَا الشّعْر من مشطور الرجز، وتقطيع الْجُزْء الَّذِي فِيهِ السِّين والحاء " ومسحه ": " مفاعلن " فالحاء بِإِزَاءِ عين " مفاعلن " فَهَل يَلِيق بسيبويه أَن يكسر شعرًا، وَهُوَ ينبو ع الْعرُوض وبحبوحة وزن التفعيل؟؟ وَفِي كِتَابه أَمَاكِن كَثِيرَة تشهد بمعرفته بِهَذَا الْعلم واشتماله عَلَيْهِ، فَكيف يجوز عَلَيْهِ الْخَطَأ فِيمَا يظْهر ويبدو لمن يتساند إِلَى طبعه فضلا عَن سِيبَوَيْهٍ فِي جلالة قدره؟؟؟ قَالَ: وَلَعَلَّ أَبَا الْحسن الْأَخْفَش إِنَّمَا أَرَادَ التشنيع عَلَيْهِ، وَإِلَّا فَهُوَ كَانَ اعرف النَّاس بجلاله.
ويُعَدّى فَيُقَال: كسر جناحيه.
وَبَنُو كسر: بطن من تغلب.
وكسرى، وكسرى، جَمِيعًا: اسْم ملك الْفرس هُوَ بِالْفَارِسِيَّةِ خسرو: أَي وَاسع الْملك فعربته الْعَرَب فَقَالَت كسْرَى وَالْجمع: أكاسرة، وكساسرة، وكسور، كلهَا على غير قِيَاس.
وَالنّسب إِلَيْهِ: كسري، وكسروي.
والمكسر: اسْم فرس سميدع.
والمكسر: بلد، قَالَ معن بن أَوْس:
فَمَا نومت حَتَّى ارتمى بنفالها ... من اللَّيْل قصوى لابة والمكسر
كسر الشَّيْء يكسرهُ كسراً، فانكسر، وكسره فتكسر.
قَالَ سِيبَوَيْهٍ: كَسرته انكسارا، وانكسر كسراً وضعُوا كل وَاحِد من المصدرين مَوضِع صَاحبه، لاتِّفَاقهمَا فِي الْمَعْنى، لَا بِحَسب التَّعَدِّي وَغير التَّعَدِّي.
وَرجل كاسر، من قوم كسر.
وَامْرَأَة كاسرة، من نسْوَة كواسر.
وَعبر يَعْقُوب عَن الكرة من قَول رؤبة:
وَخَافَ صقع القارعات الكره
بانهن الْكسر.
وَشَيْء مكسور.
وَكسر الشّعْر يكسرهُ كسرا، فانكسر: لم يقم وَزنه.
وَالْجمع: مكاسير، عَن سِيبَوَيْهٍ.
قَالَ أَبُو الْحسن: إِنَّمَا أذكر مثل هَذَا الْجمع، لِأَن حكم مثل هَذَا أَن يجمع بِالْوَاو وَالنُّون فِي الْمُذكر، وبالألف وَالتَّاء فِي الْمُؤَنَّث، لكِنهمْ كسروه تَشْبِيها بِمَا جَاءَ من الْأَسْمَاء على هَذَا الْوَزْن.
والكسير: المكسور، وَكَذَلِكَ: الْأُنْثَى بِغَيْر هَاء وَالْجمع: كسْرَى، وكسارى.
والكواسر: الْإِبِل الَّتِي تكسر الْعود.
والكسرة: الْقطعَة الْمَكْسُورَة من الشَّيْء.
والكسارة، والكسار: مَا تكسر من الشَّيْء، قَالَ ابْن السّكيت، وَوصف السرفة فَقَالَ: تصنع بَيْتا من كسار العيدان.
وجفنة أكسار: كَذَلِك، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
وَقدر كسر، واكسار، كَأَنَّهُمْ جعلُوا كل جُزْء مِنْهَا كسراً، ثمَّ جَمَعُوهُ على هَذَا. والمكسر: مَوضِع الْكسر من كل شَيْء.
ومكسر الشَّجَرَة: اصلها.
ومكسر كل شَيْء: اصله.
والمكسر: الْمخبر، يُقَال: هُوَ طيب المكسر.
وَرجل صلب المكسر: بَاقٍ على الشدَّة.
واصله: من كسرك الْعود لتخبره، أَصْلَب أم رخو؟؟ وَكسر من برد المَاء وحره يكسر كسراً: فتر.
وانكسر الْحر: فتر.
وكل من عجز عَن شَيْء: فقد انْكَسَرَ عَنهُ.
وَكسر من طرفه يكسر كسراً: غضّ.
وَقَالَ ثَعْلَب: كسر فلَان على طرفه: أَي غض مِنْهُ شَيْئا.
وَكسر من غنمه شَاة: أعْطى مِنْهَا شَيْئا.
وَالْكَسْر: أخس الْقَلِيل، أرَاهُ من هَذَا، كَأَنَّهُ كسر من الْكثير، قَالَ ذُو الرمة:
إِذا مرئى بَاعَ بِالْكَسْرِ بنته ... فَمَا ربحت كف امْرِئ يستفيدها
وَالْكَسْر، وَالْكَسْر، وَالْفَتْح أَعلَى ك الْجُزْء من الْعُضْو.
وَقيل: هُوَ الْعُضْو الوافر.
وَقيل: هُوَ الْعُضْو الَّذِي على حِدته لَا يخلط بِهِ غَيره.
وَقيل: هُوَ نصف الْعظم بِمَا عَلَيْهِ من اللَّحْم، قَالَ:
وعاذلة هبت عَليّ تلومني ... وَفِي كفها كسر أبح رذوم
وَالْجمع من كل ذَلِك: أكسار، وكسور.
وَقد يكون الْكسر من الْإِنْسَان وَغَيره، وَقَوله انشده ثَعْلَب:
قد انتحى للناقة العسير ... إِذا الشَّبَاب لين الكسور فسره فَقَالَ: إِذْ اعضائي تمكنني.
وَالْكَسْر من الْحساب: مَا لَا يبلغ سَهْما تَاما.
وَالْجمع: كسور.
وَالْكَسْر، وَالْكَسْر: جَانب الْبَيْت.
وَقيل: هُوَ مَا انحدر من جَانِبي الْبَيْت عَن الطريقتين، وَلكُل بَيت كسران.
وَالْكَسْر، وَالْكَسْر: الشقة السُّفْلى من الخباء.
وَالْكَسْر: الشقة الَّتِي تلِي الأَرْض من الخباء.
وَقيل: هُوَ مَا تكسر أَو تثنى على الأَرْض من الشقة السُّفْلى.
وكسرا كل شَيْء: ناحيتاه.
وَهُوَ جاري مكاسري: أَي كسر بَيْتِي إِلَى جَانب كسر بَيته.
وَأَرْض ذَات كسور: أَي صعُود وهبوط.
وكسور الأودية وَالْجِبَال: معاطفها وجرفتها وشعابها، لَا يفرد لَهَا وَاحِد.
وواد مكسر: سَالَتْ كسوره، وَمِنْه قَول بعض الْعَرَب: " ملنا إِلَى وَادي كَذَا فوجدناه مكسراً ".
وَقَالَ ثَعْلَب: وادٍ مكسر، بِالْفَتْح، كَأَن المَاء كَسره: أَي أسَال معاطفه وجرفته، وَهَكَذَا روى قَول الْأَعرَابِي: "....فوجدناه مكسرا " بِالْفَتْح.
وكسور الثَّوْب وَالْجَلد: غضونه.
وَكسر الطَّائِر يكسر كسراً، وكسوراً: ضم جناحيه حَتَّى ينْقض يُرِيد الْوُقُوع.
وعقاب كاسر، قَالَ:
كَأَنَّهَا بعد كلال الزاجر ... ومسحه مر عِقَاب كاسر
أَرَادَ: كَأَن مرها عِقَاب، وانشده سِيبَوَيْهٍ:
ومسحٍ مَرُّ عُقابٍ كاسرِ
يُرِيد: " ومسحهِ " فأخفى الْهَاء. قَالَ ابْن جني: قَالَ سِيبَوَيْهٍ كلَاما يظنّ بِهِ فِي ظَاهره أَنه أدغم الْحَاء فِي الْهَاء، بعد أَن قلب الْهَاء حاء، فَصَارَت فِي ظَاهر قَوْله: " وَمسح " واستدرك أَبُو الْحسن ذَلِك عَلَيْهِ وَقَالَ: إِن هَذَا لَا يجوز إدغامه لِأَن السِّين سَاكِنة، وَلَا يجمع بَين ساكنين، قَالَ: فَهَذَا لعمري تعلق بِظَاهِر لَفظه، فَأَما حَقِيقَة مَعْنَاهُ فَلم يرد مَحْض الْإِدْغَام.
قَالَ ابْن جني: وَلَيْسَ يَنْبَغِي لمن نظر فِي هَذَا الْعلم أدنى نظر أَن يظنّ بسيبويه أَنه مِمَّن يتَوَجَّه عَلَيْهِ هَذَا الْغَلَط الْفَاحِش حَتَّى يخرج فِيهِ من خطأ الْإِعْرَاب إِلَى كسر الْوَزْن، لِأَن هَذَا الشّعْر من مشطور الرجز، وتقطيع الْجُزْء الَّذِي فِيهِ السِّين والحاء " ومسحه ": " مفاعلن " فالحاء بِإِزَاءِ عين " مفاعلن " فَهَل يَلِيق بسيبويه أَن يكسر شعرًا، وَهُوَ ينبو ع الْعرُوض وبحبوحة وزن التفعيل؟؟ وَفِي كِتَابه أَمَاكِن كَثِيرَة تشهد بمعرفته بِهَذَا الْعلم واشتماله عَلَيْهِ، فَكيف يجوز عَلَيْهِ الْخَطَأ فِيمَا يظْهر ويبدو لمن يتساند إِلَى طبعه فضلا عَن سِيبَوَيْهٍ فِي جلالة قدره؟؟؟ قَالَ: وَلَعَلَّ أَبَا الْحسن الْأَخْفَش إِنَّمَا أَرَادَ التشنيع عَلَيْهِ، وَإِلَّا فَهُوَ كَانَ اعرف النَّاس بجلاله.
ويُعَدّى فَيُقَال: كسر جناحيه.
وَبَنُو كسر: بطن من تغلب.
وكسرى، وكسرى، جَمِيعًا: اسْم ملك الْفرس هُوَ بِالْفَارِسِيَّةِ خسرو: أَي وَاسع الْملك فعربته الْعَرَب فَقَالَت كسْرَى وَالْجمع: أكاسرة، وكساسرة، وكسور، كلهَا على غير قِيَاس.
وَالنّسب إِلَيْهِ: كسري، وكسروي.
والمكسر: اسْم فرس سميدع.
والمكسر: بلد، قَالَ معن بن أَوْس:
فَمَا نومت حَتَّى ارتمى بنفالها ... من اللَّيْل قصوى لابة والمكسر