الْكَاف وَالزَّاي وَالرَّاء
الكرز: الجوالق الصَّغِير.
وَقيل: هُوَ الخرج الْكَبِير يحمل فِيهِ الرَّاعِي زَاده ومتاعه، وَفِي الْمثل: " رب شدّ فِي الكرز " وَأَصله: أَن فرسا يُقَال لَهَا أَعْوَج نتجته أمه وَتحمل أَصْحَابه فَحَمَلُوهُ فِي الكرز، فَقيل لَهُم: مَا تَصْنَعُونَ بِهِ؟ فَقَالَ أحدهم: " رب شدّ فِي الكرز " يَعْنِي عدوه.
وَالْجمع: أكراز، وكرزة.
وَسَعِيد كرز: لقب، قَالَ سِيبَوَيْهٍ: إِذا لقِيت مُفردا بمفرد أضفته إِلَى اللقب، وَذَلِكَ قَوْلك هَذَا سعيد كرز، جعلت كرزاً معرفَة لِأَنَّك أردْت الْمعرفَة الَّتِي اردتها إِذا قلت: هَذَا سعيد، فَلَو نكرت كرزاً صَار سعيد نكرَة، لِأَن الْمُضَاف إِنَّمَا يكون نكرَة وَمَعْرِفَة بالمضاف إِلَيْهِ، فَيصير " كرز " هَاهُنَا كَأَنَّهُ كَانَ معرفَة قبل ذَلِك ثمَّ أضيف إِلَيْهِ.
والكراز: الْكَبْش الَّذِي يضع عَلَيْهِ الرَّاعِي رزة فيحمله، قَالَ:
يَا لَيْت انى وسبيعا فِي الْغنم ... والخرج مِنْهَا فَوق كراز أجم
وكارز إِلَى ثِقَة من إخْوَان وَمَال وغنى: مَال.
وكارز فِي الْمَكَان: اخْتَبَأَ.
وكارز إِلَيْهِ: بَادر.
وكارز الْقَوْم: إِذا تركُوا شَيْئا واخذوا غَيره.
والكريز: الأقط.
والكرز، والكرزي: العيي اللَّئِيم.
والكرز: النجيب.
والكرز: الرجل الحاذق، وَكِلَاهُمَا دخيل فِي الْعَرَبيَّة.
والكرز: الْبَازِي يشد ليسقط ريشه، قَالَ:
لما رأتني رَاضِيا بالإهماد
كالكرز المربوط بَين الاوتاد
وَقيل: الكرز من الطير: الَّذِي قد أَتَى عَلَيْهِ حول وَقد كرز، قَالَ رؤبة:
رَأَيْته كَمَا رَأَيْت النسرا
كرز يلقى قادمات رعرا
وكرز الرجل صقره: إِذا خاط عَيْنَيْهِ وأطعمه حَتَّى يذل.
والكراز: القارورة، قَالَ ابْن دُرَيْد: لَا ادري أعَرَبِيّ أم أعجمي، غير أَنهم قد تكلمُوا بهَا؟؟ وَالْجمع: كرزان.
وكرز، وكرز، وكريز، وكارز، وَمِكْرَز وكريز، وكراز: أَسمَاء.
وكراز: فرس حُصَيْن عَلْقَمَة.
الكرز: الجوالق الصَّغِير.
وَقيل: هُوَ الخرج الْكَبِير يحمل فِيهِ الرَّاعِي زَاده ومتاعه، وَفِي الْمثل: " رب شدّ فِي الكرز " وَأَصله: أَن فرسا يُقَال لَهَا أَعْوَج نتجته أمه وَتحمل أَصْحَابه فَحَمَلُوهُ فِي الكرز، فَقيل لَهُم: مَا تَصْنَعُونَ بِهِ؟ فَقَالَ أحدهم: " رب شدّ فِي الكرز " يَعْنِي عدوه.
وَالْجمع: أكراز، وكرزة.
وَسَعِيد كرز: لقب، قَالَ سِيبَوَيْهٍ: إِذا لقِيت مُفردا بمفرد أضفته إِلَى اللقب، وَذَلِكَ قَوْلك هَذَا سعيد كرز، جعلت كرزاً معرفَة لِأَنَّك أردْت الْمعرفَة الَّتِي اردتها إِذا قلت: هَذَا سعيد، فَلَو نكرت كرزاً صَار سعيد نكرَة، لِأَن الْمُضَاف إِنَّمَا يكون نكرَة وَمَعْرِفَة بالمضاف إِلَيْهِ، فَيصير " كرز " هَاهُنَا كَأَنَّهُ كَانَ معرفَة قبل ذَلِك ثمَّ أضيف إِلَيْهِ.
والكراز: الْكَبْش الَّذِي يضع عَلَيْهِ الرَّاعِي رزة فيحمله، قَالَ:
يَا لَيْت انى وسبيعا فِي الْغنم ... والخرج مِنْهَا فَوق كراز أجم
وكارز إِلَى ثِقَة من إخْوَان وَمَال وغنى: مَال.
وكارز فِي الْمَكَان: اخْتَبَأَ.
وكارز إِلَيْهِ: بَادر.
وكارز الْقَوْم: إِذا تركُوا شَيْئا واخذوا غَيره.
والكريز: الأقط.
والكرز، والكرزي: العيي اللَّئِيم.
والكرز: النجيب.
والكرز: الرجل الحاذق، وَكِلَاهُمَا دخيل فِي الْعَرَبيَّة.
والكرز: الْبَازِي يشد ليسقط ريشه، قَالَ:
لما رأتني رَاضِيا بالإهماد
كالكرز المربوط بَين الاوتاد
وَقيل: الكرز من الطير: الَّذِي قد أَتَى عَلَيْهِ حول وَقد كرز، قَالَ رؤبة:
رَأَيْته كَمَا رَأَيْت النسرا
كرز يلقى قادمات رعرا
وكرز الرجل صقره: إِذا خاط عَيْنَيْهِ وأطعمه حَتَّى يذل.
والكراز: القارورة، قَالَ ابْن دُرَيْد: لَا ادري أعَرَبِيّ أم أعجمي، غير أَنهم قد تكلمُوا بهَا؟؟ وَالْجمع: كرزان.
وكرز، وكرز، وكريز، وكارز، وَمِكْرَز وكريز، وكراز: أَسمَاء.
وكراز: فرس حُصَيْن عَلْقَمَة.