(ك ف ف)
كف الشَّيْء يكفه كفاًّ: جمعه، وَفِي حَدِيث الْحسن: " أَن رجلا كَانَت بِهِ جِرَاحَة فَسَأَلَهُ: كَيفَ يتَوَضَّأ فَقَالَ: كَفه بِخرقَة " أَي: اجمعها حوله.
والكف: الْيَد، أُنْثَى، وَأما قَول الْأَعْشَى: أرى رجلا مِنْهُم اسيفا كَأَنَّمَا ... يضم إِلَى كشحيه كفاًّ مخضبا
فَإِنَّهُ أَرَادَ الساعد، فَذكر، وَقيل: إِنَّمَا أَرَادَ الْعُضْو وَقيل: هُوَ حَال من ضمير " يضم " أَو من هَاء " كشحيه ".
وَالْجمع: أكف، قَالَ سِيبَوَيْهٍ: لم يجاوزوا هَذَا الْمِثَال، وَحكى غَيره: كفوف، قَالَ أَبُو عمَارَة ابْن أبي طرفَة الْهُذلِيّ يَدْعُو الله عز وَجل:
فصل جناحي بَابي لطيف ... حَتَّى يكف الزَّحْف بالزحوف
بِكُل لين صارم رهيف ... وذابل يلذ بالكفوف
أَبُو لطيف: يَعْنِي: اخاه، وَكَانَ اصغر مِنْهُ.
وللصقر وَغَيره من جوارح الطير: كفان فِي رجلَيْهِ، وللسبع: كفان فِي يَدَيْهِ، لِأَنَّهُ يكف بهما على مَا اخذه.
والكف الخضيب: نجم.
وكف الْكَلْب: عشبة من الْأَحْرَار، وَسَيَأْتِي ذكرهَا.
واستكف عينه: وضع كَفه عَلَيْهَا فِي الشَّمْس بِنَظَر هَل يرى شَيْئا. قَالَ ابْن مقبل:
خُرُوج من الغمى إِذا صك صَكَّة ... بدا والعيون المستكفة تلمح
واستكف السَّائِل: بسط كَفه.
وتكفف الشَّيْء: طلبه بكفه.
وتكففه: اخذه بكفه، وَفِي الحَدِيث: " أَن رجلا رأى فِي الْمَنَام كَأَن ظلة تنطف عسلاً وَسمنًا وَكَأن النَّاس يتكففونه " التَّفْسِير للهروي فِي الغريبين. وَالِاسْم مِنْهُمَا: الكفف.
ولقيته كفة، كفة كفةٍ، على الْإِضَافَة: أَي فجاءة مُوَاجهَة قَالَ سِيبَوَيْهٍ: وَالدَّلِيل على أَن الآخر مجرور أَن يُونُس زعم أَن رؤبة كَانَ يَقُول: لَقيته كفة لكفة، أَو كفة عَن كفة، وَإِنَّمَا جعل هَذَا هَكَذَا فِي الظّرْف وَالْحَال، لِأَن أصل هَذَا الْكَلَام أَن يكون ظرفا أَو حَالا.
وكف الرجل عَن الْأَمر يكفه كفا، وكفكفه فَكف، واكتف، وتكفف.
واستكف الرجلُ الرجلَ: من الْكَفّ عَن الشَّيْء.
وتكفف دمعه: ارْتَدَّ، وكفكفه.
وكف بَصَره كفا: ذهب.
وبعير كَاف: أكلت أَسْنَانه وَقصرت من الْكبر، وَالْأُنْثَى: بِغَيْر هَاء.
والكف فِي الْعرُوض: حذف السَّابِع من الْجُزْء، نَحْو حذفك النُّون من " مفاعيلن " حَتَّى تصير " مفاعيل " وَمن " فاعلاتن " حَتَّى تصير " فاعلات " وَكَذَلِكَ: كل مَا حذف سابعه، على التَّشْبِيه بكفة الْقَمِيص الَّتِي تكون فِي طرف ذيله، هَذَا قَول ابْن إِسْحَاق.
والكفة: كل شَيْء مستدير، كدارة الوشم، وعود الدُّف، وحبالة الصَّائِد.
وَالْجمع: كفف، وكفاف.
وكفة الْمِيزَان، الْكسر فيهمَا اشهر، وَقد حكى فيهمَا الْفَتْح، وأباها بَعضهم.
والكفة: كل شَيْء مستطيل ككفة الرمل وَالشَّجر.
وكفة اللثة: وَهِي مَا سَالَ مِنْهَا على الضرس.
وكفة كل شَيْء: حَاشِيَته وأطرته.
وكفة الثَّوْب: طرته الَّتِي لَا هدب فِيهَا.
وَجمع كل ذَلِك: كفف، وكفاف.
وَقد كف الثَّوْب يكفه كفاًّ: تَركه بِلَا هدب.
والكفاف من الثَّوْب: مَوضِع الْكَفّ.
وكل مضم شَيْء: كفافه، وَمِنْه: كفاف الْأذن وَالظفر والدبر.
والكفة: مَا يصاد بِهِ الظباء يَجْعَل كالطوق.
وكفة السَّحَاب: ناحيته.
وكفاف السَّحَاب اسافله، وَالْجمع: أكفة. والكفاف: الحوقة والوترة.
واستكفوه: صَارُوا حواليه.
والمستكف: المستدير، كالكفة.
والكفف: كالكفف، وَخص بِهِ بَعضهم الوشم.
والكفف: النقر الَّتِي فِيهَا الْعُيُون، وَقَول حميد:
ظللنا إِلَى كَهْف وظلت رحالنا ... إِلَى مستكفات لَهُنَّ غرُوب
قيل: أَرَادَ بالمستكفات: الاعين، لِأَنَّهَا فِي كفف وَقيل: أَرَادَ: الْإِبِل المجتمعة، وَقيل: أَرَادَ شَجرا قد استكف بَعْضهَا إِلَى بعض، وَقَوله: " لَهُنَّ غرُوب " أَي: ظلال.
والكافة: الْجَمَاعَة.
وَقَوله انشده ابْن الْأَعرَابِي:
نحوس عمَارَة ونكف أُخْرَى ... لنا حَتَّى يجاوزها دَلِيل
رام تَفْسِيرهَا فَقَالَ: " نكف ": ناخذ فِي كفاف أُخْرَى، وَهَذَا لَيْسَ بتفسير، لِأَنَّهُ لم يُفَسر الكفاف.
والكف: الرجلة، حَكَاهُ أَبُو حنيفَة، يَعْنِي بِهِ: البقلة الحمقاء.
كف الشَّيْء يكفه كفاًّ: جمعه، وَفِي حَدِيث الْحسن: " أَن رجلا كَانَت بِهِ جِرَاحَة فَسَأَلَهُ: كَيفَ يتَوَضَّأ فَقَالَ: كَفه بِخرقَة " أَي: اجمعها حوله.
والكف: الْيَد، أُنْثَى، وَأما قَول الْأَعْشَى: أرى رجلا مِنْهُم اسيفا كَأَنَّمَا ... يضم إِلَى كشحيه كفاًّ مخضبا
فَإِنَّهُ أَرَادَ الساعد، فَذكر، وَقيل: إِنَّمَا أَرَادَ الْعُضْو وَقيل: هُوَ حَال من ضمير " يضم " أَو من هَاء " كشحيه ".
وَالْجمع: أكف، قَالَ سِيبَوَيْهٍ: لم يجاوزوا هَذَا الْمِثَال، وَحكى غَيره: كفوف، قَالَ أَبُو عمَارَة ابْن أبي طرفَة الْهُذلِيّ يَدْعُو الله عز وَجل:
فصل جناحي بَابي لطيف ... حَتَّى يكف الزَّحْف بالزحوف
بِكُل لين صارم رهيف ... وذابل يلذ بالكفوف
أَبُو لطيف: يَعْنِي: اخاه، وَكَانَ اصغر مِنْهُ.
وللصقر وَغَيره من جوارح الطير: كفان فِي رجلَيْهِ، وللسبع: كفان فِي يَدَيْهِ، لِأَنَّهُ يكف بهما على مَا اخذه.
والكف الخضيب: نجم.
وكف الْكَلْب: عشبة من الْأَحْرَار، وَسَيَأْتِي ذكرهَا.
واستكف عينه: وضع كَفه عَلَيْهَا فِي الشَّمْس بِنَظَر هَل يرى شَيْئا. قَالَ ابْن مقبل:
خُرُوج من الغمى إِذا صك صَكَّة ... بدا والعيون المستكفة تلمح
واستكف السَّائِل: بسط كَفه.
وتكفف الشَّيْء: طلبه بكفه.
وتكففه: اخذه بكفه، وَفِي الحَدِيث: " أَن رجلا رأى فِي الْمَنَام كَأَن ظلة تنطف عسلاً وَسمنًا وَكَأن النَّاس يتكففونه " التَّفْسِير للهروي فِي الغريبين. وَالِاسْم مِنْهُمَا: الكفف.
ولقيته كفة، كفة كفةٍ، على الْإِضَافَة: أَي فجاءة مُوَاجهَة قَالَ سِيبَوَيْهٍ: وَالدَّلِيل على أَن الآخر مجرور أَن يُونُس زعم أَن رؤبة كَانَ يَقُول: لَقيته كفة لكفة، أَو كفة عَن كفة، وَإِنَّمَا جعل هَذَا هَكَذَا فِي الظّرْف وَالْحَال، لِأَن أصل هَذَا الْكَلَام أَن يكون ظرفا أَو حَالا.
وكف الرجل عَن الْأَمر يكفه كفا، وكفكفه فَكف، واكتف، وتكفف.
واستكف الرجلُ الرجلَ: من الْكَفّ عَن الشَّيْء.
وتكفف دمعه: ارْتَدَّ، وكفكفه.
وكف بَصَره كفا: ذهب.
وبعير كَاف: أكلت أَسْنَانه وَقصرت من الْكبر، وَالْأُنْثَى: بِغَيْر هَاء.
والكف فِي الْعرُوض: حذف السَّابِع من الْجُزْء، نَحْو حذفك النُّون من " مفاعيلن " حَتَّى تصير " مفاعيل " وَمن " فاعلاتن " حَتَّى تصير " فاعلات " وَكَذَلِكَ: كل مَا حذف سابعه، على التَّشْبِيه بكفة الْقَمِيص الَّتِي تكون فِي طرف ذيله، هَذَا قَول ابْن إِسْحَاق.
والكفة: كل شَيْء مستدير، كدارة الوشم، وعود الدُّف، وحبالة الصَّائِد.
وَالْجمع: كفف، وكفاف.
وكفة الْمِيزَان، الْكسر فيهمَا اشهر، وَقد حكى فيهمَا الْفَتْح، وأباها بَعضهم.
والكفة: كل شَيْء مستطيل ككفة الرمل وَالشَّجر.
وكفة اللثة: وَهِي مَا سَالَ مِنْهَا على الضرس.
وكفة كل شَيْء: حَاشِيَته وأطرته.
وكفة الثَّوْب: طرته الَّتِي لَا هدب فِيهَا.
وَجمع كل ذَلِك: كفف، وكفاف.
وَقد كف الثَّوْب يكفه كفاًّ: تَركه بِلَا هدب.
والكفاف من الثَّوْب: مَوضِع الْكَفّ.
وكل مضم شَيْء: كفافه، وَمِنْه: كفاف الْأذن وَالظفر والدبر.
والكفة: مَا يصاد بِهِ الظباء يَجْعَل كالطوق.
وكفة السَّحَاب: ناحيته.
وكفاف السَّحَاب اسافله، وَالْجمع: أكفة. والكفاف: الحوقة والوترة.
واستكفوه: صَارُوا حواليه.
والمستكف: المستدير، كالكفة.
والكفف: كالكفف، وَخص بِهِ بَعضهم الوشم.
والكفف: النقر الَّتِي فِيهَا الْعُيُون، وَقَول حميد:
ظللنا إِلَى كَهْف وظلت رحالنا ... إِلَى مستكفات لَهُنَّ غرُوب
قيل: أَرَادَ بالمستكفات: الاعين، لِأَنَّهَا فِي كفف وَقيل: أَرَادَ: الْإِبِل المجتمعة، وَقيل: أَرَادَ شَجرا قد استكف بَعْضهَا إِلَى بعض، وَقَوله: " لَهُنَّ غرُوب " أَي: ظلال.
والكافة: الْجَمَاعَة.
وَقَوله انشده ابْن الْأَعرَابِي:
نحوس عمَارَة ونكف أُخْرَى ... لنا حَتَّى يجاوزها دَلِيل
رام تَفْسِيرهَا فَقَالَ: " نكف ": ناخذ فِي كفاف أُخْرَى، وَهَذَا لَيْسَ بتفسير، لِأَنَّهُ لم يُفَسر الكفاف.
والكف: الرجلة، حَكَاهُ أَبُو حنيفَة، يَعْنِي بِهِ: البقلة الحمقاء.