I'm chronically ill and often unable to work, and I need your help to maintain my websites. Please consider donating even if it is 1 dollar. - Ikram Hawramani

Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
2563. عبا7 2564. عبب11 2565. عبث16 2566. عبثر6 2567. عبد20 2568. عبر162569. عبرب3 2570. عبس19 2571. عبط17 2572. عبقر15 2573. عبل14 2574. عبهل8 2575. عتا5 2576. عتب20 2577. عتت4 2578. عتد19 2579. عتر20 2580. عترس12 2581. عترف8 2582. عتق21 2583. عتك11 2584. عتل17 2585. عتم17 2586. عته14 2587. عثا5 2588. عثث10 2589. عثر19 2590. عثعث1 2591. عثكل9 2592. عثم13 2593. عثمثم1 2594. عثن13 2595. عجا5 2596. عجب17 2597. عجج13 2598. عجر19 2599. عجزف1 2600. عجس11 2601. عجف18 2602. عجل19 2603. عجم21 2604. عجن17 2605. عدا8 2606. عدد16 2607. عدس17 2608. عدف10 2609. عدل23 2610. عدم15 2611. عدن20 2612. عذا5 2613. عذب17 2614. عذر23 2615. عذفر6 2616. عذق14 2617. عذل16 2618. عذم11 2619. عرا7 2620. عرب23 2621. عرج19 2622. عرجم5 2623. عرد13 2624. عرر15 2625. عرزم8 2626. عرس22 2627. عرش22 2628. عرص15 2629. عرض23 2630. عرطب5 2631. عرعر5 2632. عرف21 2633. عرفج10 2634. عرفط7 2635. عرق21 2636. عرقب14 2637. عرك13 2638. عرم21 2639. عرن18 2640. عره4 2641. عزا6 2642. عزب19 2643. عزر20 2644. عزز13 2645. عزف18 2646. عزق14 2647. عزل20 2648. عزم18 2649. عزور1 2650. عسا5 2651. عسب19 2652. عسر20 2653. عسس13 2654. عسعس7 2655. عسف19 2656. عسقل7 2657. عسل18 2658. عسلج8 2659. عسم15 2660. عشا8 2661. عشب17 2662. عشر21 Prev. 100
«
Previous

عبر

»
Next
[عبر] نه: فيه: الرؤيا لأول "عابر"، من عبرتها عبرًا وعبرتها تعبيرًا إذا أولتها وفسرتها وخبرت بآخر ما يؤل إليه أمرها، والعابر الناظر في الشيء، والمعتبر المستدل بالشيء على الشيء. ومنه ح: للرؤيا كني وأسماء فكنوها بكناها و"اعتبروها" بأسمائها. وح ابن سيرين: إني "أعتبر" الحديث، يعني يعبر الرؤيا على الحديث ويعتبر به كما يعتبرها بالقرآن في تأويلها، مثل أن يعبر الغراب بالفاسق والضلع بالمرأة، لأنه صلى الله عليه وسلم سمى الغراب فاسقًا وجعل المرأة كالضلع، ونحوه من الكني والأسماء. ش: "كالعبارة"- بكسر عين، من عبرت الرؤيا بالخفة: فسرتها، قوله: ما "لم يعبر" فإذا "عبرت"، ببناء مفعول مخففة الباء. نه: وفيه ح: صحف موسى كانت "عبرا"، هو جمع عبرة وهي كالموعظة مما يتعظ به ويعتبر ليستدل به على غيره. و"عبر" جارتها، أي ترى ضرتها من عفتها ما تعتبر به، أو من جمالها ما يعبر عينها أي يبكيها. ن: هو بضم عين وسكون موحدة من الاعتبار أو العبرة البكاء. نه: والعين "العبرى" الباكية، منالكسر واستعبر. ومنه ح الصديق: ذكر النبي صلى الله عليه وسلم "فاستعبر"، من العبرة وهي تحلب الدمع. وفيه: أتعجز إحداكن أن تتخذ تومتين تلطخهما "بعبير" أو زعفران؟ هو نوع من الطيب ذو لون يجمع من أخلاط. ن: هو بفتح مهملة زعفران، وقيل: اخلاط تجمع معه. ج: والحديث المذكور يرد الأول. ط: كأنك غريب أو "عابر" سبيل، أو للتخيير والإباحة، والأحسن كونه بمعنى بل للإضراب لأن الغريب قد يقيم في بلاد الغربة بخلاف عابر سبيل القاصد للبلد الشاسع فإن بينه وبينها أودية مهلك وهو بمرصد من قطاع طريقه. وفيه: رأيته يخطب وعلى "يعبر" عنه، من عبرت عن فلان إذا تكلمت عنه، والصحيح أنه هنا بمعنى التبليغ، فإنه صلى الله عليه وسلم كان في جم غفير بحيث لا يسعهم المكان فمنهم قيام ومنهم قعود لا يسمعهم الداعي فأقيم في كل جانب مبلغ، أو يكون علي يعبر لأخريات الناس بزيادة بيان. غ: "عبر" النهر شطه. ك: "العبرانية" بكسر عين لغة اليهود. ومنه: فيكتب من الإنجيل أي الذي كان سريانيًا "بالعبرانية" التي كانت عليها التوراة. و"ألا "عابري" سبيل"، أي مسافرين حين فقد الماء فيجوز ح الصلاة جنبًا، أو المعنى لا تقربوا مواضع الصلاة حال السكر والجنابة إلا حال العبور والمرور من غير لبث. ش: وعليه تدل الآية و"الاعتبار"، أي الدليل العقلي والتأمل يدل أن الإسراء كان بجسده وحال يقظته وإلا لم يكن معجزة ومستبعدًا من الكفار.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.