(ك ر ش)
الكرش: لكل مجتر بِمَنْزِلَة الْمعدة للْإنْسَان. وَهِي تفرغ فِي القطنة، وَكَأَنَّهَا يَد جراب، تكون للارنب واليربوع، وتستعمل فِي الْإِنْسَان، وَهِي مُؤَنّثَة وَقَول أبي الْمُجيب، وَوصف أَرضًا جدبة، فَقَالَ: اغبرت جادتها، والتقى سرحها، ورقت كرشها: أَي أكلت الشّجر الخشن فضعفت عَنهُ كرشها، ورقت، فاستعار الكرش لِلْإِبِلِ.
وَالْجمع: أكراش، وكروش.
واستكرش الصَّبِي والجدي: عظمت كرشه.
وَقيل: المستكرش: بعد الفطيم، واستكراشه: أَن يشْتَد حنكه ويجفر بَطْنه.
وَقيل: استكرش البهمة: عظمت إنفحته، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
وَامْرَأَة كرشاء: عَظِيمَة الْبَطن.
وأتان كرشاء: ضخمة الخواصر.
وكرش اللَّحْم: طبخه فِي الكرش، وَقَالَ بعض الأغفال:
لَو فجعا جيرتها فشلاً
وسيقةً فكرشا وملاَّ وَقدم كرشاء: كَثِيرَة اللَّحْم.
ودلو كرشاء: عَظِيمَة.
وَرجل اكرش: عَظِيم الْبَطن.
وَقيل: عَظِيم المَال.
والكرش: وعَاء الطّيب وَالثَّوْب، مؤنث أَيْضا.
والكرش: الْجَمَاعَة من النَّاس، وَأما قَوْله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " الْأَنْصَار عيبتي وكرشي " فَقيل مَعْنَاهُ: جماعتي وصحابتي الَّذين أطلعهم على سري وأثق بهم، وَقيل: أَرَادَ: الْأَنْصَار مددي الَّذين استمد بهم، لِأَن الْخُف والظلف يستمد الجرة من كرشه.
وَحكى اللحياني: لَو وجدت إِلَيْهِ فاكرش وأدني فِي كش لأتيته، يَعْنِي: قدر ذَلِك من السبل.
وَمثله قَوْلهم: لوجدت إِلَيْهِ فاسبيل، عَنهُ أَيْضا.
وكرش كل شَيْء: مجتمعه.
وكرش الْقَوْم: معظمهم، وَالْجمع: أكراش وكروش، قَالَ:
وأفأنا السَّبي من كل حَيّ ... فَأَقَمْنَا كراكراً وكروشا
وَقيل: الكروش، والاكراش: جمع لَا وَاحِد لَهُ.
وتكرش الْقَوْم: تجمعُوا.
وكرش الرجل: عِيَاله من صغَار وَلَده.
يُقَال: عَلَيْهِ كرش منثور: أَي صبيان صغَار.
وَتزَوج الْمَرْأَة فَنثرَتْ لَهُ كرشها: أَي كثر وَلَدهَا.
وتكرش وَجهه: تقبض جلده، وَقد يُقَال ذَلِك فِي كل جلد.
وكرشه هُوَ.
والكرش، والكرشة: من عشب الرّبيع، وَهِي نبتة لاصقة بِالْأَرْضِ فطيحاء الْوَرق معرضة غبيراء، وَلَا تكَاد تنْبت إِلَّا فِي السهل، وتنبت فِي الديار، وَلَا تَنْفَع فِي شَيْء، وَلَا تعد، إِلَّا أَنه يعف رسمها.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الكرش: شَجَرَة من الجنبة تنْبت فِي أروم، وترتفع نَحْو الذِّرَاع، وَلها ورقة مُدَوَّرَة حرشاء شَدِيدَة الخضرة، وَهِي مرعى من الْخلَّة.
والكراش: ضرب من القردان.
وَقيل: هُوَ كالقمقام يلكع النَّاس، وَيكون فِي مبارك الْإِبِل واحدته: كراشة.
وكرشان: بطن من مهرَة بن حيدان.
وكرشم: اسْم رجل، ميمه زَائِدَة فِي أحد الْقَوْلَيْنِ ليعقوب.
وكرشاء ابْن المزدلف: عمر بن أبي ربيعَة.
الكرش: لكل مجتر بِمَنْزِلَة الْمعدة للْإنْسَان. وَهِي تفرغ فِي القطنة، وَكَأَنَّهَا يَد جراب، تكون للارنب واليربوع، وتستعمل فِي الْإِنْسَان، وَهِي مُؤَنّثَة وَقَول أبي الْمُجيب، وَوصف أَرضًا جدبة، فَقَالَ: اغبرت جادتها، والتقى سرحها، ورقت كرشها: أَي أكلت الشّجر الخشن فضعفت عَنهُ كرشها، ورقت، فاستعار الكرش لِلْإِبِلِ.
وَالْجمع: أكراش، وكروش.
واستكرش الصَّبِي والجدي: عظمت كرشه.
وَقيل: المستكرش: بعد الفطيم، واستكراشه: أَن يشْتَد حنكه ويجفر بَطْنه.
وَقيل: استكرش البهمة: عظمت إنفحته، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
وَامْرَأَة كرشاء: عَظِيمَة الْبَطن.
وأتان كرشاء: ضخمة الخواصر.
وكرش اللَّحْم: طبخه فِي الكرش، وَقَالَ بعض الأغفال:
لَو فجعا جيرتها فشلاً
وسيقةً فكرشا وملاَّ وَقدم كرشاء: كَثِيرَة اللَّحْم.
ودلو كرشاء: عَظِيمَة.
وَرجل اكرش: عَظِيم الْبَطن.
وَقيل: عَظِيم المَال.
والكرش: وعَاء الطّيب وَالثَّوْب، مؤنث أَيْضا.
والكرش: الْجَمَاعَة من النَّاس، وَأما قَوْله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " الْأَنْصَار عيبتي وكرشي " فَقيل مَعْنَاهُ: جماعتي وصحابتي الَّذين أطلعهم على سري وأثق بهم، وَقيل: أَرَادَ: الْأَنْصَار مددي الَّذين استمد بهم، لِأَن الْخُف والظلف يستمد الجرة من كرشه.
وَحكى اللحياني: لَو وجدت إِلَيْهِ فاكرش وأدني فِي كش لأتيته، يَعْنِي: قدر ذَلِك من السبل.
وَمثله قَوْلهم: لوجدت إِلَيْهِ فاسبيل، عَنهُ أَيْضا.
وكرش كل شَيْء: مجتمعه.
وكرش الْقَوْم: معظمهم، وَالْجمع: أكراش وكروش، قَالَ:
وأفأنا السَّبي من كل حَيّ ... فَأَقَمْنَا كراكراً وكروشا
وَقيل: الكروش، والاكراش: جمع لَا وَاحِد لَهُ.
وتكرش الْقَوْم: تجمعُوا.
وكرش الرجل: عِيَاله من صغَار وَلَده.
يُقَال: عَلَيْهِ كرش منثور: أَي صبيان صغَار.
وَتزَوج الْمَرْأَة فَنثرَتْ لَهُ كرشها: أَي كثر وَلَدهَا.
وتكرش وَجهه: تقبض جلده، وَقد يُقَال ذَلِك فِي كل جلد.
وكرشه هُوَ.
والكرش، والكرشة: من عشب الرّبيع، وَهِي نبتة لاصقة بِالْأَرْضِ فطيحاء الْوَرق معرضة غبيراء، وَلَا تكَاد تنْبت إِلَّا فِي السهل، وتنبت فِي الديار، وَلَا تَنْفَع فِي شَيْء، وَلَا تعد، إِلَّا أَنه يعف رسمها.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الكرش: شَجَرَة من الجنبة تنْبت فِي أروم، وترتفع نَحْو الذِّرَاع، وَلها ورقة مُدَوَّرَة حرشاء شَدِيدَة الخضرة، وَهِي مرعى من الْخلَّة.
والكراش: ضرب من القردان.
وَقيل: هُوَ كالقمقام يلكع النَّاس، وَيكون فِي مبارك الْإِبِل واحدته: كراشة.
وكرشان: بطن من مهرَة بن حيدان.
وكرشم: اسْم رجل، ميمه زَائِدَة فِي أحد الْقَوْلَيْنِ ليعقوب.
وكرشاء ابْن المزدلف: عمر بن أبي ربيعَة.