Ibn Fāris, Maqāyīs al-Lugha مقاييس اللغة لابن فارس

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4814
2658. ظَلَّ 1 2659. ظَلَعَ 1 2660. ظَلَفَ 1 2661. ظَلَمَ 1 2662. ظَمَا 1 2663. ظَنَّ 12664. ظَنَبَ 1 2665. ظَهَرَ 1 2666. عَبَّ 1 2667. عَبَأَ 1 2668. عَبَثَ 1 2669. عَبَجَ 1 2670. عَبَدَ 1 2671. عَبَرَ 1 2672. عَبَسَ 1 2673. عَبَطَ 1 2674. عَبَقَ 1 2675. عَبَكَ 1 2676. عَبَلَ 1 2677. عَبَمَ 1 2678. عَبَنَ 1 2679. عَتَّ 1 2680. عَتَبَ 1 2681. عَتَدَ 1 2682. عَتَرَ 1 2683. عَتَقَ 1 2684. عَتَكَ 1 2685. عَتَلَ 1 2686. عَتَمَ 1 2687. عَتَوَ 1 2688. عَثَّ 1 2689. عَثَرَ 1 2690. عَثَلَ 1 2691. عَثَمَ 1 2692. عَثَنَ 1 2693. عُثَى 1 2694. عَجَّ 1 2695. عَجَبَ 1 2696. عَجَدَ 1 2697. عَجَرَ 1 2698. عَجَزَ 1 2699. عَجَسَ 1 2700. عَجِفَ 1 2701. عَجَلَ 1 2702. عَجَمَ 1 2703. عَجَنَ 1 2704. عَجَى 1 2705. عَدَّ 1 2706. عَدَبَ 1 2707. عَدَرَ 1 2708. عَدَسَ 1 2709. عَدَفَ 1 2710. عَدَقَ 1 2711. عَدَكَ 1 2712. عَدَلَ 1 2713. عَدَمَ 1 2714. عَدَنَ 1 2715. عَدَوَ 1 2716. عَذَبَ 1 2717. عَذَرَ 1 2718. عَذَقَ 1 2719. عَذَلَ 1 2720. عَذَمَ 1 2721. عَذَيَ 1 2722. عَرَّ 1 2723. عَرَبَ 1 2724. عِرْبِسٌ 1 2725. عَرَتَ 1 2726. عَرَثَ 1 2727. عَرَجَ 1 2728. عَرَدَ 1 2729. عَرَزَ 1 2730. عَرِسَ 1 2731. عَرَشَ 1 2732. عَرَصَ 1 2733. عَرَضَ 1 2734. عَرَفَ 1 2735. عَرَقَ 1 2736. عَرَكَ 1 2737. عَرْكَسَ2 2738. عَرَمَ 1 2739. عَرَمْرَمٌ1 2740. عِرْمِسٌ1 2741. عَرَنَ 1 2742. عَرَنْدَسٌ1 2743. عُرْهُومٌ1 2744. عَرَوَى 1 2745. عَزَّ 1 2746. عَزَبَ 1 2747. عَزَرَ 1 2748. عَزَفَ 1 2749. عَزَقَ 1 2750. عَزَلَ 1 2751. عَزَمَ 1 2752. عَزَوَى 1 2753. عَسَّ 1 2754. عَسَبَ 1 2755. عَسَجَ 1 2756. عَسَدَ 1 2757. عَسَرَ 1 Prev. 100
«
Previous

ظَنَّ 

»
Next
(ظَنَّ) الظَّاءُ وَالنُّونُ أُصَيْلٌ صَحِيحٌ يَدُلُّ عَلَى مَعْنَيَيْنِ مُخْتَلِفَيْنِ: يَقِينٍ وَشَكٍّ.

فَأَمَّا الْيَقِينُ فَقَوْلُ الْقَائِلِ: ظَنَنْتُ ظَنًّا، أَيْ أَيْقَنْتُ. قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو اللَّهِ} [البقرة: 249] أَرَادَ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ، يُوقِنُونَ. وَالْعَرَبُ تَقُولُ ذَلِكَ وَتَعْرِفُهُ. قَالَ شَاعِرُهُمْ:

فَقُلْتُ لَهُمْ ظُنُّوا بِأَلْفَيْ مُدَجَّجٍ ... سُرَاتُهُمْ فِي الْفَارِسِيِّ الْمُسَرَّدِ

أَرَادَ: أَيْقِنُوا. وَهُوَ فِي الْقُرْآنِ كَثِيرٌ.

وَمِنْ هَذَا الْبَابِ مَظِنَّةُ الشَّيْءِ، وَهُوَ مَعْلَمُهُ وَمَكَانُهُ. وَيَقُولُونَ: هُوَ مَظِنَّةٌ لِكَذَا. قَالَ النَّابِغَةُ: فَإِنَّ مَظِنَّةَ الْجَهْلِ الشَّبَابُ

وَالْأَصْلُ الْآخَرُ: الشَّكُّ، يُقَالُ: ظَنَنْتُ الشَّيْءَ، إِذَا لَمْ تَتَيَقَّنْهُ، وَمِنْ ذَلِكَ الظِّنَّةُ: التُّهْمَةَ. وَالظَّنِينُ: الْمُتَّهَمُ. وَيُقَالُ: اظَّنَّنِي فُلَانٌ. قَالَ الشَّاعِرُ:

وَلَا كُلُّ مِنْ يَظَّنُّنِي أَنَا مُعْتِبٌ ... وَلَا كُلُّ مَا يُرْوَى عَلَيَّ أَقُولُ

وَرُبَّمَا جُعِلَتْ طَاءً ; لِأَنَّ الظَّاءَ أُدْغِمَتْ فِي تَاءِ الِافْتِعَالِ. وَالظَّنُونُ: السَّيِّئُ الظَّنِّ. وَالتَّظَنِّي: إِعْمَالُ الظَّنِّ. وَأَصْلُ التَّظَنِّي التَّظَنُّنُ. وَيَقُولُونَ: سُؤْتُ بِهِ ظَنَّا، وَأَسَأْتُ بِهِ الظَّنَّ، يُدْخِلُونَ الْأَلْفَ إِذَا جَاءُوا بِالْأَلِفِ وَاللَّامِ. وَالظَّنُونُ: الْبِئْرُ لَا يُدْرَى أَفِيهَا مَاءٌ أَمْ لَا. قَالَ:

مَا جُعِلَ الْجُدُّ الظُّنُونُ الَّذِي ... جُنِّبَ صَوْبَ اللَّجِبِ الْمَاطِرِ

وَالدَّيْنُ الظَّنُونُ: الَّذِي لَا يُدْرَى أَيُقْضَى أَمْ لَا. وَالْبَابُ كُلُّهُ وَاحِدٌ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Fāris, Maqāyīs al-Lugha مقاييس اللغة لابن فارس are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.