108269. عَزَّاوِيّ1 108270. عَزَايز1 108271. عَزَايزيّة1 108272. عزب19 108273. عَزَب1 108274. عَزُبَ1108275. عَزَبَ 1 108276. عَزْباوِي1 108277. عَزَبَاوِي1 108278. عِزْبَة1 108279. عَزَبَة1 108280. عزبنجي1 108281. عزبه1 108282. عزبي1 108283. عِزَبِيّ1 108284. عُزْبِيّ1 108285. عَزْبِيّ1 108286. عَزَبِيّ1 108287. عَزَبِيَّة1 108288. عِزَبِيّة1 108289. عِزّة1 108290. عَزَّة1 108291. عَزَّت1 108292. عِزَّتْ1 108293. عِزّتِي1 108294. عَزَجَ1 108295. عزج4 108296. عزد6 108297. عَزَدَ1 108298. عزر20 108299. عَزَرَ1 108300. عزّر2 108301. عَزَرَ 1 108302. عَزْرَاء1 108303. عزراإيل1 108304. عزرائيل1 108305. عَزْرَة1 108306. عَزْرَةُ1 108307. عِزْرَت1 108308. عزرن2 108309. عزره1 108310. عزرور1 108311. عَزْرِيّ1 108312. عَزِزَ1 108313. عزز13 108314. عَززة1 108315. عززه1 108316. عززى1 108317. عِزْزِيَّة1 108318. عزط3 108319. عَزْعَزِيّ1 108320. عَزَفَ1 108321. عَزِف1 108322. عزف18 108323. عَزِفَ1 108324. عَزَفَ على1 108325. عَزَفَ 1 108326. عزفت1 108327. عَزَفَتْ1 108328. عَزْفِي1 108329. عَزْق1 108330. عَزِق1 108331. عَزَقَ1 108332. عزق14 108333. عَزِقَ1 108334. عَزَقَ 1 108335. عَزْقَلات1 108336. عَزْقلانيّ1 108337. عَزْقَلِيّ1 108338. عَزَّلَ1 108339. عزل20 108340. عَزِلَ1 108341. عَزَلَ 1 108342. عَزْلاء1 108343. عَزْلَانِيّ1 108344. عزلب2 108345. عزلة2 108346. عُزْلَةُ بَحْرَانَةَ...1 108347. عزلتو1 108348. عَزله1 108349. عَزَلَهُ1 108350. عَزَلَه من1 108351. عزلي1 108352. عُزْلِيّ1 108353. عَزْلِي1 108354. عزم18 108355. عَزْم1 108356. عَزَمَ3 108357. عَزَمَ 1 108358. عُزْما1 108359. عَزْمَا1 108360. عُزْمَت1 108361. عُزْمي1 108362. عَزْمي1 108363. عَزْمِيّة1 108364. عُزْمِيَّة1 108365. عزن3 108366. عزه6 108367. عِزْهٌ1 108368. عِزْهَة1 Prev. 100
«
Previous

عَزُبَ

»
Next
(عَزُبَ)
[هـ] فِيهِ «مَنْ قَرأ القُرآن فِي أرْبعين لَيلةً فَقَدْ عَزَبَ» أَيْ بَعُد عَهْدُه بِمَا ابْتَدأَ مِنْهُ، وأبْطأَ فِي تِلَاوَتِهِ. وَقَدْ عَزَبَ يَعْزُبُ فَهُوَ عَازِب إِذَا أبْعَد.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ أمَ مَعْبَد «والشَّاءُ عَازِب حِيَالٌ» أَيْ بَعيدَةُ المَرْعى لَا تأوِي إِلَى المَنْزِل فِي اللَّيل. والحِيَال: جمعُ حائِل وَهِيَ الَّتِي لَمْ تَحْمِلْ.
(هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «أَنَّهُ بَعَث بعْثاً فأصْبَحوا بأرضٍ عَزُوبَة بَجْرَاء» أَيْ بأرضٍ بَعِيدَةِ المَرْعَى قَليلتِه، والهاءُ فِيهَا لِلْمُبَالَغَةِ، مِثْلُهَا فِي فَرُوقَة ومَلُولَة.
(س) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «إِنَّهُمْ كَانُوا فِي سَفَرٍ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فسَمِع مُنَادياً فقال:
انطُرُوا تَجدُوه مُعْزِباً أَوْ مُكْلِئاً» المُعْزِب: طَالِبُ الكَلأ العَازِب، وَهُوَ البَعِيدُ الَّذِي لَمْ يُرْعَ.
وأَعْزَبَ القومُ: أصابُوا عَازِباً مِنَ الْكَلَأِ.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي بَكْرٍ «كانَ لَهُ غَنَم فأمَر عامرَ بْنَ فُهَيرة أَنْ يَعْزُبَ بِهَا» أَيْ يُبْعِد فِي المرْعَى. وَرُوِيَ «يُعَزِّبَ» بِالتَّشْدِيدِ: أَيْ يَذْهَبَ بِهَا إِلَى عَازِب مِنَ الكَلأ.
وَفِي حَدِيثِ أَبِي ذَرّ «كُنْتُ أَعْزُبُ عَنِ المَاءِ» أَيْ أُبْعِد.
وَمِنْهُ حَدِيثُ عَاتِكَةَ:
فهُنّ هَواءٌ والحُلُومُ عَوَازِب جَمْعُ عَازِب: أَيْ أَنَّهَا خَالية بَعِيدَةُ العُقُول.
وَفِي حَدِيثِ ابْنِ الْأَكْوَعِ «لمَّا أَقَام بالرَّبَذَة قَالَ لَهُ الحجّاجُ: ارتدَدْتَ عَلَى عَقبَيك، تَعَزَّبْتَ؟ قَالَ: لاَ، ولَكن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَذِنَ لِي فِي البَدْوِ» أرَاد: بَعُدْت عَنِ الجَماعاتِ والجُمُعات بسُكْنَى البَادِية. وَيُرْوَى بِالرَّاءِ وَقَدْ تَقَدَّمَ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «كَمَا يَتَراءَوْنَ الكَوْكَبَ العَازِب فِي الأُفُق» هَكَذَا جَاءَ فِي رِوَايَةٍ: أَيِ البعيدَ. وَالْمَعْرُوفُ «الغَارِب» بِالْغَيْنِ الْمُعْجَمَةِ وَالرَّاءِ، وَ «الْغَابِرُ» بِالْبَاءِ الْمُوَحَّدَةِ. وَقَدْ تَكَرَّرَ فِيهِ ذِكْرُ العَزَب والعُزُوبَة، وَهُوَ البَعيد عَنِ النِّكَاحِ. وَرَجُلٌ عَزَبٌ وَامْرَأَةٌ عَزْبَاء، وَلَا يُقَالُ فِيهِ أَعْزَب.