(ق م ل)
الْقمل: مَعْرُوف، واحدتها: قملة، وَقَوله:
وَصَاحب لَا خير فِي شبابه ... اصبح شُؤْم الْعَيْش قد رمى بِهِ
حوتاً إِذا مَا زادنا جِئْنَا بِهِ ... وقملةً إِن نَحن باطشنا بِهِ
إِنَّمَا أَرَادَ: مثل قملة فِي قلَّة غنائه كَمَا قدمنَا فِي قَوْله:
حوتا إِذا مَا زادنا جِئْنَا بِهِ
وَلَا يكون " قملة ": حَالا إِلَّا على هَذَا، كَمَا لَا يكون " حوتا ": حَالا إِلَّا على ذَلِك.
وَنَظِير كل ذَلِك مَا حَكَاهُ سِيبَوَيْهٍ من قَوْلهم: مَرَرْت بزيد اسداً شدَّة، لَا تُرِيدُ انه أَسد، وَلَكِن تُرِيدُ: أَنه مثل أَسد، وَقد تقدم كل ذَلِك.
وَيُقَال لَهَا أَيْضا: قمالٌ، وقملٌ.
وقمل رَأسه: كثر قمله.
وَقَوْلهمْ: غل قملٌ: اصله أَنهم كَانُوا يغلون الاسير بالقد وَعَلِيهِ الشّعْر، فيقمل الْقد فِي عُنُقه وَفِي الحَدِيث: " من النِّسَاء غل قمل يقذفها الله فِي عنق من يَشَاء ثمَّ لَا يُخرجهَا إِلَّا هُوَ ".
وقمل العرفج: أسود شَيْئا وَصَارَ فِيهِ كالقمل.
وأقمل الرمث: تفطر بالنبات، وَقيل: بدا ورقه صغَارًا. وقمل الْقَوْم: كَثُرُوا، قَالَ:
حَتَّى إِذا قملت بطونكمو رَأَيْتُمْ أبناءكم شبوا
قملت بطونكم: كثرت قبائلكم، بِهَذَا فسره لنا أَبُو الْعَلَاء.
وقمل الرجل: سمن بعد هزال.
وَامْرَأَة قملة، وقميلة: قَصِيرَة جدا، قَالَ:
من الْبيض لَا درامة قملية ... إِذا خرجت فِي يَوْم عيد تؤاربه
أَي: تطلب الإربة.
والقملي من الرِّجَال: الحقير الصَّغِير الشَّأْن.
والقملي، أَيْضا: الَّذِي كَانَ بدويا فَعَاد سوادياً، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
وَالْقمل: صغَار الذَّر والدبا.
وَقيل: هُوَ الدبا الَّذِي لَا اجنحة لَهُ.
وَقيل: هُوَ شَيْء صَغِير لَهُ جنَاح احمر.
قَالَ أَبُو حنيفَة: الْقمل شَيْء يشبه الْحلم، وَهُوَ لَا يَأْكُل الْجَرَاد، وَلَكِن يمتص الْحبّ إِذا وَقع فِيهِ الدَّقِيق وَهُوَ رطب، فتذهب قوته وخيره، وَهُوَ خَبِيث الرَّائِحَة، وَفِيه مشابه من الْحلم.
وَقيل: الْقمل دَوَاب صغَار من جنس القردان، إِلَّا أَنَّهَا اصغر مِنْهَا.
وَقيل: الْقمل: قمل النَّاس، وَلَيْسَ بِشَيْء. واحدتها: قملة.
وقملى: مَوضِع.
الْقمل: مَعْرُوف، واحدتها: قملة، وَقَوله:
وَصَاحب لَا خير فِي شبابه ... اصبح شُؤْم الْعَيْش قد رمى بِهِ
حوتاً إِذا مَا زادنا جِئْنَا بِهِ ... وقملةً إِن نَحن باطشنا بِهِ
إِنَّمَا أَرَادَ: مثل قملة فِي قلَّة غنائه كَمَا قدمنَا فِي قَوْله:
حوتا إِذا مَا زادنا جِئْنَا بِهِ
وَلَا يكون " قملة ": حَالا إِلَّا على هَذَا، كَمَا لَا يكون " حوتا ": حَالا إِلَّا على ذَلِك.
وَنَظِير كل ذَلِك مَا حَكَاهُ سِيبَوَيْهٍ من قَوْلهم: مَرَرْت بزيد اسداً شدَّة، لَا تُرِيدُ انه أَسد، وَلَكِن تُرِيدُ: أَنه مثل أَسد، وَقد تقدم كل ذَلِك.
وَيُقَال لَهَا أَيْضا: قمالٌ، وقملٌ.
وقمل رَأسه: كثر قمله.
وَقَوْلهمْ: غل قملٌ: اصله أَنهم كَانُوا يغلون الاسير بالقد وَعَلِيهِ الشّعْر، فيقمل الْقد فِي عُنُقه وَفِي الحَدِيث: " من النِّسَاء غل قمل يقذفها الله فِي عنق من يَشَاء ثمَّ لَا يُخرجهَا إِلَّا هُوَ ".
وقمل العرفج: أسود شَيْئا وَصَارَ فِيهِ كالقمل.
وأقمل الرمث: تفطر بالنبات، وَقيل: بدا ورقه صغَارًا. وقمل الْقَوْم: كَثُرُوا، قَالَ:
حَتَّى إِذا قملت بطونكمو رَأَيْتُمْ أبناءكم شبوا
قملت بطونكم: كثرت قبائلكم، بِهَذَا فسره لنا أَبُو الْعَلَاء.
وقمل الرجل: سمن بعد هزال.
وَامْرَأَة قملة، وقميلة: قَصِيرَة جدا، قَالَ:
من الْبيض لَا درامة قملية ... إِذا خرجت فِي يَوْم عيد تؤاربه
أَي: تطلب الإربة.
والقملي من الرِّجَال: الحقير الصَّغِير الشَّأْن.
والقملي، أَيْضا: الَّذِي كَانَ بدويا فَعَاد سوادياً، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
وَالْقمل: صغَار الذَّر والدبا.
وَقيل: هُوَ الدبا الَّذِي لَا اجنحة لَهُ.
وَقيل: هُوَ شَيْء صَغِير لَهُ جنَاح احمر.
قَالَ أَبُو حنيفَة: الْقمل شَيْء يشبه الْحلم، وَهُوَ لَا يَأْكُل الْجَرَاد، وَلَكِن يمتص الْحبّ إِذا وَقع فِيهِ الدَّقِيق وَهُوَ رطب، فتذهب قوته وخيره، وَهُوَ خَبِيث الرَّائِحَة، وَفِيه مشابه من الْحلم.
وَقيل: الْقمل دَوَاب صغَار من جنس القردان، إِلَّا أَنَّهَا اصغر مِنْهَا.
وَقيل: الْقمل: قمل النَّاس، وَلَيْسَ بِشَيْء. واحدتها: قملة.
وقملى: مَوضِع.