الْكَاف وَالتَّاء وَالْمِيم
كتم الشَّيْء يَكْتُمهُ كتماً، وكتمانا، وكتمه، قَالَ أَبُو النَّجْم:
وَكَانَ فِي الْمجْلس جم الهذرمه
ليثاً على الداهية المكتمه
وكتمه إِيَّاه، قَالَ النَّابِغَة:
كتمتك لَيْلًا بالجمومين ساهراً ... وهمين هماًّ مستكناًّ وظاهرا
أَحَادِيث نفس تَشْتَكِي مَا يريبها ... وَورد هموم لَا يجدن مصادرا
وكاتمه إِيَّاه: ككتمه، قَالَ:
تعلم وَلَو كاتمته النَّاس أنني ... عَلَيْك وَلم اظلم بذلك عَاتب فَقَوله: " وَلم اظلم ": اعْتِرَاض بَين " أَن وخبرها ".
وَالِاسْم: الكتمة، وَحكى اللحياني: إِنَّه لحسن الكتمة.
وكتمه عَنهُ، وكتمه إِيَّاه، أنْشد ثَعْلَب:
مرّة كالذعاف أكتمها النا ... س على حَرْمَلَة كالشهاب
وَرجل كاتم للسر، وكتوم.
وسر كاتم: أَي مَكْتُوم، عَن كرَاع.
واستكمته الْخَبَر: سَأَلَهُ كتمه.
وناقة كتوم: لَا تشول بذنبها عِنْد اللقَاح وَلَا يعلم بحملها.
كتمت تكْتم كتوما.
والكتوم، أَيْضا: النَّاقة الَّتِي لَا ترغو إِذا ركبهَا صَاحبهَا.
وَالْجمع: كتم، قَالَ الْأَعْشَى:
كتوم الرُّغَاء إِذا هجرت ... وَكَانَت بَقِيَّة ذود كتم
والكتوم، والكاتم من القسي: الَّتِي لَا ترن.
وَقيل: الَّتِي لَا صدع فِي نبعها.
وَقيل: الَّتِي لَا صدع فِيهَا، كَانَت من نبع أَو غَيره.
وَقد كتمت كتوما.
وكتم السقاء يكتم كتمانا، وكتوما: أمسك مَا فِيهِ من اللَّبن وَالشرَاب، وَذَلِكَ حِين تذْهب عينته ثمَّ يدهن السقاء بعد ذَلِك، فَإِذا أَرَادوا أَن يَسْتَقُوا فِيهِ سربوه، والتسريب: أَن يصبوا فِيهِ المَاء بعد الدّهن حَتَّى يكتم خرزه، ويسكن المَاء ثمَّ يستقى فِيهِ.
وخرز كتيم: لَا ينضح المَاء وَلَا يخرج مَا فِيهِ.
والكاتم: الخارز من الْجَامِع، لِابْنِ الْقَزاز، وَأنْشد فِيهِ:
وسالت دموع الْعين ثمَّ تحدرت ... وَللَّه دمع ساكب ونموم
فَمَا شبهت إِلَّا مزادة كاتم ... وهت أَو وهى من بَينهُنَّ كتوم وَهُوَ كُله من الكتم: لِأَن إخفاء الخارز بِمَنْزِلَة الكتم لَهَا.
وَحكى كرَاع: لَا تسالوني عَن كتمة، بِسُكُون التَّاء: أَي كلمة.
وَرجل اكتم: عَظِيم الْبَطن.
وَقيل: شبعان.
والكتم: نَبَات يخلط مَعَ الوسمة للخضاب الْأسود.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: يشبب الْحِنَّاء بالكتم ليشتد لَونه، قَالَ: وَلَا ينْبت الكتم إِلَّا فِي الشواهق وَلذَلِك يقل.
وَقَالَ مرّة: الكتم: نَبَات لَا يسمو صعدا، وينبت فِي اصعب الصخر فيتدلى تدليا، خيطانا لطافا، وَهُوَ اخضر، وورقه كورق الآس أَو اصغر، قَالَ الْهُذلِيّ، وَوصف وَعلا:
ثمَّ ينوش إِذا آد النَّهَار لَهُ ... بعد الترقب من نيم وَمن كتم
ومكتوم، وكتيم، وكتيمة: أَسمَاء، قَالَ:
وأيمت منا الَّتِي لم تَلد ... كتيم بنيك وَكنت الحليلا
أَرَادَ: كتيمة، فرخم فِي غير النداء اضطرارا.
وَابْن أم مَكْتُوم: مُؤذن النَّبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُؤذن بعد بِلَال، لِأَنَّهُ كَانَ أعمى، وَكَانَ يَقْتَدِي ببلال وَبَنُو كتامة: حَيّ من حمير صَارُوا إِلَى بربر حِين افتتحها إفريقس الْملك.
وكتمان: مَوضِع، قَالَ ابْن مقبل:
قد صرح السّير عَن كتمان وابتذلت ... وَقع المحاجن بالمهرية الذقن
كتم الشَّيْء يَكْتُمهُ كتماً، وكتمانا، وكتمه، قَالَ أَبُو النَّجْم:
وَكَانَ فِي الْمجْلس جم الهذرمه
ليثاً على الداهية المكتمه
وكتمه إِيَّاه، قَالَ النَّابِغَة:
كتمتك لَيْلًا بالجمومين ساهراً ... وهمين هماًّ مستكناًّ وظاهرا
أَحَادِيث نفس تَشْتَكِي مَا يريبها ... وَورد هموم لَا يجدن مصادرا
وكاتمه إِيَّاه: ككتمه، قَالَ:
تعلم وَلَو كاتمته النَّاس أنني ... عَلَيْك وَلم اظلم بذلك عَاتب فَقَوله: " وَلم اظلم ": اعْتِرَاض بَين " أَن وخبرها ".
وَالِاسْم: الكتمة، وَحكى اللحياني: إِنَّه لحسن الكتمة.
وكتمه عَنهُ، وكتمه إِيَّاه، أنْشد ثَعْلَب:
مرّة كالذعاف أكتمها النا ... س على حَرْمَلَة كالشهاب
وَرجل كاتم للسر، وكتوم.
وسر كاتم: أَي مَكْتُوم، عَن كرَاع.
واستكمته الْخَبَر: سَأَلَهُ كتمه.
وناقة كتوم: لَا تشول بذنبها عِنْد اللقَاح وَلَا يعلم بحملها.
كتمت تكْتم كتوما.
والكتوم، أَيْضا: النَّاقة الَّتِي لَا ترغو إِذا ركبهَا صَاحبهَا.
وَالْجمع: كتم، قَالَ الْأَعْشَى:
كتوم الرُّغَاء إِذا هجرت ... وَكَانَت بَقِيَّة ذود كتم
والكتوم، والكاتم من القسي: الَّتِي لَا ترن.
وَقيل: الَّتِي لَا صدع فِي نبعها.
وَقيل: الَّتِي لَا صدع فِيهَا، كَانَت من نبع أَو غَيره.
وَقد كتمت كتوما.
وكتم السقاء يكتم كتمانا، وكتوما: أمسك مَا فِيهِ من اللَّبن وَالشرَاب، وَذَلِكَ حِين تذْهب عينته ثمَّ يدهن السقاء بعد ذَلِك، فَإِذا أَرَادوا أَن يَسْتَقُوا فِيهِ سربوه، والتسريب: أَن يصبوا فِيهِ المَاء بعد الدّهن حَتَّى يكتم خرزه، ويسكن المَاء ثمَّ يستقى فِيهِ.
وخرز كتيم: لَا ينضح المَاء وَلَا يخرج مَا فِيهِ.
والكاتم: الخارز من الْجَامِع، لِابْنِ الْقَزاز، وَأنْشد فِيهِ:
وسالت دموع الْعين ثمَّ تحدرت ... وَللَّه دمع ساكب ونموم
فَمَا شبهت إِلَّا مزادة كاتم ... وهت أَو وهى من بَينهُنَّ كتوم وَهُوَ كُله من الكتم: لِأَن إخفاء الخارز بِمَنْزِلَة الكتم لَهَا.
وَحكى كرَاع: لَا تسالوني عَن كتمة، بِسُكُون التَّاء: أَي كلمة.
وَرجل اكتم: عَظِيم الْبَطن.
وَقيل: شبعان.
والكتم: نَبَات يخلط مَعَ الوسمة للخضاب الْأسود.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: يشبب الْحِنَّاء بالكتم ليشتد لَونه، قَالَ: وَلَا ينْبت الكتم إِلَّا فِي الشواهق وَلذَلِك يقل.
وَقَالَ مرّة: الكتم: نَبَات لَا يسمو صعدا، وينبت فِي اصعب الصخر فيتدلى تدليا، خيطانا لطافا، وَهُوَ اخضر، وورقه كورق الآس أَو اصغر، قَالَ الْهُذلِيّ، وَوصف وَعلا:
ثمَّ ينوش إِذا آد النَّهَار لَهُ ... بعد الترقب من نيم وَمن كتم
ومكتوم، وكتيم، وكتيمة: أَسمَاء، قَالَ:
وأيمت منا الَّتِي لم تَلد ... كتيم بنيك وَكنت الحليلا
أَرَادَ: كتيمة، فرخم فِي غير النداء اضطرارا.
وَابْن أم مَكْتُوم: مُؤذن النَّبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُؤذن بعد بِلَال، لِأَنَّهُ كَانَ أعمى، وَكَانَ يَقْتَدِي ببلال وَبَنُو كتامة: حَيّ من حمير صَارُوا إِلَى بربر حِين افتتحها إفريقس الْملك.
وكتمان: مَوضِع، قَالَ ابْن مقبل:
قد صرح السّير عَن كتمان وابتذلت ... وَقع المحاجن بالمهرية الذقن