(ك ب د)
الكبد، والكبد: اللحمة السَّوْدَاء فِي الْبَطن، وَهِي من السحر فِي الْجَانِب الْأَيْمن، أُنْثَى، وَقد تذكر.
وَقَالَ اللحياني: هِيَ مُؤَنّثَة فَقَط.
وَالْجمع: أكباد، وكبود.
وكبده يكبده، ويكبده كبداً: ضرب كبده.
والكباد: وجع الكبد.
كبد كبداً، وَهُوَ أكبد.
قَالَ كرَاع: وَلَا يعرف دَاء اشتق من اسْم الْعُضْو إِلَّا " الكباد " من الكبد، و" النكاف " مِنْك النكف، وَهُوَ دَاء يَأْخُذ فِي النكفتين، وهما الغدتان اللَّتَان يكتنفان الْحُلْقُوم فِي أصل اللحى، " والقلاب " من: الْقلب، وَقد تقدم. وكبد: شكا كبده.
وَرُبمَا سمي الْجوف بِكَمَالِهِ: كبداً، حَكَاهُ كرَاع فِي المنجد، وَأنْشد:
إِذا شَاءَ مِنْهُم نَاشِئ مد كَفه ... إِلَى كبد ملساء أَو كفل نهد
وَأم وجع الكبد: بقلة من دق البقل، تحبها الضَّأْن، لَهَا زهرَة غبراء، فِي برعومة مُدَوَّرَة، وَلها ورق صَغِير جداًّ أغبر، سميت أم وجع الكبد، لِأَنَّهَا شِفَاء من وجع الكبد، هَذَا عَن أبي حنيفَة.
وَيُقَال للاعداء: سود الأكباد، قَالَ الْأَعْشَى:
فَمَا أجشمت من إتْيَان قوم ... هم الْأَعْدَاء فالأكباد سود
يذهبون إِلَى أَن نَار الحقد أحرقت أكبادهم حَتَّى اسودت.
وكبد الأَرْض: مَا فِي معادنها من الذَّهَب وَالْفِضَّة وَنَحْو ذَلِك، أرَاهُ: على التَّشْبِيه، وَالْجمع: كالجمع.
وكبد كل شَيْء: وَسطه ومعظمه.
وكبد الرمل وَالسَّمَاء، وكبيداتهما، وكبيداؤهما: وسطهما ومعظمهما.
وتكبدت الشَّمْس السَّمَاء: صَارَت فِي كَبِدهَا.
وكبد الْقوس: مَا بَين طرفِي العلاقة.
وَقيل: قدر ذِرَاع من مقبضها.
وَقيل: كبداها: معقدا سير علاقتها.
والكبد: اسْم جبل، قَالَ الرَّاعِي:
غَدا وَمن عالج خدٌّ يُعَارضهُ ... عَن الشمَال وَعَن شرقيه كبدُ
والكبد: عظم الْبَطن من أَعْلَاهُ.
وكبد كل شَيْء: عظم وَسطه وغلظه.
كبد كبداً، وَهُوَ أكبد، وَقَوله: بئس الْغذَاء للغلام الشاحب
كبداء حطت من صفا الْكَوَاكِب
أدارها النقاش كل جَانب
يَعْنِي: رحى، وَالْكَوَاكِب: جبال طوال.
وَكَذَلِكَ قَول الآخر:
بدلت من وصل الغواني الْبيض
كبداء ملحاحاً على الرميض
تخلأ إِلَّا بيد القبيض
يَعْنِي: رحى الْيَد.
وتكبد اللَّبن وَغَيره من الشَّرَاب: غلظ وخثر.
والكبداء: الْهَوَاء.
والكبد: الشدَّة وَالْمَشَقَّة، وَفِي التَّنْزِيل: (لقد خلقنَا الْإِنْسَان فِي كبد) .
وكابد الْأَمر مكابدة، وكبادا: قاساه.
وَالِاسْم: الكابد، كالكاهل وَالْغَارِب، اعني: أَنه خبر جَار على الْفِعْل، قَالَ العجاج:
وَلَيْلَة من اللَّيَالِي مرت
بكابد كابدتها وَجَرت
وَقيل: " كابد " فِي قَول العجاج: مَوضِع بشق بني تَمِيم، وَقَوله تَعَالَى: (لقد خلقنَا الْإِنْسَان فِي كبد) قيل: فِي شدَّة ومشقة.
وَقيل: فِي كبد: كابد أمره فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة.
وَقيل: فِي كبد: أَي خلق منتصبا يمشي على رجلَيْهِ، وَغَيره من سَائِر الْحَيَوَان غير منتصب.
وَقيل: فِي كبد: خلق فِي بطن أمه وَرَأسه قبل استها، فَإِذا أَرَادَت الْولادَة انْقَلب الرَّأْس إِلَى اسفل.
وأكباد: اسْم أَرض، قَالَ أَبُو حيية النميري:
لَعَلَّ الْهوى إِن أَنْت حييت منزلا ... بأكباد مرتدٌّ عَلَيْك عقابله
الكبد، والكبد: اللحمة السَّوْدَاء فِي الْبَطن، وَهِي من السحر فِي الْجَانِب الْأَيْمن، أُنْثَى، وَقد تذكر.
وَقَالَ اللحياني: هِيَ مُؤَنّثَة فَقَط.
وَالْجمع: أكباد، وكبود.
وكبده يكبده، ويكبده كبداً: ضرب كبده.
والكباد: وجع الكبد.
كبد كبداً، وَهُوَ أكبد.
قَالَ كرَاع: وَلَا يعرف دَاء اشتق من اسْم الْعُضْو إِلَّا " الكباد " من الكبد، و" النكاف " مِنْك النكف، وَهُوَ دَاء يَأْخُذ فِي النكفتين، وهما الغدتان اللَّتَان يكتنفان الْحُلْقُوم فِي أصل اللحى، " والقلاب " من: الْقلب، وَقد تقدم. وكبد: شكا كبده.
وَرُبمَا سمي الْجوف بِكَمَالِهِ: كبداً، حَكَاهُ كرَاع فِي المنجد، وَأنْشد:
إِذا شَاءَ مِنْهُم نَاشِئ مد كَفه ... إِلَى كبد ملساء أَو كفل نهد
وَأم وجع الكبد: بقلة من دق البقل، تحبها الضَّأْن، لَهَا زهرَة غبراء، فِي برعومة مُدَوَّرَة، وَلها ورق صَغِير جداًّ أغبر، سميت أم وجع الكبد، لِأَنَّهَا شِفَاء من وجع الكبد، هَذَا عَن أبي حنيفَة.
وَيُقَال للاعداء: سود الأكباد، قَالَ الْأَعْشَى:
فَمَا أجشمت من إتْيَان قوم ... هم الْأَعْدَاء فالأكباد سود
يذهبون إِلَى أَن نَار الحقد أحرقت أكبادهم حَتَّى اسودت.
وكبد الأَرْض: مَا فِي معادنها من الذَّهَب وَالْفِضَّة وَنَحْو ذَلِك، أرَاهُ: على التَّشْبِيه، وَالْجمع: كالجمع.
وكبد كل شَيْء: وَسطه ومعظمه.
وكبد الرمل وَالسَّمَاء، وكبيداتهما، وكبيداؤهما: وسطهما ومعظمهما.
وتكبدت الشَّمْس السَّمَاء: صَارَت فِي كَبِدهَا.
وكبد الْقوس: مَا بَين طرفِي العلاقة.
وَقيل: قدر ذِرَاع من مقبضها.
وَقيل: كبداها: معقدا سير علاقتها.
والكبد: اسْم جبل، قَالَ الرَّاعِي:
غَدا وَمن عالج خدٌّ يُعَارضهُ ... عَن الشمَال وَعَن شرقيه كبدُ
والكبد: عظم الْبَطن من أَعْلَاهُ.
وكبد كل شَيْء: عظم وَسطه وغلظه.
كبد كبداً، وَهُوَ أكبد، وَقَوله: بئس الْغذَاء للغلام الشاحب
كبداء حطت من صفا الْكَوَاكِب
أدارها النقاش كل جَانب
يَعْنِي: رحى، وَالْكَوَاكِب: جبال طوال.
وَكَذَلِكَ قَول الآخر:
بدلت من وصل الغواني الْبيض
كبداء ملحاحاً على الرميض
تخلأ إِلَّا بيد القبيض
يَعْنِي: رحى الْيَد.
وتكبد اللَّبن وَغَيره من الشَّرَاب: غلظ وخثر.
والكبداء: الْهَوَاء.
والكبد: الشدَّة وَالْمَشَقَّة، وَفِي التَّنْزِيل: (لقد خلقنَا الْإِنْسَان فِي كبد) .
وكابد الْأَمر مكابدة، وكبادا: قاساه.
وَالِاسْم: الكابد، كالكاهل وَالْغَارِب، اعني: أَنه خبر جَار على الْفِعْل، قَالَ العجاج:
وَلَيْلَة من اللَّيَالِي مرت
بكابد كابدتها وَجَرت
وَقيل: " كابد " فِي قَول العجاج: مَوضِع بشق بني تَمِيم، وَقَوله تَعَالَى: (لقد خلقنَا الْإِنْسَان فِي كبد) قيل: فِي شدَّة ومشقة.
وَقيل: فِي كبد: كابد أمره فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة.
وَقيل: فِي كبد: أَي خلق منتصبا يمشي على رجلَيْهِ، وَغَيره من سَائِر الْحَيَوَان غير منتصب.
وَقيل: فِي كبد: خلق فِي بطن أمه وَرَأسه قبل استها، فَإِذا أَرَادَت الْولادَة انْقَلب الرَّأْس إِلَى اسفل.
وأكباد: اسْم أَرض، قَالَ أَبُو حيية النميري:
لَعَلَّ الْهوى إِن أَنْت حييت منزلا ... بأكباد مرتدٌّ عَلَيْك عقابله