(ق م س)
قمس فِي المَاء يقمس قموساً: انغط ثمَّ ارْتَفع.
وقسمه هُوَ، واقسمه.
وَقسمت الآكام فِي السراب: إِذا ارْتَفَعت فرأيتها كَأَنَّهَا تطفو، قَالَ ابْن مقبل:
حَتَّى استتبت الْهدى والبيد هاجمة ... يقمسن فِي الْآل غلفًا أَو يصلينا
وَيُقَال للرجل إِذا نَاظر أَو خَاصم قرنا: إِنَّمَا يقامس حوتا، قَالَ مَالك بن المتنخل الْهُذلِيّ:
ولكنما حوتاً بدهنى أُقامس
دهنى: مَوضِع.
والقامس: الغواص، قَالَ أَبُو ذُؤَيْب:
كَأَن ابْنة السَّهْمِي درة قامس ... لَهَا بعد تقطيع النبوح وهيج
وَكَذَلِكَ: القماس.
والتقميس: أَن يروي الرجل إبِله.
والتغميس، بالغين: أَن يسقيها دون الرّيّ وَقد تقدم.
وأقمس الْكَوْكَب، انقمس: انحط فِي الْمغرب.
والقاموس، والقومس: قَعْر الْبَحْر.
وَقيل: وَسطه ومعظمه.
والقومس: الْملك الشريف.
والقومس: السَّيِّد، وَهُوَ القمس، عَن ابْن الْأَعرَابِي، وانشد:
وَعلمت أنِّي قد مُنيت بنيطلٍ ... إِذْ قيل كَانَ من آل دوفن قمس وَالْجمع قمامس، وقمامسة، أدخلُوا الْهَاء لتأنيث الْجمع.
وقومس: مَوضِع، قَالَ أحد الْخَوَارِج:
مَا زَالَت الأقدار حَتَّى قذفنني ... بقومس بَين الفرجان وُصُول
وقامس: لُغَة فِي قَاسم.
قمس فِي المَاء يقمس قموساً: انغط ثمَّ ارْتَفع.
وقسمه هُوَ، واقسمه.
وَقسمت الآكام فِي السراب: إِذا ارْتَفَعت فرأيتها كَأَنَّهَا تطفو، قَالَ ابْن مقبل:
حَتَّى استتبت الْهدى والبيد هاجمة ... يقمسن فِي الْآل غلفًا أَو يصلينا
وَيُقَال للرجل إِذا نَاظر أَو خَاصم قرنا: إِنَّمَا يقامس حوتا، قَالَ مَالك بن المتنخل الْهُذلِيّ:
ولكنما حوتاً بدهنى أُقامس
دهنى: مَوضِع.
والقامس: الغواص، قَالَ أَبُو ذُؤَيْب:
كَأَن ابْنة السَّهْمِي درة قامس ... لَهَا بعد تقطيع النبوح وهيج
وَكَذَلِكَ: القماس.
والتقميس: أَن يروي الرجل إبِله.
والتغميس، بالغين: أَن يسقيها دون الرّيّ وَقد تقدم.
وأقمس الْكَوْكَب، انقمس: انحط فِي الْمغرب.
والقاموس، والقومس: قَعْر الْبَحْر.
وَقيل: وَسطه ومعظمه.
والقومس: الْملك الشريف.
والقومس: السَّيِّد، وَهُوَ القمس، عَن ابْن الْأَعرَابِي، وانشد:
وَعلمت أنِّي قد مُنيت بنيطلٍ ... إِذْ قيل كَانَ من آل دوفن قمس وَالْجمع قمامس، وقمامسة، أدخلُوا الْهَاء لتأنيث الْجمع.
وقومس: مَوضِع، قَالَ أحد الْخَوَارِج:
مَا زَالَت الأقدار حَتَّى قذفنني ... بقومس بَين الفرجان وُصُول
وقامس: لُغَة فِي قَاسم.