(ق وس)
الْقوس: الَّذِي يرْمى عَنْهَا، انثى، وتصغيرها: قويس، بِغَيْر هَاء، شذت عَن الْقيَاس، وَلها نَظَائِر، وَقد حَكَاهَا سِيبَوَيْهٍ. وَالْجمع: أقوس، وأقواس، وأقياس، على المعاقبة حَكَاهَا يَعْقُوب، وَقِيَاس، وقسي، وقسي، كِلَاهُمَا على الْقلب عَن قووس "، وَإِن كَانَ " قووس " لم يسْتَعْمل، استغنوا بقسي عَنهُ، فَلم يَأْتِ إِلَّا مقلوبا، وقسي، قَالَ ابْن جني: وَفِيه صَنْعَة.
وقاوسني فقسته، عَن اللحياني، لم يزدْ على ذَلِك. وَأرَاهُ أَرَادَ: حاسنني بقوسه فَكنت احسن قوسا مِنْهُ، كَمَا تَقول: كارمني فكرمته، وشاعرني فشعرته. وفاخرتي ففخرته، إِلَّا أَن مثل هَذَا إِنَّمَا هُوَ فِي الاعراض، نَحْو الْكَرم وَالْفَخْر، وَهُوَ فِي الْجَوَاهِر كالقوس وَنَحْوهَا قَلِيل، وَقد عمل سِيبَوَيْهٍ فِي هَذَا بَابا فَلم يذكر فِيهِ شَيْئا من الْجَوَاهِر.
وقوس قزَح: الْخط المنعطف فِي السَّمَاء على شكل الْقوس، وَلَا يفصل من الْإِضَافَة، وَقيل: إِنَّمَا هُوَ قَوس الله، لِأَن قزَح اسْم شَيْطَان.
وقوس الرجل: مَا انحنى من ظَهره، عَن ابْن الاعرابي، أرَاهُ على التَّشْبِيه.
وتقوس قوسه: احتملها.
وتقوس الشَّيْء، واستقوس: انعطف.
وَرجل اقوس، ومتقوس، ومقوس: منعطف قَالَ الراجز: مقوساً قد ذرئت مجاليه
واستعاره بعض الرجاز لليوم، فَقَالَ:
إِنِّي إِذا وَجه الشريب نكسا
وآض يَوْم الْورْد أجناً أقوسا
أوصى بِأولى إبلي أَن تحبسا
وحاجب مقوس: على التَّشْبِيه بِالْقَوْسِ.
ونؤى مستقوس: إِذا صَار مثل الْقوس، قَالَ ذُو الرمة:
ومستقوس قد ثلم السَّيْل جدره ... شَبيه بأعضاد الخبيط المهدم.
وَرجل قواس، وَقيس: للَّذي يبري الْقيَاس وَهَذَا على المعاقبة.
والقوس: الْقَلِيل من التَّمْر يبْقى فِي أَسْفَل الجلة. مؤنث أَيْضا.
وَقيل: الكتلة من التَّمْر. وَالْجمع: كالجمع.
والقوس: رَأس الصومعة.
وَقيل: هُوَ مَوضِع الراهب بِعَيْنِه.
وقست الشَّيْء: قسته.
وَأهل الْمَدِينَة يَقُولُونَ: لَا يجوز هَذَا فِي الْقوس: يُرِيدُونَ: الْقيَاس.
والمقوس: الْحَبل الَّذِي تصف عَلَيْهِ الْخَيل عِنْد السباق، قَالَ أَبُو الْعِيَال الْهُذلِيّ:
إِن الْبلَاء لَدَى المقاوس مخرج ... مَا كَانَ من غيب ورجم ظنون
قَالَ ابْن الْأَعرَابِي: الْفرس يجْرِي بِعِتْقِهِ وعرقه فَإِذا وضع فِي المقوس جرى بجد صَاحبه.
وَرجل اقوس: ضبس شرير، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
وليل أقوس: شَدِيد الظلمَة، عَن ثَعْلَب، قَالَ انشدني ابْن الْأَعرَابِي: يكون من ليلى وليل كهمس
وليل سلمَان الغسي الأقوس
واللامعات بالنشوع النوس
وقوست السحابة: تَفَجَّرَتْ، عَنهُ ايضا، وانشد:
سلبت حمياها فَعَادَت لنجرها ... وآلت كمزن قوست بعيون
أَي: تَفَجَّرَتْ بعيون من الْمَطَر.
الْقوس: الَّذِي يرْمى عَنْهَا، انثى، وتصغيرها: قويس، بِغَيْر هَاء، شذت عَن الْقيَاس، وَلها نَظَائِر، وَقد حَكَاهَا سِيبَوَيْهٍ. وَالْجمع: أقوس، وأقواس، وأقياس، على المعاقبة حَكَاهَا يَعْقُوب، وَقِيَاس، وقسي، وقسي، كِلَاهُمَا على الْقلب عَن قووس "، وَإِن كَانَ " قووس " لم يسْتَعْمل، استغنوا بقسي عَنهُ، فَلم يَأْتِ إِلَّا مقلوبا، وقسي، قَالَ ابْن جني: وَفِيه صَنْعَة.
وقاوسني فقسته، عَن اللحياني، لم يزدْ على ذَلِك. وَأرَاهُ أَرَادَ: حاسنني بقوسه فَكنت احسن قوسا مِنْهُ، كَمَا تَقول: كارمني فكرمته، وشاعرني فشعرته. وفاخرتي ففخرته، إِلَّا أَن مثل هَذَا إِنَّمَا هُوَ فِي الاعراض، نَحْو الْكَرم وَالْفَخْر، وَهُوَ فِي الْجَوَاهِر كالقوس وَنَحْوهَا قَلِيل، وَقد عمل سِيبَوَيْهٍ فِي هَذَا بَابا فَلم يذكر فِيهِ شَيْئا من الْجَوَاهِر.
وقوس قزَح: الْخط المنعطف فِي السَّمَاء على شكل الْقوس، وَلَا يفصل من الْإِضَافَة، وَقيل: إِنَّمَا هُوَ قَوس الله، لِأَن قزَح اسْم شَيْطَان.
وقوس الرجل: مَا انحنى من ظَهره، عَن ابْن الاعرابي، أرَاهُ على التَّشْبِيه.
وتقوس قوسه: احتملها.
وتقوس الشَّيْء، واستقوس: انعطف.
وَرجل اقوس، ومتقوس، ومقوس: منعطف قَالَ الراجز: مقوساً قد ذرئت مجاليه
واستعاره بعض الرجاز لليوم، فَقَالَ:
إِنِّي إِذا وَجه الشريب نكسا
وآض يَوْم الْورْد أجناً أقوسا
أوصى بِأولى إبلي أَن تحبسا
وحاجب مقوس: على التَّشْبِيه بِالْقَوْسِ.
ونؤى مستقوس: إِذا صَار مثل الْقوس، قَالَ ذُو الرمة:
ومستقوس قد ثلم السَّيْل جدره ... شَبيه بأعضاد الخبيط المهدم.
وَرجل قواس، وَقيس: للَّذي يبري الْقيَاس وَهَذَا على المعاقبة.
والقوس: الْقَلِيل من التَّمْر يبْقى فِي أَسْفَل الجلة. مؤنث أَيْضا.
وَقيل: الكتلة من التَّمْر. وَالْجمع: كالجمع.
والقوس: رَأس الصومعة.
وَقيل: هُوَ مَوضِع الراهب بِعَيْنِه.
وقست الشَّيْء: قسته.
وَأهل الْمَدِينَة يَقُولُونَ: لَا يجوز هَذَا فِي الْقوس: يُرِيدُونَ: الْقيَاس.
والمقوس: الْحَبل الَّذِي تصف عَلَيْهِ الْخَيل عِنْد السباق، قَالَ أَبُو الْعِيَال الْهُذلِيّ:
إِن الْبلَاء لَدَى المقاوس مخرج ... مَا كَانَ من غيب ورجم ظنون
قَالَ ابْن الْأَعرَابِي: الْفرس يجْرِي بِعِتْقِهِ وعرقه فَإِذا وضع فِي المقوس جرى بجد صَاحبه.
وَرجل اقوس: ضبس شرير، عَن ابْن الْأَعرَابِي.
وليل أقوس: شَدِيد الظلمَة، عَن ثَعْلَب، قَالَ انشدني ابْن الْأَعرَابِي: يكون من ليلى وليل كهمس
وليل سلمَان الغسي الأقوس
واللامعات بالنشوع النوس
وقوست السحابة: تَفَجَّرَتْ، عَنهُ ايضا، وانشد:
سلبت حمياها فَعَادَت لنجرها ... وآلت كمزن قوست بعيون
أَي: تَفَجَّرَتْ بعيون من الْمَطَر.