(ق ن ن) و (ق ن ق ن)
والقن: العَبْد الَّذِي ملك هُوَ وَأَبوهُ، وَكَذَا الِاثْنَان والجميع، هَذَا الاعرف.
وَقد حكى فِي جمعه: أقنان وأقنة، الْأَخِيرَة نادرة وَقَالَ جرير:
إِن سليطا فِي الخسار إِنَّه ... أَبنَاء قوم خلقُوا أقنة
وَالْأُنْثَى: قن، بِغَيْر هَاء.
وَقَالَ اللحياني: العَبْد الْقِنّ: الَّذِي ولد عنْدك وَلَا يَسْتَطِيع أَن يخرج عَنْك.
وَحكى عَن الْأَصْمَعِي: لسنا بعبيد قن وَلَكنَّا عبيد مملكة، مضافان جَمِيعًا.
واقتن قِنَا: اتَّخذهُ، عَن اللحياني أَيْضا.
وَقَالَ: إِنَّه لقن بَين القنانة أَو القنانة.
والقنة: الْقُوَّة من قوى الْحَبل، وَخص بَعضهم بِهِ: الْقُوَّة من قوى الْحَبل الليف. قَالَ: يصفح للقنة وَجها جأبا
والقنة: الْجَبَل الصَّغِير.
وَقيل: هُوَ الْجَبَل السهل المستوي المنبسط على الأَرْض.
وَقيل: هُوَ الْجَبَل الْمُنْفَرد والمستطيل فِي السَّمَاء. وَلَا تكون القنة إِلَّا سَوْدَاء.
وقنة كل شَيْء: أَعْلَاهُ. وَالْجمع من كل ذَلِك: قنن، وقنان، وقنات، وقنون، وانشد يَعْقُوب:
وهم رعن الْآل أَن يَكُونَا ... بحرا يكب الْحُوت والسفينا
تخال فِيهِ القنة القنونا ... إِذا جرى نوتية زفونا
أوقر مَلِيًّا هابعا ذقونا
وَنَظِير قَوْلهم: قنة وقنون: بدرة وبدور، ومأنة ومؤون، إِلَّا أَن قَاف قنة مَضْمُومَة.
والاقتنان: الانتصاب. قَالَ:
لَا تحسبي عض النسوع الأزم
والرحل يقتن اقتنان الأعصم
سوفك أَطْرَاف النصي الانعم
وانشده أَبُو عبيده " والرحل ". بِالرَّفْع، وَهُوَ خطأ، إِلَّا أَن يُرِيد الْحَال.
وَقَالَ يزِيد بن الاعور الشني:
كالصدع الأعصم لما اقتنا
والمستقن: الَّذِي يُقيم فِي الْغنم يشرب البانها. قَالَ: فشايع وسط ذودك مستقنا ... لتحسب سيدا ضبعا تنول
ويروى: " مقتئنا " و" مقبئنا " فَأَما المقتئن: فالمنتصب، والهمزة زَائِدَة، وَنَظِيره: كبن واكبان. وَأما المقبئن: فالمنتصب أَيْضا، وَهُوَ بِنَاء عَزِيز لم يذكرهُ صَاحب الْكتاب وَلَا استدرك عَلَيْهِ، وَإِن كَانَ قد استدرك عَلَيْهِ اخوه، وَهُوَ: المهوئن.
والمقتن: المنتصب أَيْضا.
والقنينة: وعَاء يتَّخذ من خيزران أَو قضبان قد فصل دَاخله بحواجز بَين مَوَاضِع الْآنِية على صِيغَة القشوة.
والقنينة من الزّجاج: الَّذِي يشرب فِيهِ. وَالْجمع: قنان، نَادِر والقنين طنبور البشة. عَن الزجاجي.
وقانون كل شَيْء: طَرِيقه ومقياسه، وأراها دخيلة.
وقنان الْقَمِيص، وقنه: كمه.
والقنان: ريح الْإِبِط عَامَّة. وَقيل: هُوَ اشد مَا يكون مِنْهُ.
وقنان: اسْم ملك كَانَ يَأْخُذ سفينة غصبا.
وأشراف الْيمن بَنو جلندي بن قنان.
والقنان: اسْم جبل بِعَيْنِه.
وَبَنُو قنان: بطن من بلحارث بن كَعْب.
وَبَنُو قنين: بطن من بني ثَعْلَب. حَكَاهُ ابْن الْأَعرَابِي. وانشد:
جهلت من دين بني قنين ... وَمن حِسَاب بَينهم وبيني
وانشد أَيْضا:
كَأَن لم تبرك بالقنيني نيبها ... وَلم يرتكب مِنْهَا لرمكاء حافل
والقنقن، والقناقن: الْبَصِير بِالْمَاءِ تَحت الأَرْض. قَالَ الْأَصْمَعِي: هُوَ فَارسي مُعرب. وَقيل: هُوَ مُشْتَقّ من الْحفر، وَمن قَوْلهم بِالْفَارِسِيَّةِ: كن كن: أَي احْفِرْ احْفِرْ. وَقيل: القناقن: هُوَ الَّذِي يسمع فَيعرف مِقْدَار المَاء فيالبئر، قَرِيبا أَو بَعيدا.
والقنقن: ضرب من صدف الْبَحْر.
والقن: العَبْد الَّذِي ملك هُوَ وَأَبوهُ، وَكَذَا الِاثْنَان والجميع، هَذَا الاعرف.
وَقد حكى فِي جمعه: أقنان وأقنة، الْأَخِيرَة نادرة وَقَالَ جرير:
إِن سليطا فِي الخسار إِنَّه ... أَبنَاء قوم خلقُوا أقنة
وَالْأُنْثَى: قن، بِغَيْر هَاء.
وَقَالَ اللحياني: العَبْد الْقِنّ: الَّذِي ولد عنْدك وَلَا يَسْتَطِيع أَن يخرج عَنْك.
وَحكى عَن الْأَصْمَعِي: لسنا بعبيد قن وَلَكنَّا عبيد مملكة، مضافان جَمِيعًا.
واقتن قِنَا: اتَّخذهُ، عَن اللحياني أَيْضا.
وَقَالَ: إِنَّه لقن بَين القنانة أَو القنانة.
والقنة: الْقُوَّة من قوى الْحَبل، وَخص بَعضهم بِهِ: الْقُوَّة من قوى الْحَبل الليف. قَالَ: يصفح للقنة وَجها جأبا
والقنة: الْجَبَل الصَّغِير.
وَقيل: هُوَ الْجَبَل السهل المستوي المنبسط على الأَرْض.
وَقيل: هُوَ الْجَبَل الْمُنْفَرد والمستطيل فِي السَّمَاء. وَلَا تكون القنة إِلَّا سَوْدَاء.
وقنة كل شَيْء: أَعْلَاهُ. وَالْجمع من كل ذَلِك: قنن، وقنان، وقنات، وقنون، وانشد يَعْقُوب:
وهم رعن الْآل أَن يَكُونَا ... بحرا يكب الْحُوت والسفينا
تخال فِيهِ القنة القنونا ... إِذا جرى نوتية زفونا
أوقر مَلِيًّا هابعا ذقونا
وَنَظِير قَوْلهم: قنة وقنون: بدرة وبدور، ومأنة ومؤون، إِلَّا أَن قَاف قنة مَضْمُومَة.
والاقتنان: الانتصاب. قَالَ:
لَا تحسبي عض النسوع الأزم
والرحل يقتن اقتنان الأعصم
سوفك أَطْرَاف النصي الانعم
وانشده أَبُو عبيده " والرحل ". بِالرَّفْع، وَهُوَ خطأ، إِلَّا أَن يُرِيد الْحَال.
وَقَالَ يزِيد بن الاعور الشني:
كالصدع الأعصم لما اقتنا
والمستقن: الَّذِي يُقيم فِي الْغنم يشرب البانها. قَالَ: فشايع وسط ذودك مستقنا ... لتحسب سيدا ضبعا تنول
ويروى: " مقتئنا " و" مقبئنا " فَأَما المقتئن: فالمنتصب، والهمزة زَائِدَة، وَنَظِيره: كبن واكبان. وَأما المقبئن: فالمنتصب أَيْضا، وَهُوَ بِنَاء عَزِيز لم يذكرهُ صَاحب الْكتاب وَلَا استدرك عَلَيْهِ، وَإِن كَانَ قد استدرك عَلَيْهِ اخوه، وَهُوَ: المهوئن.
والمقتن: المنتصب أَيْضا.
والقنينة: وعَاء يتَّخذ من خيزران أَو قضبان قد فصل دَاخله بحواجز بَين مَوَاضِع الْآنِية على صِيغَة القشوة.
والقنينة من الزّجاج: الَّذِي يشرب فِيهِ. وَالْجمع: قنان، نَادِر والقنين طنبور البشة. عَن الزجاجي.
وقانون كل شَيْء: طَرِيقه ومقياسه، وأراها دخيلة.
وقنان الْقَمِيص، وقنه: كمه.
والقنان: ريح الْإِبِط عَامَّة. وَقيل: هُوَ اشد مَا يكون مِنْهُ.
وقنان: اسْم ملك كَانَ يَأْخُذ سفينة غصبا.
وأشراف الْيمن بَنو جلندي بن قنان.
والقنان: اسْم جبل بِعَيْنِه.
وَبَنُو قنان: بطن من بلحارث بن كَعْب.
وَبَنُو قنين: بطن من بني ثَعْلَب. حَكَاهُ ابْن الْأَعرَابِي. وانشد:
جهلت من دين بني قنين ... وَمن حِسَاب بَينهم وبيني
وانشد أَيْضا:
كَأَن لم تبرك بالقنيني نيبها ... وَلم يرتكب مِنْهَا لرمكاء حافل
والقنقن، والقناقن: الْبَصِير بِالْمَاءِ تَحت الأَرْض. قَالَ الْأَصْمَعِي: هُوَ فَارسي مُعرب. وَقيل: هُوَ مُشْتَقّ من الْحفر، وَمن قَوْلهم بِالْفَارِسِيَّةِ: كن كن: أَي احْفِرْ احْفِرْ. وَقيل: القناقن: هُوَ الَّذِي يسمع فَيعرف مِقْدَار المَاء فيالبئر، قَرِيبا أَو بَعيدا.
والقنقن: ضرب من صدف الْبَحْر.