الْقَاف وَالنُّون وَالْيَاء
الْقنية: مَا اكْتسب. وَالْجمع: قنى. وَقد قنى المَال قنياً، وقنياناً، الأولى عَن اللحياني، قَالَ أَبُو مثلم الْهُذلِيّ يرثى صَخْر الغي:
لَو كَانَ للدهر مَال كَانَ متلده ... لَكَانَ للدهر صَخْر مَال قنيان
وَقَالَ اللحياني: قيت العنز: اتخذتها للحلب.
وَله غنم قنية، وقنية: إِذا كَانَت خَالِصَة لَهُ ثَابِتَة عَلَيْهِ.
وَأما البصريون: فَجعلُوا الْوَاو فِي كل ذَلِك بَدَلا من الْيَاء، لأَنهم لَا يعْرفُونَ: قنيت.
والقنى: الرضى.
وَقد قناه الله، وأقناه.
وقنى مَاله قناية: لزمَه.
وقنى الْحيَاء: كَذَلِك.
وأقناك الصَّيْد، وأقنى لَك: امكنك، عَن الهجري، وَأنْشد:
يجوع إِذا مَا جَاع فِي بطن غَيره ... ويرمى إِذا مَا الْجُوع أقنت مقاتله
وَإِنَّمَا أثْبته فِي ذَوَات الْيَاء، وَإِن كَانَ " ق ن و" اكثر من " ق ن ي "، لِأَنِّي لم أعرف اشتقاقه، وَوجدت اللَّام يَاء اكثر مِنْهَا واوا.
الْقنية: مَا اكْتسب. وَالْجمع: قنى. وَقد قنى المَال قنياً، وقنياناً، الأولى عَن اللحياني، قَالَ أَبُو مثلم الْهُذلِيّ يرثى صَخْر الغي:
لَو كَانَ للدهر مَال كَانَ متلده ... لَكَانَ للدهر صَخْر مَال قنيان
وَقَالَ اللحياني: قيت العنز: اتخذتها للحلب.
وَله غنم قنية، وقنية: إِذا كَانَت خَالِصَة لَهُ ثَابِتَة عَلَيْهِ.
وَأما البصريون: فَجعلُوا الْوَاو فِي كل ذَلِك بَدَلا من الْيَاء، لأَنهم لَا يعْرفُونَ: قنيت.
والقنى: الرضى.
وَقد قناه الله، وأقناه.
وقنى مَاله قناية: لزمَه.
وقنى الْحيَاء: كَذَلِك.
وأقناك الصَّيْد، وأقنى لَك: امكنك، عَن الهجري، وَأنْشد:
يجوع إِذا مَا جَاع فِي بطن غَيره ... ويرمى إِذا مَا الْجُوع أقنت مقاتله
وَإِنَّمَا أثْبته فِي ذَوَات الْيَاء، وَإِن كَانَ " ق ن و" اكثر من " ق ن ي "، لِأَنِّي لم أعرف اشتقاقه، وَوجدت اللَّام يَاء اكثر مِنْهَا واوا.