(ق ور)
قار الرجل يقور: مَشى على أَطْرَاف قَدَمَيْهِ ليخفي مَشْيه، قَالَ:
زحفت إِلَيْهَا بعد مَا كنت مزمعاً ... على صرمها وانسبت بِاللَّيْلِ قائرا
وقار القانص الصَّيْد يقوره قوراً: ختله.
والقارة: الجبيل الصَّغِير.
وَقَالَ اللحياني: هُوَ الجبيل الصَّغِير الْمُنْقَطع عَن الْجبَال.
والقارة: الصَّخْرَة السَّوْدَاء.
وَقيل: هِيَ الصَّخْرَة الْعَظِيمَة، وَهِي اصغر من الْجَبَل.
والقارة: الْحرَّة، وَهِي أَرض ذَات حِجَارَة سود.
وَالْجمع قارات، وقار، وقور، وقيران.
والقار: القطيع الضخم من الْإِبِل.
والقار، أَيْضا: اسْم لِلْإِبِلِ، قَالَ الْأَغْلَب الْعجلِيّ:
مَا إِن رَأينَا ملكا أغار
أَكثر مِنْهُ قُرَّة وقارا
وفارساً يستلب الهجارا
وَإِنَّمَا قضينا على هَذَا كُله أَنه وَاو، لِأَن انقلاب الْألف عَن الْوَاو عينا اكثر من انقلابها عَن الْيَاء. وقار الشَّيْء قوراً، وقوره: قطع من وَسطه خرقا مستديرا.
وقور الجيب: فعل بِهِ مثل ذَلِك.
والقوارة: مَا قور من الثَّوْب وَغَيره.
وَخص اللحياني بِهِ: قوارة الْأَدِيم.
وَقَوْلهمْ فِي الْمثل: " قوري والطفي "، وَإِنَّمَا يَقُوله الَّذِي يركب بالظلم فَيسْأَل صَاحبه فَيَقُول ارْفُقْ أبق أحسن.
وقار الْمَرْأَة: ختنها، وَهُوَ من ذَلِك، قَالَ جرير:
تفلق عَن أنف الفرزدق عارد ... لَهُ فضلات لم يجد من يقورها
والقارة: الدَّابَّة.
والقارة: قوم رُمَاة من الْعَرَب، وَفِي الْمثل: " قد انصف القارة من راماها ".
وَإِنَّمَا قضينا على أَن هَذِه الْألف وَاو لما قدمْنَاهُ فِي الْبَاب.
وَدَار قوراء: وَاسِعَة الْجوف.
والاقورار: الضمر والتغير، وَهُوَ أَيْضا السّمن ضد، قَالَ:
قربن مقوراً كَأَن وضينه ... بنيق إِذا مَا رامه الْعقر أحجما
والقور: الْحَبل الْجيد الحَدِيث من الْقطن، حَكَاهُ أَبُو حنيفَة، وَقَالَ مرّة: هُوَ من الْقطن مَا زرع من عَامه.
وَلَقِيت من الأقورين، والأقوريات: وَهِي الدَّوَاهِي.
وقوران: مَوضِع.
قار الرجل يقور: مَشى على أَطْرَاف قَدَمَيْهِ ليخفي مَشْيه، قَالَ:
زحفت إِلَيْهَا بعد مَا كنت مزمعاً ... على صرمها وانسبت بِاللَّيْلِ قائرا
وقار القانص الصَّيْد يقوره قوراً: ختله.
والقارة: الجبيل الصَّغِير.
وَقَالَ اللحياني: هُوَ الجبيل الصَّغِير الْمُنْقَطع عَن الْجبَال.
والقارة: الصَّخْرَة السَّوْدَاء.
وَقيل: هِيَ الصَّخْرَة الْعَظِيمَة، وَهِي اصغر من الْجَبَل.
والقارة: الْحرَّة، وَهِي أَرض ذَات حِجَارَة سود.
وَالْجمع قارات، وقار، وقور، وقيران.
والقار: القطيع الضخم من الْإِبِل.
والقار، أَيْضا: اسْم لِلْإِبِلِ، قَالَ الْأَغْلَب الْعجلِيّ:
مَا إِن رَأينَا ملكا أغار
أَكثر مِنْهُ قُرَّة وقارا
وفارساً يستلب الهجارا
وَإِنَّمَا قضينا على هَذَا كُله أَنه وَاو، لِأَن انقلاب الْألف عَن الْوَاو عينا اكثر من انقلابها عَن الْيَاء. وقار الشَّيْء قوراً، وقوره: قطع من وَسطه خرقا مستديرا.
وقور الجيب: فعل بِهِ مثل ذَلِك.
والقوارة: مَا قور من الثَّوْب وَغَيره.
وَخص اللحياني بِهِ: قوارة الْأَدِيم.
وَقَوْلهمْ فِي الْمثل: " قوري والطفي "، وَإِنَّمَا يَقُوله الَّذِي يركب بالظلم فَيسْأَل صَاحبه فَيَقُول ارْفُقْ أبق أحسن.
وقار الْمَرْأَة: ختنها، وَهُوَ من ذَلِك، قَالَ جرير:
تفلق عَن أنف الفرزدق عارد ... لَهُ فضلات لم يجد من يقورها
والقارة: الدَّابَّة.
والقارة: قوم رُمَاة من الْعَرَب، وَفِي الْمثل: " قد انصف القارة من راماها ".
وَإِنَّمَا قضينا على أَن هَذِه الْألف وَاو لما قدمْنَاهُ فِي الْبَاب.
وَدَار قوراء: وَاسِعَة الْجوف.
والاقورار: الضمر والتغير، وَهُوَ أَيْضا السّمن ضد، قَالَ:
قربن مقوراً كَأَن وضينه ... بنيق إِذا مَا رامه الْعقر أحجما
والقور: الْحَبل الْجيد الحَدِيث من الْقطن، حَكَاهُ أَبُو حنيفَة، وَقَالَ مرّة: هُوَ من الْقطن مَا زرع من عَامه.
وَلَقِيت من الأقورين، والأقوريات: وَهِي الدَّوَاهِي.
وقوران: مَوضِع.