(ق ود)
الْقود: نقيض السُّوق.
والقود: من أَمَام، والسوق: من خلف.
قاد الدَّابَّة قوداً، فَهِيَ مقودة ومقوودة، الْأَخِيرَة نادرة، وَهِي تميمية، واقتادها.
وَرجل قَائِد: من قوم قَود. وقواد، وقادة.
وأقاده خيلاً: أعطَاهُ إِيَّاهَا يَقُودهَا.
والمقود، والقياد: الْحَبل الَّذِي تقودها بِهِ.
وَفُلَان سَلس القياد، وصعبه: وَهُوَ على الْمثل، وَفِي حَدِيث عَليّ رَضِي الله عَنهُ: " فَمن اللهج باللذة السلس القياد للشهوة ".
وَاسْتعْمل أَبُو حنيفَة: القياد فِي اليعاسيب، فَقَالَ فِي صفاتها: وَهِي مُلُوك النَّحْل وقادتها.
وَأَعْطَاهُ مقادته: انْقَادَ لَهُ.
وَفرس قؤود: منقاد.
وبعير قؤود، وَقيد، مثل ميت، وأقود: ذَلُول منقاد.
وَالِاسْم من ذَلِك كُله: القيادة.
وَجَعَلته مقاد الْمهْر: أَي عَن الْيَمين، لِأَن الْمهْر اكثر مَا يُقَاد عَن الْيَمين. قَالَ ذُو الرمة: وَقد جعلُوا السبية عَن يَمِين ... مقاد الْمهْر واعتسفوا الرمالا
وقادت الرّيح السَّحَاب: على الْمثل، قَالَت أم خَالِد الخثعمية:
لَيْت سماكياًّ يحار ربابه ... يُقَاد إِلَى أهل الغضى بزمام
وَقَول تَمِيم بن مقبل:
سَقَاهَا وَإِن كَانَت علينا بخيلة ... أغر سماكي أقاد وأمطرا
قيل فِي تَفْسِير " اقاد ": اتَّسع، و" أقاد ": تقدم وَهُوَ مِمَّا ذكر كَأَنَّهُ أعْطى مقادته الأَرْض، فاخذت مِنْهَا حَاجَتهَا.
وَقَول رؤبة:
اتلع بسمو بتليل قواد
قيل فِي تَفْسِيره: مُتَقَدم.
وقائد الْجَبَل: انفه.
وكل مستطيل من الأَرْض: قائدٌ.
وَهَذَا مَكَان يَقُود من الأَرْض كَذَا وَكَذَا، ويقتاده: أَي يحاذيه.
والقائد: أعظم فلجان الْحَارِث.
وَإِنَّمَا حملناه على الْوَاو، لِأَن: " ق ود "، أَكثر من: " ق ي د ".
والاقود: الطَّوِيل الْعُنُق وَالظّهْر من النَّاس وَالدَّوَاب.
وَقد قَود قوداً.
والأقود: الْجَبَل الطَّوِيل.
والقيدود: الطَّوِيل، وَالْأُنْثَى: قيدودة.
وَفرس قيدود: طَوِيلَة الْعُنُق فِي انحناء، وَلَا يُوصف بِهِ الْمُذكر.
وَرجل أَقُود: لَا يتلفت. والقود: قتل النَّفس بِالنَّفسِ، إِذْ كالحكوكة والخونة. وَقد تقدم تَعْلِيله.
واستقدته فأقادني.
الْقود: نقيض السُّوق.
والقود: من أَمَام، والسوق: من خلف.
قاد الدَّابَّة قوداً، فَهِيَ مقودة ومقوودة، الْأَخِيرَة نادرة، وَهِي تميمية، واقتادها.
وَرجل قَائِد: من قوم قَود. وقواد، وقادة.
وأقاده خيلاً: أعطَاهُ إِيَّاهَا يَقُودهَا.
والمقود، والقياد: الْحَبل الَّذِي تقودها بِهِ.
وَفُلَان سَلس القياد، وصعبه: وَهُوَ على الْمثل، وَفِي حَدِيث عَليّ رَضِي الله عَنهُ: " فَمن اللهج باللذة السلس القياد للشهوة ".
وَاسْتعْمل أَبُو حنيفَة: القياد فِي اليعاسيب، فَقَالَ فِي صفاتها: وَهِي مُلُوك النَّحْل وقادتها.
وَأَعْطَاهُ مقادته: انْقَادَ لَهُ.
وَفرس قؤود: منقاد.
وبعير قؤود، وَقيد، مثل ميت، وأقود: ذَلُول منقاد.
وَالِاسْم من ذَلِك كُله: القيادة.
وَجَعَلته مقاد الْمهْر: أَي عَن الْيَمين، لِأَن الْمهْر اكثر مَا يُقَاد عَن الْيَمين. قَالَ ذُو الرمة: وَقد جعلُوا السبية عَن يَمِين ... مقاد الْمهْر واعتسفوا الرمالا
وقادت الرّيح السَّحَاب: على الْمثل، قَالَت أم خَالِد الخثعمية:
لَيْت سماكياًّ يحار ربابه ... يُقَاد إِلَى أهل الغضى بزمام
وَقَول تَمِيم بن مقبل:
سَقَاهَا وَإِن كَانَت علينا بخيلة ... أغر سماكي أقاد وأمطرا
قيل فِي تَفْسِير " اقاد ": اتَّسع، و" أقاد ": تقدم وَهُوَ مِمَّا ذكر كَأَنَّهُ أعْطى مقادته الأَرْض، فاخذت مِنْهَا حَاجَتهَا.
وَقَول رؤبة:
اتلع بسمو بتليل قواد
قيل فِي تَفْسِيره: مُتَقَدم.
وقائد الْجَبَل: انفه.
وكل مستطيل من الأَرْض: قائدٌ.
وَهَذَا مَكَان يَقُود من الأَرْض كَذَا وَكَذَا، ويقتاده: أَي يحاذيه.
والقائد: أعظم فلجان الْحَارِث.
وَإِنَّمَا حملناه على الْوَاو، لِأَن: " ق ود "، أَكثر من: " ق ي د ".
والاقود: الطَّوِيل الْعُنُق وَالظّهْر من النَّاس وَالدَّوَاب.
وَقد قَود قوداً.
والأقود: الْجَبَل الطَّوِيل.
والقيدود: الطَّوِيل، وَالْأُنْثَى: قيدودة.
وَفرس قيدود: طَوِيلَة الْعُنُق فِي انحناء، وَلَا يُوصف بِهِ الْمُذكر.
وَرجل أَقُود: لَا يتلفت. والقود: قتل النَّفس بِالنَّفسِ، إِذْ كالحكوكة والخونة. وَقد تقدم تَعْلِيله.
واستقدته فأقادني.