Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
1832. سَمَخَ1 1833. سَمَدَ2 1834. سَمَرَ1 1835. سَمْسَرَ1 1836. سَمْسَمَ1 1837. سَمَطَ21838. سَمِعَ1 1839. سَمَعْمَعَ1 1840. سَمْغَدَ1 1841. سَمَكَ1 1842. سَمَلَ1 1843. سَمْلَقَ1 1844. سَمَمَ1 1845. سَمِنَ2 1846. سَمِهَ1 1847. سِنًّا1 1848. سَنْبَكَ1 1849. سَنْبَلَ1 1850. سَنَتَ1 1851. سَنَحَ1 1852. سَنْحَفَ1 1853. سَنَحْنَحَ1 1854. سَنَخَ1 1855. سَنَدَ1 1856. سَنْدَرَ1 1857. سندس11 1858. سَنَطَ1 1859. سَنَعَ1 1860. سَنِمَ1 1861. سَنَنَ1 1862. سنَهَ1 1863. سَهَ1 1864. سَهَا2 1865. سَهَبَ1 1866. سَهَرَ1 1867. سَهَلَ1 1868. سَهَمَ1 1869. سَوَأَ2 1870. سَوَبَ1 1871. سَوَخَ1 1872. سَوَدَ1 1873. سَوَرَ1 1874. سَوَسَ1 1875. سَوَطَ1 1876. سَوَعَ1 1877. سَوَغَ1 1878. سَوَّفَ1 1879. سَوَقَ1 1880. سَوَكَ1 1881. سَوَلَ1 1882. سَوَمَ1 1883. سَيَأَ1 1884. سَيَا1 1885. سَيَّبَ1 1886. سَيَجَ1 1887. سَيَحَ1 1888. سَيَخَ1 1889. سَيَدَ1 1890. سَيَرَ1 1891. سَيَسَ1 1892. سَيَطَ1 1893. سَيَعَ1 1894. سَيَفَ1 1895. سَيَلَ1 1896. سَيَمَ1 1897. سَيَهَ1 1898. شَأَبَ1 1899. شَأَزَ1 1900. شَأْشَأَ1 1901. شَأَفَ1 1902. شَأَمَ1 1903. شَأْنٌ1 1904. شَأْوٌ1 1905. شَبَا1 1906. شَبَبَ1 1907. شَبَثَ1 1908. شَبَحَ1 1909. شَبْدَعَ1 1910. شَبَرَ1 1911. شَبْرَقَ1 1912. شَبْرَمَ1 1913. شَبِعَ1 1914. شَبَقَ1 1915. شَبَكَ1 1916. شَبَمَ1 1917. شَبِهَ1 1918. شَتَا1 1919. شَتَّتَ1 1920. شَتَرَ1 1921. شَتَنَ1 1922. شَثَثَ1 1923. شَثَنَ1 1924. شَجَا1 1925. شَجَبَ3 1926. شَجَجَ1 1927. شَجَرَ1 1928. شَجَعَ1 1929. شَجَنَ1 1930. شَحَا2 1931. شَحَبَ2 Prev. 100
«
Previous

سَمَطَ

»
Next
(سَمَطَ)
(س) فِيهِ «أَنَّهُ مَا أكَل شَاةً سَمِيطاً» أَيْ مَشْوِيَّةً، فعيل بمعنى مفعول. وأصلُ السَّمْط: أَنْ يُنْزَع صوفُ الشَّاةِ المذبُوحة بالماءِ الحارِّ، وَإِنَّمَا يُفْعل بِهَا ذَلِكَ فِي الْغَالِبِ لِتُشْوَى.
وَفِي حَدِيثِ أَبِي سَلِيطٍ «رأيتُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نعْلَ أَسْمَاطٍ» هُوَ جمعُ سَمِيطٍ.
والسَّمِيطُ مِنَ النَّعل: الطَّاقُ الواحدُ لَا رُقْعة فِيهِ. يُقَالُ نَعْل أَسْمَاطٍ إِذَا كَانَتْ غيرَ مَخْصُوفَةٍ، كَمَا يُقَالُ ثوبٌ أخلاقٌ وبُرْمة أعْشارٌ.
وَفِي حَدِيثِ الْإِيمَانِ «حَتَّى سَلَّم مِنْ طَرَف السِّمَاطِ» السِّمَاطُ: الجماعةُ مِنَ النَّاسِ وَالنَّخْلِ.
والمرادُ بِهِ فِي الْحَدِيثِ الجماعةُ الَّذِينَ كَانُوا جُلوسا عَنْ جانِبَيْه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.