Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
1910. شَبَرَ1 1911. شَبْرَقَ1 1912. شَبْرَمَ1 1913. شَبِعَ1 1914. شَبَقَ1 1915. شَبَكَ11916. شَبَمَ1 1917. شَبِهَ1 1918. شَتَا1 1919. شَتَّتَ1 1920. شَتَرَ1 1921. شَتَنَ1 1922. شَثَثَ1 1923. شَثَنَ1 1924. شَجَا1 1925. شَجَبَ3 1926. شَجَجَ1 1927. شَجَرَ1 1928. شَجَعَ1 1929. شَجَنَ1 1930. شَحَا2 1931. شَحَبَ2 1932. شَحَثَ1 1933. شَحَجَ1 1934. شَحَحَ1 1935. شَحَذَ2 1936. شَحْشَحَ1 1937. شَحَطَ2 1938. شَحَمَ1 1939. شَحَنَ2 1940. شَخَبَ1 1941. شَخَتَ1 1942. شَخَصَ1 1943. شَدَخَ1 1944. شَدَدَ1 1945. شَدَفَ1 1946. شَدَقَ1 1947. شَذَا3 1948. شَذَبَ1 1949. شَذَذَ1 1950. شَذَرَ1 1951. شَرَا1 1952. شَرِبَ2 1953. شَرَجَ1 1954. شَرْجَبَ1 1955. شَرَحَ2 1956. شَرَخَ1 1957. شَرَدَ2 1958. شَرَرَ1 1959. شَرَسَ1 1960. شَرْسَفَ1 1961. شَرْشَرَ1 1962. شَرَصَ1 1963. شَرَطَ1 1964. شَرَعَ1 1965. شَرَفَ1 1966. شَرَقَ1 1967. شَرَكَ1 1968. شَرَمَ1 1969. شَزَبَ1 1970. شَزَرَ1 1971. شَزَنَ1 1972. شَسَعَ1 1973. شَصَصَ1 1974. شَطَأَ1 1975. شَطَبَ2 1976. شَطَرَ1 1977. شَطَطَ1 1978. شَطَنَ1 1979. شَظَظَ1 1980. شَظَفَ1 1981. شَظَمَ1 1982. شَظَى1 1983. شَعَبَ1 1984. شَعَثَ1 1985. شَعَرَ2 1986. شَعْشَعَ1 1987. شَعَعَ1 1988. شَعَفَ1 1989. شَعَلَ1 1990. شَعَنَ1 1991. شَغَا1 1992. شَغَبَ1 1993. شَغَرَ2 1994. شَغْزَبَ1 1995. شَغَفَ1 1996. شَغَلَ1 1997. شَفَا2 1998. شَفَرَ1 1999. شَفَعَ1 2000. شَفَفَ1 2001. شَفَقَ1 2002. شَفَنَ1 2003. شَفَهَ1 2004. شَقَحَ1 2005. شَقْشَقَ1 2006. شَقَصَ1 2007. شَقَطَ1 2008. شَقَقَ1 2009. شَقَلَ1 Prev. 100
«
Previous

شَبَكَ

»
Next
(شَبَكَ)
(س) فِيهِ «إِذَا مَضَى أحدُكم إِلَى الصَّلَاةِ فَلَا يُشَبِّكَنَّ بَيْنَ أصابِعه فَإِنَّهُ فِي صَلاة» تَشْبِيكُ اليَد: إدْخال الْأَصَابِعِ بَعْضها بَعْضٍ. قِيلَ كَره ذَلِكَ كَمَا كَره عَقْص الشَّعر، واشتمالَ الصَّمَّاء والاحْتِباء. وَقِيلَ التَّشْبِيكُ والاحتباءُ مِمَّا يَجْلِبُ النَّوم، فَنَهَى عَنِ التعرُّض لِمَا يَنْقض الطَّهَارَةَ.
وتأوَّله بَعْضُهُمْ أَنَّ تَشْبِيكَ اليَدِ كِنَايَةٌ عَنْ مُلاَبَسة الخصُومات والخَوض فِيهَا. واحتَجَّ بِقَوْلِهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ حِينَ ذَكَرَ الفِتن «فَشَبَّكَ بَيْنَ أصابِعه وَقَالَ: اخْتلَفوا فَكَانُوا هَكَذَا» .
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ مَوَاقِيتِ الصَّلَاةِ «إِذَا اشْتَبَكَتِ النجومُ» أَيْ ظَهَرت جَمِيعُهَا واخْتَلط بعضُها ببَعْض لِكَثْرَةِ مَا ظَهَر مِنْهَا.
(س) وَفِيهِ «أَنَّهُ وقَعَت يدُ بَعيره فِي شَبَكَةِ جُرْذَانٍ» أَيْ أنْقاَبها. وَجِحْرَتُهَا تَكُونُ مُتَقَارِبَةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ «أَنَّ رجُلاً مِنْ بَنِي تَمِيمٍ التَقَط شَبَكَة عَلَى ظَهْر جَلاَّل، فَقَالَ:
يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ اسْقِني شَبَكَة» الشَّبَكَةُ: آبَارٌ مُتَقَارِبَةٌ قَرِيبَةُ الْمَاءِ يُفْضِي بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ، وجمعُها شِبَاكٌ، وَلَا واحِدَ لَهَا مِنْ لفْظِها.
وَفِي حَدِيثِ أَبِي رُهْمٍ «الَّذِينَ لَهُمْ نَعَمٌ بِشَبَكَة جَرْحٍ» هِيَ موضعٌ بِالْحِجَازِ فِي دِيَارِ غفاَر.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.