Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
1837. سَمَطَ2 1838. سَمِعَ1 1839. سَمَعْمَعَ1 1840. سَمْغَدَ1 1841. سَمَكَ1 1842. سَمَلَ11843. سَمْلَقَ1 1844. سَمَمَ1 1845. سَمِنَ2 1846. سَمِهَ1 1847. سِنًّا1 1848. سَنْبَكَ1 1849. سَنْبَلَ1 1850. سَنَتَ1 1851. سَنَحَ1 1852. سَنْحَفَ1 1853. سَنَحْنَحَ1 1854. سَنَخَ1 1855. سَنَدَ1 1856. سَنْدَرَ1 1857. سندس11 1858. سَنَطَ1 1859. سَنَعَ1 1860. سَنِمَ1 1861. سَنَنَ1 1862. سنَهَ1 1863. سَهَ1 1864. سَهَا2 1865. سَهَبَ1 1866. سَهَرَ1 1867. سَهَلَ1 1868. سَهَمَ1 1869. سَوَأَ2 1870. سَوَبَ1 1871. سَوَخَ1 1872. سَوَدَ1 1873. سَوَرَ1 1874. سَوَسَ1 1875. سَوَطَ1 1876. سَوَعَ1 1877. سَوَغَ1 1878. سَوَّفَ1 1879. سَوَقَ1 1880. سَوَكَ1 1881. سَوَلَ1 1882. سَوَمَ1 1883. سَيَأَ1 1884. سَيَا1 1885. سَيَّبَ1 1886. سَيَجَ1 1887. سَيَحَ1 1888. سَيَخَ1 1889. سَيَدَ1 1890. سَيَرَ1 1891. سَيَسَ1 1892. سَيَطَ1 1893. سَيَعَ1 1894. سَيَفَ1 1895. سَيَلَ1 1896. سَيَمَ1 1897. سَيَهَ1 1898. شَأَبَ1 1899. شَأَزَ1 1900. شَأْشَأَ1 1901. شَأَفَ1 1902. شَأَمَ1 1903. شَأْنٌ1 1904. شَأْوٌ1 1905. شَبَا1 1906. شَبَبَ1 1907. شَبَثَ1 1908. شَبَحَ1 1909. شَبْدَعَ1 1910. شَبَرَ1 1911. شَبْرَقَ1 1912. شَبْرَمَ1 1913. شَبِعَ1 1914. شَبَقَ1 1915. شَبَكَ1 1916. شَبَمَ1 1917. شَبِهَ1 1918. شَتَا1 1919. شَتَّتَ1 1920. شَتَرَ1 1921. شَتَنَ1 1922. شَثَثَ1 1923. شَثَنَ1 1924. شَجَا1 1925. شَجَبَ3 1926. شَجَجَ1 1927. شَجَرَ1 1928. شَجَعَ1 1929. شَجَنَ1 1930. شَحَا2 1931. شَحَبَ2 1932. شَحَثَ1 1933. شَحَجَ1 1934. شَحَحَ1 1935. شَحَذَ2 1936. شَحْشَحَ1 Prev. 100
«
Previous

سَمَلَ

»
Next
(سَمَلَ)
(س) فِي حَدِيثِ العُرَنيِّين «فقَطع أيْدِيَهُم وأرجُلَهم، وسَمَلَ أعيُنَهم» أَيْ فَقَأها بحَديدةٍ مُحْماَة أَوْ غَيْرِهَا. وَقِيلَ هُوَ فَقْؤُها بالشَّوْك، وَهُوَ بمعْنَى السَّمْر. وَقَدْ تَقَدَّمَ. وَإِنَّمَا فَعَل بِهِمْ ذَلِكَ لِأَنَّهُمْ فعَلوا بالرُّعاة مِثْلَهُ وقَتَلوهم، فجازَاهُم عَلَى صَنِيعهم بمثْله. وَقِيلَ إِنَّ هَذَا كَانَ قَبل أَنْ تنْزِل الحُدُود، فَلَمَّا نَزلت نهَى عَنِ المُثْلة.
وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ «وَلَنَا سَمَلُ قَطِيفة كنَّا نَلْبَسها» السَّمَلُ: الخَلَق مِنَ الثِّياب. وقد سَمَلَ الثَّوبُ وأَسْمَلَ. (هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ قَيْلَة «وَعَلَيْهَا أَسْمَالُ مُلَيَّتَين» هِيَ جَمْعُ سَمَلٍ. والمُليَّة تَصْغير المُلاَءة ، وَهِيَ الإزَار.
وَمِنْهُ حَدِيثُ عَلِيٍّ «فَلَمْ يَبْق مِنْهَا إِلَّا سَمَلَةٌ كَسَمَلَةِ الإدَاوة» هِيَ بِالتَّحْرِيكِ الماءُ القليلُ يَبْقَى فِي أسْفل الْإِنَاءِ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.