(حدبر) - في حَدِيث ابنِ الأَشْعَثِ أَنَّه كَتَب إلى الحَجَّاجِ: "سأَحمِلك على صَعْبٍ حَدْبَاء - وقيل: حِدْبَارٍ - يَنِجُّ ظَهْرُهَا ". الحِدْبار: التي بَدَا عَظْم ظَهْرِها، ونَشَزت حَراقِيفُها هُزَالًا. قال الكُمَيت:
رَدَّهُنَّ الهُزالُ حُدْباً حَدا بِيرَ ... وطَيُّ الِإكامِ بَعْدَ الإكامِ
ضَربَه مَثَلاً: للأَمرِ الصَّعْبِ، والخِطَّة الشَّدِيدة.
رَدَّهُنَّ الهُزالُ حُدْباً حَدا بِيرَ ... وطَيُّ الِإكامِ بَعْدَ الإكامِ
ضَربَه مَثَلاً: للأَمرِ الصَّعْبِ، والخِطَّة الشَّدِيدة.
حدبر: الحِدْبارُ: العَجْفاءُ الظَّهْرِ. ودابة حِدْبِيرٌ: بَدَتْ
حراقِيفُه ويَبِسَ من الهزال. وناقة حِدْبارٌ وحِدْبيرٌ، وجمعها حَدابِيرُ،
إِذا انحنى ظهرها من الهزال ودَبِرَ، الجوهري: الحِدْبار من النوق الضامرة
التي قد يبس لحمها من الهزال وبدت حراقفها. وفي حديث علي، عليه السلام،
في الاستسقاء: اللهم إِنا خرجنا إِليك حين اعْتَكَرَتْ علينا حَدابِيرُ
السِّنِين؛ الحدابِيرُ: جمعُ حِدْبار وهي الناقة التي بدا عظم ظهرها
ونَشَزَتْ حراقيفها من الهزال، فشبه بها السنين التي كثر فيها الجدب والقحط.
ومنه حديث ابن الأَشعث أَنه كتب إِلى الحجاج: سأَحملك على صَعْبٍ حِدْباءَ
يَنِجُّ ظهرها؛ ضرب ذلك مثلاً للأَمر الصعب والخُطَّةِ الشديدة.
حدبر
: (الحِدْبَارُ، بِالْكَسْرِ) : مَكْتُوب عندنَا فِي النُّسَخِ بالأَحْمَر، وَهُوَ موجودٌ عِنْد الجوهريِّ، نُقِلَ عَنهُ فِي اللِّسَان، وَقَالَ: قَالَ الجوهريّ: الحِدْبَارُ: (النّاقَةُ الضّامِرةُ) الَّتِي ذَهَبَ لَحمُها مِن الهُزَال، وَبَدَتْ حَراقِفُهَا، (كالحِدْبِيرِ، و) هِيَ (الَّتِي) انْحَنَى ظَهْرُهَا، و (ذَهَبَ سَنامُها) مِن الهُزال، ودَبِرَ.
(و) مِنَ المَجَازِ: الحِدْبار: (السَّنَة الجَدْبَة) المُقْحِطَة. وَفِي حَدِيث عليَ رضيَ اللهُ عَنهُ، فِي الاستِسْقَاءِ: (اللّاهُمَّ إِنّا خَرَجْنَا إِليكَ حِين اعْتَكَرَتْ علينا حَدَابِيرُ السِّنِينَ) . وَفِي حَدِيث ابنِ الأَشْعَثِ: أَنه كَتَبَ إِلى الحَجّاج: (سَأَحْمِلُكَ على صَعْبٍ حَدْبَاءَ حِدْبَارٍ، يَنِجُّ ظَهْرُهَا) ضَرَبَ ذالك مَثَلاً للأَمرِ الصَّعْبِ، والخُطَّةِ الشدِيدةِ.
(و) الحِدْبارُ: (الأَكَمَةُ أَو النَّشْزُ) الغَلِيظُ (مِن الأَرض) ، وَقد تَقَدَّم فِي الحَدْرِ مثْلُ ذالك. (جَمْعُ الكُلِّ حَدابِيرُ) .
: (الحِدْبَارُ، بِالْكَسْرِ) : مَكْتُوب عندنَا فِي النُّسَخِ بالأَحْمَر، وَهُوَ موجودٌ عِنْد الجوهريِّ، نُقِلَ عَنهُ فِي اللِّسَان، وَقَالَ: قَالَ الجوهريّ: الحِدْبَارُ: (النّاقَةُ الضّامِرةُ) الَّتِي ذَهَبَ لَحمُها مِن الهُزَال، وَبَدَتْ حَراقِفُهَا، (كالحِدْبِيرِ، و) هِيَ (الَّتِي) انْحَنَى ظَهْرُهَا، و (ذَهَبَ سَنامُها) مِن الهُزال، ودَبِرَ.
(و) مِنَ المَجَازِ: الحِدْبار: (السَّنَة الجَدْبَة) المُقْحِطَة. وَفِي حَدِيث عليَ رضيَ اللهُ عَنهُ، فِي الاستِسْقَاءِ: (اللّاهُمَّ إِنّا خَرَجْنَا إِليكَ حِين اعْتَكَرَتْ علينا حَدَابِيرُ السِّنِينَ) . وَفِي حَدِيث ابنِ الأَشْعَثِ: أَنه كَتَبَ إِلى الحَجّاج: (سَأَحْمِلُكَ على صَعْبٍ حَدْبَاءَ حِدْبَارٍ، يَنِجُّ ظَهْرُهَا) ضَرَبَ ذالك مَثَلاً للأَمرِ الصَّعْبِ، والخُطَّةِ الشدِيدةِ.
(و) الحِدْبارُ: (الأَكَمَةُ أَو النَّشْزُ) الغَلِيظُ (مِن الأَرض) ، وَقد تَقَدَّم فِي الحَدْرِ مثْلُ ذالك. (جَمْعُ الكُلِّ حَدابِيرُ) .
حدبر: ناقةٌ حَدْباءُ حِدبيرٌ، إذا بَدَتْ حَراقيفُها، وبدا عظمُ ظهرِها.