Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
54. أدف5 55. أدم13 56. أذرب3 57. أذرح1 58. أذن18 59. أذى660. أرب18 61. أربع1 62. أرة1 63. أرج9 64. أرجوان3 65. أرجوحة1 66. أردب2 67. أرس10 68. أرش10 69. أرض11 70. أرط8 71. أرف9 72. أرفد1 73. أرق13 74. أرك14 75. أرم15 76. أرمل2 77. أرن9 78. أرنب3 79. أروى1 80. أريان1 81. أريحا1 82. أزب9 83. أزر14 84. أزز11 85. أزف15 86. أزفل3 87. أزل13 88. أزم13 89. أسا8 90. أسب5 91. أسبذ2 92. أسبرنج1 93. أست3 94. أسد11 95. أسس12 96. أسط1 97. أسف13 98. أسكف2 99. أسل13 100. أسن16 101. أسوار1 102. أشاء1 103. أشب10 104. أشد1 105. أشر12 106. أشش6 107. أشفا1 108. أصاب1 109. أصر11 110. أفع2 111. أنا10 112. أنف15 113. أهب11 114. أهل16 115. أول16 116. أي8 117. إبردة1 118. إبرز1 119. إبط2 120. إبل2 121. إتب1 122. إثم4 123. إذا8 124. إذخر1 125. إرث1 126. إزاء1 127. إسحق1 128. إسكندر1 129. إصبع2 130. اثكل2 131. اردخل1 132. اردن1 133. ارذل1 134. ارر1 135. ارز2 136. استبرق4 137. اسر2 138. اسم4 139. اصطب4 140. اصطف2 141. اصل3 142. اضا1 143. اضبع1 144. اضحى1 145. اضم1 146. اطا1 147. اطر2 148. اطط1 149. اطم2 150. اظفر1 151. اع1 152. اعرب1 153. اغاليط1 Prev. 100
«
Previous

أذى

»
Next
[أذى] نه فيه: أميطوا عنه "الأذى" أي الشعر والنجاسة وما يخرج من الصبي حين يولد يحلق عنه يوم سابعه. ومنه: أدناها إماطة الأذى عن الطريق كالشوك والحجر والنجاسة ونحوها، وفي تفسير من "ظهورهم ذريتهم" كأنهم الذر في "أذى" الماء الأذى بالمد والتشديد الموج الشديد ويجمع على أواذي. ومنه: خطبة على أواذي أمواجها. قس: ما لم "يؤذ" فيه تفسير ملا لم يحدث أي لم يؤذ الملائكة بنتن الحدث، واللهم صل تفسير ليصلي، واللهم ارحم تفسير لصل. ط: ما لم يؤذ فيه ما لم يحدث أي لم يؤذ أحداً من المسلمين بلسانه أو يده فإنه كالحدث المعنوي ومن ثم اتبع بالحدث الظاهري، ولذا خطئي من شدد يحدث. قس: كف "الأذى" نحو التضييق على المارة وامتناع النساء من الخروج والإطلاع على أحوال الناس. ن: وتأذى من قرب داره به وكشف أحواله. وح: فإن الملائكة "تتأذى" مما يتأذى منه الإنس هما بتشديد الذال عندنا وفي أكثرها تأذى مما يأذي بتخفيفها فيهما من أذى كسمع وفيه منعه من دخوله وإن كان خالياً. وح: فلا "يؤذي" جاره بالياء وفي غير مسلم بحذفها على النهي والأول خبر في معناه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.