Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
50. أدا6 51. أدب14 52. أدد8 53. أدر10 54. أدف5 55. أدم1356. أذرب3 57. أذرح1 58. أذن18 59. أذى6 60. أرب18 61. أربع1 62. أرة1 63. أرج9 64. أرجوان3 65. أرجوحة1 66. أردب2 67. أرس10 68. أرش10 69. أرض11 70. أرط8 71. أرف9 72. أرفد1 73. أرق13 74. أرك14 75. أرم15 76. أرمل2 77. أرن9 78. أرنب3 79. أروى1 80. أريان1 81. أريحا1 82. أزب9 83. أزر14 84. أزز11 85. أزف15 86. أزفل3 87. أزل13 88. أزم13 89. أسا8 90. أسب5 91. أسبذ2 92. أسبرنج1 93. أست3 94. أسد11 95. أسس12 96. أسط1 97. أسف13 98. أسكف2 99. أسل13 100. أسن16 101. أسوار1 102. أشاء1 103. أشب10 104. أشد1 105. أشر12 106. أشش6 107. أشفا1 108. أصاب1 109. أصر11 110. أفع2 111. أنا10 112. أنف15 113. أهب11 114. أهل16 115. أول16 116. أي8 117. إبردة1 118. إبرز1 119. إبط2 120. إبل2 121. إتب1 122. إثم4 123. إذا8 124. إذخر1 125. إرث1 126. إزاء1 127. إسحق1 128. إسكندر1 129. إصبع2 130. اثكل2 131. اردخل1 132. اردن1 133. ارذل1 134. ارر1 135. ارز2 136. استبرق4 137. اسر2 138. اسم4 139. اصطب4 140. اصطف2 141. اصل3 142. اضا1 143. اضبع1 144. اضحى1 145. اضم1 146. اطا1 147. اطر2 148. اطط1 149. اطم2 Prev. 100
«
Previous

أدم

»
Next
[أدم] فيه: نعم "الإدام" الخل، الإدام بالكسر، والأدم بالضم ما يؤكل مع الخبز. ومنه: فعصرت عكة "فأدمته، أي خلطته وجعلت فيهما وهو بالمد والقصر، وروى بالتشديد للتكثير. ومنه ح: أم معبد أنا رأيت الشاة وأنها "لتأدمها وتأدم" صرمتها. ومنه ح: أنه مر بقوم فقال: أنكم "تأتدمون" على أصحابكم فأصلحوا حالكم حتى تكونوا كالشامة أي أن لكم من الغنا ما يصلحكم كالإدام يصلح الخبز فإذا أصلحتم حالكم كنتم كالشامة تظهر للناظرين، وروى أنكم قادمون. ومنه: فإنه أحرى أن "يؤدم" بينكما أي يكون بينكما محبة واتفاق من أدم يأدم وأدم يؤدم بالمد أي ألف ووفق. ط: أحرى أن "يؤدم" أي بأن يؤدم، وضمير فإنه لمصدر نظرت، أو للشأن، وبينكما نائب فاعله. وح: نعم "الأدم" الخل جمع أدام ككتب في كتاب، وروى سيد أدامكم لأنه أقل مؤنة وأقرب إلى القناعة، ولذا قنع به أكثر العارفين. ن القاضي: هو مدح الاقتصار في المآكل وعدم التأنق في الملاذ، والصواب أنه مدح للخل، والاقتصار عن الملاذ معلوم من قواعد أخر. وح: فإذا "بأدم" لقاء الأنبياء أما للأرواح في غير عيسى أو لقاء الأجساد. وح: لا "بالأدم" أي ليس بأسمر ولا أبيض كريه البياض بل أبيض بياضاً نيراً. غ: وهو اسماً يجمع على الأدميين، ونعتاً يجمع على الأدم. نه: إن كنت تريد النساء البيض والنوق "الأدم" جمع أدم كأحمر وحمر، والأدمة في الإبل البياض مع سواد المقلتين، وفي الناس السمرة الشديدة، وقيل هو من أدمة الأرض وهو لونها وبه سمي أدم، ويقال للرجل الكامل أنه لمؤدم مبشر أي جمع لين الأدمة ونعومتها وهي باطن الجلد، وشدة البشرة وخشونتها وهي ظاهره. ولأدمة بالمد جمع أديم كأرغفة لرغيف، والمشهور في جمعه أدم. ك: قبة حمراء من "أدم" بفتحتين أي جلد. وكذا وشاح من "أدم". وفي ظروف الأدم. ط: علماؤهم شر من تحت "أديم" السماء أي وجهها، وأديم الأرض صعيدها "من عندهم تخرج الفتنة" أي يستقر ضررهم فيهم ويتمكن منهم كل التمكن.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.