(سنا) : عده الجاحظ بن حجر في نظمه ولم أقف عليه لغيره.
سنا
السَّنَا: الضّوء الساطع، والسَّنَاءُ: الرِّفعة، والسَّانِيَةُ: التي يسقى بها سمّيت لرفعتها، قال:
يَكادُ سَنا بَرْقِهِ
[النور/ 43] ، وسَنَتِ الناقة تَسْنُو، أي: سقت الأرض، وهي السَّانِيَةُ.
(سنا)
الْبَرْق وَغَيره سناء أَضَاء وَالنَّار وَنَحْوهَا علا ضوؤها وارتقع يُقَال سنا إِلَى معالي الْأُمُور وَفُلَان سنوا وسنوا وسناوة سقى وَيُقَال سنا على الدَّابَّة سقى عَلَيْهَا وَالْقَوْم لأَنْفُسِهِمْ استقوا والسانية استقت أَو أخرجت المَاء من الْبِئْر وَنَحْوهَا والسانية الأَرْض سقتها والدلو وَنَحْوهَا جرها من الْبِئْر وانتزعها وَالْبَاب وَنَحْوه فَتحه وَالشَّيْء سهله ويسره
الْبَرْق وَغَيره سناء أَضَاء وَالنَّار وَنَحْوهَا علا ضوؤها وارتقع يُقَال سنا إِلَى معالي الْأُمُور وَفُلَان سنوا وسنوا وسناوة سقى وَيُقَال سنا على الدَّابَّة سقى عَلَيْهَا وَالْقَوْم لأَنْفُسِهِمْ استقوا والسانية استقت أَو أخرجت المَاء من الْبِئْر وَنَحْوهَا والسانية الأَرْض سقتها والدلو وَنَحْوهَا جرها من الْبِئْر وانتزعها وَالْبَاب وَنَحْوه فَتحه وَالشَّيْء سهله ويسره
(سنا) - في حديث الزَّكاة: "ما سُقِىِ بالسَّوانِى فَفِيه نِصفُ العُشْر".
السَّانِية: النَّاقةُ التي يُسْتقى عليها، والجمع السَّواني.
- ومنه حديثُ البَعيرِ الذي شَكَا إليه فقال أَهلُه: "كنا نَسْنُو عليه".
: أي نَسْتَقِى.
- في الحديث: "بَشِّر أُمَّتي بالسَّنَاءِ".
: أي بارتفاعِ المنزلة والقَدْر عند الله عز وجل، وقد سَنِىَ يَسْنَى سَنَاءً: أي ارتفَع، والسَّنَا بالقَصْر: الضَّوءُ.
السَّانِية: النَّاقةُ التي يُسْتقى عليها، والجمع السَّواني.
- ومنه حديثُ البَعيرِ الذي شَكَا إليه فقال أَهلُه: "كنا نَسْنُو عليه".
: أي نَسْتَقِى.
- في الحديث: "بَشِّر أُمَّتي بالسَّنَاءِ".
: أي بارتفاعِ المنزلة والقَدْر عند الله عز وجل، وقد سَنِىَ يَسْنَى سَنَاءً: أي ارتفَع، والسَّنَا بالقَصْر: الضَّوءُ.
س ن ا: (السَّنَا) مَقْصُورٌ ضَوْءُ الْبَرْقِ. وَالسَّنَا أَيْضًا نَبْتٌ يُتَدَاوَى بِهِ. وَ (السَّنَاءُ) مِنَ الرِّفْعَةِ مَمْدُودٌ. وَ (السَّنِيُّ) الرَّفِيعُ وَ (أَسْنَاهُ) رَفَعَهُ. وَ (سَنَّاهُ تَسْنِيَةً) فَتَحَهُ وَسَهَّلَهُ. الْفَرَّاءُ: (تَسَنَّى) تَغَيَّرَ. وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو: لَمْ يَتَسَنَّ أَيْ لَمْ يَتَغَيَّرْ مِنْ قَوْلِهِ تَعَالَى: {مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ} [الحجر: 26] أَيْ مُتَغَيِّرٍ فَأَبْدَلَ مِنْ إِحْدَى النُّونَاتِ يَاءً مِثْلُ تَقَضَّى مِنْ تَقَضَّضَ. وَ (الْمُسَنَّاةُ) الْعَرِمُ. وَ (السَّانِيَةُ) النَّاضِحَةُ وَهِيَ النَّاقَةُ الَّتِي يُسْقَى عَلَيْهَا. وَفِي الْمَثَلِ: سَيْرُ (السَّوَانِي) سَفَرٌ لَا يَنْقَطِعُ. وَ (السَّنَةُ) إِذَا قَلْتَهُ بِالْهَاءِ وَجَعَلْتَ نُقْصَانَهُ الْوَاوَ فَهُوَ مِنْ هَذَا الْبَابِ. تَقُولُ: (أَسْنَى) الْقَوْمُ إِذَا لَبِثُوا فِي مَوْضِعٍ سَنَةً.