الْكَاف وَاللَّام وَالنُّون
الأَلْكن: الَّذِي لَا يُقيم الْعَرَبيَّة من عجمة فِي لِسَانه.
لِكن لَكَنا، ولُكْنة، ولُكونة.
ولُكَان: اسْم مَوضِع، قَالَ زُهَيْر:
وَلَا لُكَاٌن إِلَى وَادي الغِمار وَلَا ... شرقيُّ سَلْمى وَلَا فَيْدٌ وَلَا رِهَم
كَذَا رَوَاهُ ثَعْلَب، وَخطأ من روى " فالآلُكان " كَذَلِك رِوَايَة الطوسي أَيْضا.
ولكِنَّ ولكِنْ: حرف يثبت بِهِ بعد النَّفْي قَالَ ابْن جنيّ: القَوْل فِي ألف لكنَّ ولكِنْ أَن يَكُونَا أصلين، لِأَن الْكَلِمَة حرفان وَلَا يَنْبَغِي أَن تُوجد الزِّيَادَة فِي الْحُرُوف. قَالَ: فَإِن سمَّيت بهما ونقلتهما إِلَى حكم الْأَسْمَاء حكمت بِزِيَادَة الْألف وَكَانَ وزن المثقَّلة: " فاعلاًّ " وَوزن المخفَّفة: " فَاعِلا " وَأما قراءتهم: (لكِنّا هُوَ الله رَبيِّ) فأصلها: لكنْ أنَا، فَلَمَّا حذفت الْهمزَة للتَّخْفِيف وألقيت فتحتها على نون لكنْ صَار التَّقْدِير: لكِنَ نّا، فَلَمَّا اجْتمع حرفان مثلان كره ذَلِك، كَمَا كُرِه شَددَ وجَلَل، فاسكنوا النُّون الأولى وأدغموها فِي الثَّانِيَة فَصَارَت لكِنّا، كَمَا اسكنوا الْحَرْف الأول من شدد وجلل وأدغموه فِي الثَّانِي فَقَالُوا: جلَّ وشدّ. فاعتدوا بالحركة وَإِن كَانَت غير لَازِمَة، وَقَوله:
فلستُ بآتية وَلَا أستطيعه ... ولاكِ اسقِني إِن كَانَ ماؤكَ ذَا فَضْلِ
إِنَّمَا أَرَادَ: وَلَكِن اسْقِنِي، فَحذف النُّون للضَّرُورَة وشبهّها بِمَا يحذف من حرف للين لالتقاء الساكنين للمشاكلة الَّتِي بَين النُّون الساكنة وحرف العِلَّة.
وَقَالَ ابْن جني: حذف النُّون لالتقاء الساكنين البتَّة، وَهُوَ مَعَ ذَلِك أقبح من حذف نون من فِي قَوْله:
غير الَّذِي قد يُقَال مِلْكَذِب
من قبل أَن أصل لَكِن المخفَّفة لَكِن المشدَّدة فَحذف إِحْدَى النونين تَخْفِيفًا، فَإِذا ذهبت تحذف النُّون الثَّانِيَة أَيْضا أجحفت بِالْكَلِمَةِ.
الأَلْكن: الَّذِي لَا يُقيم الْعَرَبيَّة من عجمة فِي لِسَانه.
لِكن لَكَنا، ولُكْنة، ولُكونة.
ولُكَان: اسْم مَوضِع، قَالَ زُهَيْر:
وَلَا لُكَاٌن إِلَى وَادي الغِمار وَلَا ... شرقيُّ سَلْمى وَلَا فَيْدٌ وَلَا رِهَم
كَذَا رَوَاهُ ثَعْلَب، وَخطأ من روى " فالآلُكان " كَذَلِك رِوَايَة الطوسي أَيْضا.
ولكِنَّ ولكِنْ: حرف يثبت بِهِ بعد النَّفْي قَالَ ابْن جنيّ: القَوْل فِي ألف لكنَّ ولكِنْ أَن يَكُونَا أصلين، لِأَن الْكَلِمَة حرفان وَلَا يَنْبَغِي أَن تُوجد الزِّيَادَة فِي الْحُرُوف. قَالَ: فَإِن سمَّيت بهما ونقلتهما إِلَى حكم الْأَسْمَاء حكمت بِزِيَادَة الْألف وَكَانَ وزن المثقَّلة: " فاعلاًّ " وَوزن المخفَّفة: " فَاعِلا " وَأما قراءتهم: (لكِنّا هُوَ الله رَبيِّ) فأصلها: لكنْ أنَا، فَلَمَّا حذفت الْهمزَة للتَّخْفِيف وألقيت فتحتها على نون لكنْ صَار التَّقْدِير: لكِنَ نّا، فَلَمَّا اجْتمع حرفان مثلان كره ذَلِك، كَمَا كُرِه شَددَ وجَلَل، فاسكنوا النُّون الأولى وأدغموها فِي الثَّانِيَة فَصَارَت لكِنّا، كَمَا اسكنوا الْحَرْف الأول من شدد وجلل وأدغموه فِي الثَّانِي فَقَالُوا: جلَّ وشدّ. فاعتدوا بالحركة وَإِن كَانَت غير لَازِمَة، وَقَوله:
فلستُ بآتية وَلَا أستطيعه ... ولاكِ اسقِني إِن كَانَ ماؤكَ ذَا فَضْلِ
إِنَّمَا أَرَادَ: وَلَكِن اسْقِنِي، فَحذف النُّون للضَّرُورَة وشبهّها بِمَا يحذف من حرف للين لالتقاء الساكنين للمشاكلة الَّتِي بَين النُّون الساكنة وحرف العِلَّة.
وَقَالَ ابْن جني: حذف النُّون لالتقاء الساكنين البتَّة، وَهُوَ مَعَ ذَلِك أقبح من حذف نون من فِي قَوْله:
غير الَّذِي قد يُقَال مِلْكَذِب
من قبل أَن أصل لَكِن المخفَّفة لَكِن المشدَّدة فَحذف إِحْدَى النونين تَخْفِيفًا، فَإِذا ذهبت تحذف النُّون الثَّانِيَة أَيْضا أجحفت بِالْكَلِمَةِ.