الْكَاف وَالرَّاء
الكُرْكُم: الزَّعْفَرَان، وَقيل: هُوَ فَارسي. انشد أَبُو حنيفَة:
سَمَاويَّة كُدْر كأنَّ عيونها ... يُدافُ بهَا وَرْس حَدِيث وكُرْكُمُ
وَزعم السيرافي أَن الكُرْكُم، والكُركُمان: الرزق، بِالْفَارِسِيَّةِ وَأنْشد:
كل امْرِئ مشمِّر لشانِه ... لرزقه الغادي وكُرْكُمَانِه
والبَرَاتِك: صغَار التلال، وَلم اسْمَع لَهَا بِوَاحِد، قَالَ ذُو الرمة:
وَقد خَنَّق الآلُ الشُّعافَ وغرَّقت ... جواريه جُذْعانَ القِضاف البَرَاتكِ
ويروى: النَّوَابِك.
وكِرْبِر، حَكَاهُ ابْن جني وَلم يفسره.
وكَرْبل الشَّيْء: خلطه.
والكَرْبلة: رخاوة فِي الْقَدَمَيْنِ.
والكَرْبَلة: الْمَشْي فِي الطين أَو خوض فِي مَاء.
والكَرْبَل: نَبَات لَهُ نور أَحْمَر مشرق، حَكَاهُ أَبُو حنيفَة وانشد:
كأنّ جَنَى الدِّفْلَى يغشِّى خُدُورَها ... ونُوَّار ضاحٍ من خُزَامَى وكَرْبَلِ
وكَرْبَلاء: مَوضِع، قَالَ كثير:
فَسِبْطٌ سِبْطُ إِيمَان وبرّ ... وسِبْطٌ غَيَّبِتْه كَرْبَلاءُ
والكِرْنافة، والكُرْنوفة: اصل السعفة الغليظ الملزق بجذع النَّخْلَة.
وَقيل: الكرانيف: أصُول السعف العراض الَّتِي إِذا يَبِسَتْ صَارَت أَمْثَال الأكتاف.
وكَرْنَف النَّخْلَة: جرد جذعها من كرانيفه، انشد أَبُو حنيفَة:
قد تَخِذَتْ سَلْمى بقَرْنٍ حَائِطا
واستأجرَتْ مُكَرْنِفا ولاقطا
وكَرْنفه بالعصا: ضربه بهَا.
والكُرُنْب: هَذَا الَّذِي يُقَال لَهُ السلق، عَن أبي حنيفَة. والكِنْبار: حَبل النارجيل، وَهُوَ نخيل الْهِنْد، يتَّخذ من ليفه حبال للسفن، يبلغ مِنْهَا الْحَبل سبعين دِينَارا.
والكِنْبِرة: الأرنبة الضخمة.
والبَرْنَكَان: ضرب مَعْرُوف من الثِّيَاب، عَن ابْن الْأَعرَابِي. وانشد:
إنِّي وإنْ كَانَ إزَارِي خَلَقا
وبَرْنكانِي سَمَلا قد أخْلَقا
قد جعل اللهُ لِساني مطلَقا
والكِرْفِئ: سَحَاب متراكب، واحدته: كِرْفِئة.
وتكرفأ السَّحَاب: كتكرثأ.
والكِرْفِئة، أَيْضا: قشرة الْبَيْضَة الْعليا الْيَابِسَة.
والكِرْفِئ من السَّحَاب: مثل الكرثئ، وَقد يجوز أَن يكون ثلاثيا.
الكُرْكُم: الزَّعْفَرَان، وَقيل: هُوَ فَارسي. انشد أَبُو حنيفَة:
سَمَاويَّة كُدْر كأنَّ عيونها ... يُدافُ بهَا وَرْس حَدِيث وكُرْكُمُ
وَزعم السيرافي أَن الكُرْكُم، والكُركُمان: الرزق، بِالْفَارِسِيَّةِ وَأنْشد:
كل امْرِئ مشمِّر لشانِه ... لرزقه الغادي وكُرْكُمَانِه
والبَرَاتِك: صغَار التلال، وَلم اسْمَع لَهَا بِوَاحِد، قَالَ ذُو الرمة:
وَقد خَنَّق الآلُ الشُّعافَ وغرَّقت ... جواريه جُذْعانَ القِضاف البَرَاتكِ
ويروى: النَّوَابِك.
وكِرْبِر، حَكَاهُ ابْن جني وَلم يفسره.
وكَرْبل الشَّيْء: خلطه.
والكَرْبلة: رخاوة فِي الْقَدَمَيْنِ.
والكَرْبَلة: الْمَشْي فِي الطين أَو خوض فِي مَاء.
والكَرْبَل: نَبَات لَهُ نور أَحْمَر مشرق، حَكَاهُ أَبُو حنيفَة وانشد:
كأنّ جَنَى الدِّفْلَى يغشِّى خُدُورَها ... ونُوَّار ضاحٍ من خُزَامَى وكَرْبَلِ
وكَرْبَلاء: مَوضِع، قَالَ كثير:
فَسِبْطٌ سِبْطُ إِيمَان وبرّ ... وسِبْطٌ غَيَّبِتْه كَرْبَلاءُ
والكِرْنافة، والكُرْنوفة: اصل السعفة الغليظ الملزق بجذع النَّخْلَة.
وَقيل: الكرانيف: أصُول السعف العراض الَّتِي إِذا يَبِسَتْ صَارَت أَمْثَال الأكتاف.
وكَرْنَف النَّخْلَة: جرد جذعها من كرانيفه، انشد أَبُو حنيفَة:
قد تَخِذَتْ سَلْمى بقَرْنٍ حَائِطا
واستأجرَتْ مُكَرْنِفا ولاقطا
وكَرْنفه بالعصا: ضربه بهَا.
والكُرُنْب: هَذَا الَّذِي يُقَال لَهُ السلق، عَن أبي حنيفَة. والكِنْبار: حَبل النارجيل، وَهُوَ نخيل الْهِنْد، يتَّخذ من ليفه حبال للسفن، يبلغ مِنْهَا الْحَبل سبعين دِينَارا.
والكِنْبِرة: الأرنبة الضخمة.
والبَرْنَكَان: ضرب مَعْرُوف من الثِّيَاب، عَن ابْن الْأَعرَابِي. وانشد:
إنِّي وإنْ كَانَ إزَارِي خَلَقا
وبَرْنكانِي سَمَلا قد أخْلَقا
قد جعل اللهُ لِساني مطلَقا
والكِرْفِئ: سَحَاب متراكب، واحدته: كِرْفِئة.
وتكرفأ السَّحَاب: كتكرثأ.
والكِرْفِئة، أَيْضا: قشرة الْبَيْضَة الْعليا الْيَابِسَة.
والكِرْفِئ من السَّحَاب: مثل الكرثئ، وَقد يجوز أَن يكون ثلاثيا.