الْكَاف وَالدَّال وَالتَّاء
الكتد، والكتد: مُجْتَمع الْكَتِفَيْنِ من الْإِنْسَان وَالْفرس.
وَقيل: هُوَ أَعلَى الْكَتف.
وَقيل: هُوَ الْكَاهِل.
وَقيل: مَا بَين الثبج إِلَى منتصف الْكَاهِل.
وَقد يكون من الْأسد الَّذِي هُوَ السَّبع، وَمن الْأسد الَّذِي هُوَ النَّجْم، على التَّشْبِيه، أنْشد ثَعْلَب:
إِذا رَأَيْت أنجما من الْأسد ... جَبهته أَو الخراة والكتد
بَال سُهَيْل فِي الفضيخ ففسد ... وطاب البان اللقَاح فبرد
وَالْجمع: أكتاد، وكتود.
وَإِذا أشرف ذَلِك الْموضع فَهُوَ: أكتد.
وتكتد: مَوضِع. وَقَول ذِي الرمة:
وَإِذ هن أكتاد بحوضي كَأَنَّمَا ... زها الْآل عيدَان النخيل البواسق
قيل فِي تَفْسِيره: أكتاد: جماعات، وَقيل: أكتاد: أشباه، وَلم يذكر الْوَاحِد.
وَقَالَ أَبُو عَمْرو: أكتاد: سراع بَعْضهَا فِي اثر بعض.
الكتد، والكتد: مُجْتَمع الْكَتِفَيْنِ من الْإِنْسَان وَالْفرس.
وَقيل: هُوَ أَعلَى الْكَتف.
وَقيل: هُوَ الْكَاهِل.
وَقيل: مَا بَين الثبج إِلَى منتصف الْكَاهِل.
وَقد يكون من الْأسد الَّذِي هُوَ السَّبع، وَمن الْأسد الَّذِي هُوَ النَّجْم، على التَّشْبِيه، أنْشد ثَعْلَب:
إِذا رَأَيْت أنجما من الْأسد ... جَبهته أَو الخراة والكتد
بَال سُهَيْل فِي الفضيخ ففسد ... وطاب البان اللقَاح فبرد
وَالْجمع: أكتاد، وكتود.
وَإِذا أشرف ذَلِك الْموضع فَهُوَ: أكتد.
وتكتد: مَوضِع. وَقَول ذِي الرمة:
وَإِذ هن أكتاد بحوضي كَأَنَّمَا ... زها الْآل عيدَان النخيل البواسق
قيل فِي تَفْسِيره: أكتاد: جماعات، وَقيل: أكتاد: أشباه، وَلم يذكر الْوَاحِد.
وَقَالَ أَبُو عَمْرو: أكتاد: سراع بَعْضهَا فِي اثر بعض.