الْجِيم والشين
جَشَّ الْحبّ يَجُشّه جَشّا، وأجَشّه: دقه.
وَقيل: طحنه طحنا غليظا جريشا.
والجَشِيش، والجشيشة، مَا جش من الْحبّ، قَالَ رؤبة:
لفظَ الزُّوَان مِطْحَن الجَشِيش
وَقيل: الجَشِيش: الْحبّ حِين يدق قبل أَن يطْبخ، فَإِذا طبخ، فَهُوَ جَشِيشة، وَهَذَا فرق لَيْسَ بِقَوي.
قَالَ الْفَارِسِي: الجَشِيشة: وَاحِدَة الجشيش، كالسويقة وَاحِدَة: السويق.
والمِجَشَّة: الرَّحَى.
والجَشَشَ، والجُشَّة: صَوت غليظ فِيهِ بحة يخرج من الخياشيم، وَهُوَ أحد الْأَصْوَات الَّتِي تصاغ عَلَيْهَا الألحان كَمَا ابنت فِي الْكتاب الْمُخَصّص.
وَقيل: الجَشَش والجُشَّة: شدَّة الصَّوْت.
ورعد اجش: شَدِيد الصَّوْت، قَالَ صَخْر الغي:
أجَشّ رِبَحْلاً لَهُ هيدَبٌ ... يُكَشِّف للخالِ رَيْطا كثيفا
وَفرس أجشّ: فِي صهيله جَشَش.
وَقيل: هُوَ الغليظ الصهيل، وَهُوَ مِمَّا يحمد فِي الْخَيل، قَالَ النَّجَاشِيّ:
ونَجَّى ابنَ حَرْبٍ سابحٌ ذُو عُلاَلة ... أجشُّ هَزِيم والرِّماحُ دَوَانِ وَقَالَ أَبُو حنيفَة: والجَشَاء من القسي: الَّتِي فِي صَوتهَا جُشَّة عِنْد الرَّمْي، قَالَ أَبُو ذُؤَيْب:
ونميمةً من قانصٍ مُتلبِّب ... فِي كفّه جَشْء أجشُّ وأَقْطُعُ
قَالَ: أجشّ فَذكر وَإِن كَانَ صفة للجَشْء، وَهُوَ مؤنث؛ لِأَنَّهُ أَرَادَ الْعود.
والجَشّة، والجُشَّة: الْجَمَاعَة من النَّاس يقبلُونَ فِي نهضة.
وجَشَّ الْقَوْم: نفروا واجتمعوا، قَالَ العجاج:
بجَشَّة جَشُّوا بهَا مِمَّن نفر
وجَشَّ الْبِئْر يَجُشُّها جَشّاً، وجَشْجشها: نقاها.
وَقيل جَشَّها: كنسها، قَالَ أَبُو ذُؤَيْب يصف الْقَبْر:
يَقُولُونَ لمَّا جُشَّت البئرُ أورِدوا ... وَلَيْسَ بهَا أدْنَى ذِفاف لوارد
وَجَاء بعد جُشٍّ من اللَّيْل: أَي قِطْعَة.
والجُشّ، أَيْضا: مَا ارْتَفع من الأَرْض وَلم يبلغ أَن يكون جبلا.
وجُشُّ أعيار: مَوضِع، قَالَ النَّابِغَة:
أَضْطرك الْحِرْز من لَيْلى إِلَى بَردٍ ... تختاره مَعْقِلا عَن جُشّ أعْيار!
جَشَّ الْحبّ يَجُشّه جَشّا، وأجَشّه: دقه.
وَقيل: طحنه طحنا غليظا جريشا.
والجَشِيش، والجشيشة، مَا جش من الْحبّ، قَالَ رؤبة:
لفظَ الزُّوَان مِطْحَن الجَشِيش
وَقيل: الجَشِيش: الْحبّ حِين يدق قبل أَن يطْبخ، فَإِذا طبخ، فَهُوَ جَشِيشة، وَهَذَا فرق لَيْسَ بِقَوي.
قَالَ الْفَارِسِي: الجَشِيشة: وَاحِدَة الجشيش، كالسويقة وَاحِدَة: السويق.
والمِجَشَّة: الرَّحَى.
والجَشَشَ، والجُشَّة: صَوت غليظ فِيهِ بحة يخرج من الخياشيم، وَهُوَ أحد الْأَصْوَات الَّتِي تصاغ عَلَيْهَا الألحان كَمَا ابنت فِي الْكتاب الْمُخَصّص.
وَقيل: الجَشَش والجُشَّة: شدَّة الصَّوْت.
ورعد اجش: شَدِيد الصَّوْت، قَالَ صَخْر الغي:
أجَشّ رِبَحْلاً لَهُ هيدَبٌ ... يُكَشِّف للخالِ رَيْطا كثيفا
وَفرس أجشّ: فِي صهيله جَشَش.
وَقيل: هُوَ الغليظ الصهيل، وَهُوَ مِمَّا يحمد فِي الْخَيل، قَالَ النَّجَاشِيّ:
ونَجَّى ابنَ حَرْبٍ سابحٌ ذُو عُلاَلة ... أجشُّ هَزِيم والرِّماحُ دَوَانِ وَقَالَ أَبُو حنيفَة: والجَشَاء من القسي: الَّتِي فِي صَوتهَا جُشَّة عِنْد الرَّمْي، قَالَ أَبُو ذُؤَيْب:
ونميمةً من قانصٍ مُتلبِّب ... فِي كفّه جَشْء أجشُّ وأَقْطُعُ
قَالَ: أجشّ فَذكر وَإِن كَانَ صفة للجَشْء، وَهُوَ مؤنث؛ لِأَنَّهُ أَرَادَ الْعود.
والجَشّة، والجُشَّة: الْجَمَاعَة من النَّاس يقبلُونَ فِي نهضة.
وجَشَّ الْقَوْم: نفروا واجتمعوا، قَالَ العجاج:
بجَشَّة جَشُّوا بهَا مِمَّن نفر
وجَشَّ الْبِئْر يَجُشُّها جَشّاً، وجَشْجشها: نقاها.
وَقيل جَشَّها: كنسها، قَالَ أَبُو ذُؤَيْب يصف الْقَبْر:
يَقُولُونَ لمَّا جُشَّت البئرُ أورِدوا ... وَلَيْسَ بهَا أدْنَى ذِفاف لوارد
وَجَاء بعد جُشٍّ من اللَّيْل: أَي قِطْعَة.
والجُشّ، أَيْضا: مَا ارْتَفع من الأَرْض وَلم يبلغ أَن يكون جبلا.
وجُشُّ أعيار: مَوضِع، قَالَ النَّابِغَة:
أَضْطرك الْحِرْز من لَيْلى إِلَى بَردٍ ... تختاره مَعْقِلا عَن جُشّ أعْيار!