الْجِيم وَاللَّام وَالْوَاو
جلا الْقَوْم عَن الْموضع، وَمِنْه، جَلْواً وجَلاء، وأَجْلوا.
وَفرق أَبُو زيد بَينهمَا فَقَالَ: جَلَوا من الْخَوْف، وأَجْلَوا من الجَدْب.
وأجلاهم هُوَ، وجَلاَهم، لُغَة.
وَكَذَلِكَ: اجلاهم، قَالَ أَبُو ذُؤَيْب يصف النَّحْل والعاسل:
فلمَّا جَلاها بالإيَام تحيَّزت ... ثُباتٍ عَلَيْهَا ذُلُّها واكتئابُها
ويروى: " اجتلاها ". يَعْنِي العاسل جلا النَّحْل عَن موَاضعهَا بالايام وَهُوَ الدُّخان. وَرَوَاهُ بَعضهم: " تحيَّرت " النَّحْل بِمَا عراها من الدُّخان.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: جلا النَّحْل يجلوها جَلاء: إِذا دخَّن عَلَيْهَا لاشتيار الْعَسَل.
وجَلْوة النَّحل: طَرْدها بالدخان.
وجَلاَ الأمرَ، وجَلاَّه، وجَلَّى عَنهُ: كشفه وأظهره.
وَقد انجلى، وتجلَّى.
وَأمر جَلِيّ: وَاضح.
وجَلا السَّيْف والمِرآة وَنَحْوهمَا، جَلْوا، وجِلاء: صقلهما.
وجلا عينَه بالكُحْل جَلْواً وجِلاَء.
والجَلا: الكُحل، لِأَنَّهُ يجلو الْعين، قَالَ المتنخل الْهُذلِيّ:
وأَكْحَلْك بالصاب أَو بالجلا ... ففَقِّح لكُحْلك أَو غمِّضِ
وجَلا الْعَرُوس على بَعْلهَا جَلوة، وجِلْوة، وجُلوة، وجِلاء، واجتلاها، وجَلاَّها.
وجَلاَّها زَوجهَا وصيفة: أَعْطَاهَا إِيَّاهَا فِي ذَلِك الْوَقْت. وجِلْوتها: مَا أَعْطَاهَا.
وَقيل: هُوَ مَا أَعْطَاهَا من غُرَّة أَو دَرَاهِم.
واجتلى الشَّيْء: نظر إِلَيْهِ.
وجَلَّى ببصره: رمى.
وجَلَّى الْبَازِي تَجْلِيّا. وتَجْليةً: رفع رَأسه ثمَّ نظر، قَالَ ذُو الرمة:
نظرتُ كَمَا جَلَّى على رَأس رَهْوة ... من الطير أقْنَى يَنْفُضُ الطَّلَّ أزرقُ
وجَبْهة جَلْواء: وَاسِعَة.
وَالسَّمَاء جَلْواء: مُصْحِية.
وَلَيْلَة جَلْواء: مصحية مضيئة.
والجلَا: انحسار مقدم الشّعْر.
وَقيل: هُوَ دون الصلع.
وَقيل: هُوَ أَن يبلغ انحسار الشّعْر نصف الرَّأْس.
وَقد جَلِى جَلاً، وَهُوَ أجْلَى.
وَقيل: الأجلى: الحَسَن الْوَجْه الأنزع.
وَابْن جلا: الْوَاضِح الْأَمر.
وَابْن جلاَ اللَّيْثِيّ، سمي بذلك لوضوح امْرَهْ، قَالَ:
أَنا ابْن جلا وطلاًّعُ الثنايا ... مَتى أَضَع الْعِمَامَة تعرفوني
هَكَذَا أنْشدهُ ثَعْلَب: " وطلاع الثنايا " بِالرَّفْع على أَنه من صفته لَا من صفة الْأَب كَأَنَّهُ قَالَ: وَأَنا طلاَّع الثنايا. وَكَانَ ابْن جلا هَذَا صَاحب فتك يطلع فِي الغارات من ثنية الْجَبَل على أَهلهَا فَضربت الْعَرَب الْمثل بِهَذَا الْبَيْت وَقَالَت: أَنا ابْن جلا: أَي ابْن الْوَاضِح الْأَمر وَقَوله: " مَتى أَضَع الْعِمَامَة تعرفوني " قَالَ ثَعْلَب: الْعِمَامَة تلبس فِي الْحَرْب وتوضع فِي السّلم.
وَابْن أجلى: كَابْن جلا، قَالَ العجاج: لاقوا بِهِ الحَجَّاج والإصحارا
بِهِ ابنُ أجلى وَافق الإسفارا
وَمَا أَقمت عِنْده إلاَّ جَلاَء يَوْم: أَي بياضه.
وأجْلى الله عَنْك: أَي كشف، يُقَال ذَلِك للْمَرِيض.
وَأجلى يعدو: أسْرع بعض الْإِسْرَاع.
وأَجْلَى: مَوضِع بَين فَلْجّة ومطلع الشَّمْس فِيهِ هضيبات حمر وَهِي تنْبت النَّصِيّ والصِّلِّيان.
وجَلْوَى، مَقْصُور: قَرْيَة.
وجَلْوَى: فرس خُفَاف بن نَدْبة، قَالَ:
وقفتُ لَهَا جَلْوَى وَقد خام صُحبتي ... لأبنيَ مَجْدا أَو لأثأر هَالكا
وجَلْوى، أَيْضا: فرس قرواش بن عَوْف.
وجَلْوى، أَيْضا: فَرَس لبني عَامر.
جلا الْقَوْم عَن الْموضع، وَمِنْه، جَلْواً وجَلاء، وأَجْلوا.
وَفرق أَبُو زيد بَينهمَا فَقَالَ: جَلَوا من الْخَوْف، وأَجْلَوا من الجَدْب.
وأجلاهم هُوَ، وجَلاَهم، لُغَة.
وَكَذَلِكَ: اجلاهم، قَالَ أَبُو ذُؤَيْب يصف النَّحْل والعاسل:
فلمَّا جَلاها بالإيَام تحيَّزت ... ثُباتٍ عَلَيْهَا ذُلُّها واكتئابُها
ويروى: " اجتلاها ". يَعْنِي العاسل جلا النَّحْل عَن موَاضعهَا بالايام وَهُوَ الدُّخان. وَرَوَاهُ بَعضهم: " تحيَّرت " النَّحْل بِمَا عراها من الدُّخان.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: جلا النَّحْل يجلوها جَلاء: إِذا دخَّن عَلَيْهَا لاشتيار الْعَسَل.
وجَلْوة النَّحل: طَرْدها بالدخان.
وجَلاَ الأمرَ، وجَلاَّه، وجَلَّى عَنهُ: كشفه وأظهره.
وَقد انجلى، وتجلَّى.
وَأمر جَلِيّ: وَاضح.
وجَلا السَّيْف والمِرآة وَنَحْوهمَا، جَلْوا، وجِلاء: صقلهما.
وجلا عينَه بالكُحْل جَلْواً وجِلاَء.
والجَلا: الكُحل، لِأَنَّهُ يجلو الْعين، قَالَ المتنخل الْهُذلِيّ:
وأَكْحَلْك بالصاب أَو بالجلا ... ففَقِّح لكُحْلك أَو غمِّضِ
وجَلا الْعَرُوس على بَعْلهَا جَلوة، وجِلْوة، وجُلوة، وجِلاء، واجتلاها، وجَلاَّها.
وجَلاَّها زَوجهَا وصيفة: أَعْطَاهَا إِيَّاهَا فِي ذَلِك الْوَقْت. وجِلْوتها: مَا أَعْطَاهَا.
وَقيل: هُوَ مَا أَعْطَاهَا من غُرَّة أَو دَرَاهِم.
واجتلى الشَّيْء: نظر إِلَيْهِ.
وجَلَّى ببصره: رمى.
وجَلَّى الْبَازِي تَجْلِيّا. وتَجْليةً: رفع رَأسه ثمَّ نظر، قَالَ ذُو الرمة:
نظرتُ كَمَا جَلَّى على رَأس رَهْوة ... من الطير أقْنَى يَنْفُضُ الطَّلَّ أزرقُ
وجَبْهة جَلْواء: وَاسِعَة.
وَالسَّمَاء جَلْواء: مُصْحِية.
وَلَيْلَة جَلْواء: مصحية مضيئة.
والجلَا: انحسار مقدم الشّعْر.
وَقيل: هُوَ دون الصلع.
وَقيل: هُوَ أَن يبلغ انحسار الشّعْر نصف الرَّأْس.
وَقد جَلِى جَلاً، وَهُوَ أجْلَى.
وَقيل: الأجلى: الحَسَن الْوَجْه الأنزع.
وَابْن جلا: الْوَاضِح الْأَمر.
وَابْن جلاَ اللَّيْثِيّ، سمي بذلك لوضوح امْرَهْ، قَالَ:
أَنا ابْن جلا وطلاًّعُ الثنايا ... مَتى أَضَع الْعِمَامَة تعرفوني
هَكَذَا أنْشدهُ ثَعْلَب: " وطلاع الثنايا " بِالرَّفْع على أَنه من صفته لَا من صفة الْأَب كَأَنَّهُ قَالَ: وَأَنا طلاَّع الثنايا. وَكَانَ ابْن جلا هَذَا صَاحب فتك يطلع فِي الغارات من ثنية الْجَبَل على أَهلهَا فَضربت الْعَرَب الْمثل بِهَذَا الْبَيْت وَقَالَت: أَنا ابْن جلا: أَي ابْن الْوَاضِح الْأَمر وَقَوله: " مَتى أَضَع الْعِمَامَة تعرفوني " قَالَ ثَعْلَب: الْعِمَامَة تلبس فِي الْحَرْب وتوضع فِي السّلم.
وَابْن أجلى: كَابْن جلا، قَالَ العجاج: لاقوا بِهِ الحَجَّاج والإصحارا
بِهِ ابنُ أجلى وَافق الإسفارا
وَمَا أَقمت عِنْده إلاَّ جَلاَء يَوْم: أَي بياضه.
وأجْلى الله عَنْك: أَي كشف، يُقَال ذَلِك للْمَرِيض.
وَأجلى يعدو: أسْرع بعض الْإِسْرَاع.
وأَجْلَى: مَوضِع بَين فَلْجّة ومطلع الشَّمْس فِيهِ هضيبات حمر وَهِي تنْبت النَّصِيّ والصِّلِّيان.
وجَلْوَى، مَقْصُور: قَرْيَة.
وجَلْوَى: فرس خُفَاف بن نَدْبة، قَالَ:
وقفتُ لَهَا جَلْوَى وَقد خام صُحبتي ... لأبنيَ مَجْدا أَو لأثأر هَالكا
وجَلْوى، أَيْضا: فرس قرواش بن عَوْف.
وجَلْوى، أَيْضا: فَرَس لبني عَامر.