الْجِيم وَالْمِيم
الجَمّ، والجَمَم: الْكثير من كل شَيْء، وَفِي التَّنْزِيل: (وتحبون المَال حبا جما) أَي كثيرا، وَكَذَلِكَ فسره أَبُو عُبَيْدَة، وَقَالَ الراجز:
إِن تغْفر اللَّهُمَّ تغْفر جَمّا
وأيُّ عبد لَك لَا ألمَّا
وَقيل: الجَمّ: الْكثير الْمُجْتَمع.
جَمَّ يجِمّ ويجُمّ، وَالضَّم أَعلَى، جموما واستجمّ، كِلَاهُمَا: كثر.
وجَمّ الظهيرة: معظمها، قَالَ أَبُو كَبِير الْهُذلِيّ: وَلَقَد ربأتُ إِذا الصِّحابُ تواكلوا ... جَمّ الظَهيرةِ فِي اليَفاع الأطول
وجَمُّ المَاء: معظمه إِذا ثاب، أنْشد ابْن الْأَعرَابِي:
إِذا نزحنا جَمَّها عَادَتْ بجمّ
وَكَذَلِكَ: جُمَّته.
وجمعهما: جِمَام، وجُمُوم، قَالَ زُهَيْر:
فلمّا وردن المَاء زُرْقا جِمامُه ... وضعن عِصِىَّ الْحَاضِر المتخيِّم
وَقَالَ سَاعِدَة بن جؤية:
فلمَّا دنا الإبرادُ حَطّ بِشَوْرهِ ... إِلَى فَضَلات مستحيرٍ جمُوُمُها
وجَمّة الْمركب البحري: الْموضع الَّذِي يجْتَمع فِيهِ المَاء الراشح من خروزه، عَرَبِيَّة صَحِيحَة.
وَمَاء جَمّ: كثير، وَجمعه: جِمَام.
وبئر جَمَّة، وجَمُوم: كَثِيرَة المَاء، وَقَول النَّابِغَة:
كتمتُك لَيْلًا بالجَمُومَين ساهرا
يجوز أَن يَعْنِي ركيتين قد غلبت هَذِه الصّفة عَلَيْهِمَا، وَيجوز أَن يَكُونَا موضِعين.
وجَمَّت تَجِم وتَجُمّ، وَالضَّم اكثر: تراجع مَاؤُهَا.
وأجمّ المَاء، وجمّه: تَركه يجْتَمع، قَالَ:
من الغُلْب من عِضدان هامّة شرِّبَتْ ... لسَقْي وجُمَّت للنواضح بئْرها
والجُمَّة: المَاء نَفسه.
واستُجِمَّت جُمَّة المَاء: شربت واستقاها النَّاس. والمجمّ: مُسْتَقر المَاء.
وأجمَّه: أعطَاهُ جُمَّة الرَّكية.
قَالَ ثَعْلَب: وَالْعرب تَقول: منا من يحير ويُجِمّ، فَلم يُفَسر " يُجِمّ " إِلَّا أَن يكون من قَوْلك: أجمَّة: أعطَاهُ جُمَّة المَاء.
وجَمَّ الْفرس يُجِمّ ويجُمّ جَمّاً، وجَمَاما وأجَمَّ: ترك فَلم يركب فَعَفَا من تَعبه.
وأجمَّه هُوَ.
وجَمَّ الْفرس يجِمّ، ويجُمّ جَمَاما: ترك الضراب فتجمع مَاؤُهُ.
وجُمَام الْفرس، وجِمَامه: مَا اجْتمع من مَائه.
وَفرس جَمُوم: إِذا ذهب مِنْهُ إِحْضَار جَاءَ إِحْضَار.
وَكَذَلِكَ: الْأُنْثَى، قَالَ النمر:
جَموم الشَّدّ شَائِلَة الذُّنابي ... تخال بياضَ غُرّتها سِرَاجًا
والمَجَمّ: الصَّدْر؛ لِأَنَّهُ مُجْتَمع لما وعاه من علم وَغَيره، قَالَ تَمِيم بن مقبل:
رَحْب المَجمّ إِذا مَا الْأَمر بيَّته ... كالسيف لَيْسَ بِهِ فَلٌّ وَلَا طَبَع
وأجَمَّ الْعِنَب: قطع كل مل فَوق الأَرْض من أغصانه، هَذِه عَن أبي حنيفَة.
والجَمَام والجُمَام، والجِمَام، والجَمَم: الْكَيْل إِلَى رَأس الْمِكْيَال.
وَقيل: جُمَامه: طِفَافه.
وإناء جَمَّان: بلغ الْكَيْل جمامه.
وجُمْجُمة جَمَّى.
وَقد جَمّ الْإِنَاء، وأجَمَّه.
والجَمِيم: النبت الْكثير.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: هُوَ أَن ينْهض وينتشر.
وَقد جمَّم، وتجمَّم، قَالَ أَبُو وجزة، وَذكر وحشا: يَقْرِمْنَ سَعدانَ الأباهر فِي النَّدى ... وعِذْقَ الخُزَامي والنصِيَّ المجمِّما
هَكَذَا أنْشدهُ أَبُو حنيفَة على الخرم؛ لِأَن قَوْله: " يقرمْ " فَعْلُن وَحكمه: فعولن.
وَقيل: إِذا ارْتَفَعت البهمي عَن البارض قَلِيلا فَهُوَ جَمِيم، قَالَ:
رعت بارضَ البُهْمي جَمِيما وبُسْرَةً ... وصَمْعاء حَتَّى آنَفَتْهَا نِصَالُها
وَالْجمع من كل ذَلِك: أجِمَّاء.
والجَميمة: النصِيَّة إِذا بلغت نصف شهر فملأت الْفَم.
واستَجَمَّت الأَرْض: خرج نبثها.
والجُمَّه من الشّعْر: أَكثر من اللَّمَّة. وَقَالَ ابْن دُرَيْد: هُوَ الشّعْر الْكثير.
وَالْجمع: جُمَم، وجِمام.
وَغُلَام مُجَمَّم: ذُو جُمَّة.
قَالَ سِيبَوَيْهٍ: رجل جُمَّانيّ: عَظِيم الجُمَّة، وَهُوَ من نَادِر النّسَب، قَالَ: فَإِن سميت بجُمَّة ثمَّ أضفت إِلَيْهَا لم تقل إِلَّا جُمِّيّ.
والجُمَّة: الْقَوْم يسْأَلُون فِي الْحمالَة والديات قَالَ:
لقد كَانَ فِي ليلى عَطاء لجُمَّة ... أناخت بكم تبغي الْفَضَائِل والرِّفْدا
وَقَالَ:
وجُمَّةٍ تسألُني أعطيتُ
وسائلٍ عَن خبري لويتُ
فَقلت لَا ادري وَقد دَرَيتُ وكبش أجمّ: لَا قَرْني لَهُ.
وَقد جَمَّ جَمَما. وَمثله: فِي الْبَقر الجلح.
وَرجل أجمّ: لَا رمح لَهُ، من ذَلِك، قَالَ عنترة:
ألم تعلم لحاك الله أَنِّي ... أجَمُّ إِذا لقيتُ ذَوِي الرّماحِ
والجَمَم: أَن تسكن اللَّام من " مفاعلتن " فَيصير " مفاعلين " ثمَّ تسْقط فَيبقى " مفاعلن " ثمَّ تخرمه فَيبقى " فاعلن ". وبيته:
أَنْت خير من ركب المطايا ... وَأكْرمهمْ أَخا وَأَبا وأمَّا
والأجمّ: مَتَاع الْمَرْأَة: اعني قبلهَا، قَالَ:
جَارِيَة أعظمُها أجمُّها
وجَمّ الْعظم، فَهُوَ أجمّ: كثر لَحْمه.
ومَرَة جَمَّاء الْعِظَام: كَثِيرَة اللَّحْم عَلَيْهَا، قَالَ:
يُطِفن بجَمَّاء الْمرَافِق مكسالِ
وَجَاءُوا جَمَّاء غفيرا، والجمَّاء الْغَفِير: أَي بجماعتهم.
قَالَ سِيبَوَيْهٍ: الجمَّاء الْغَفِير: من الْأَسْمَاء الَّتِي وضعت مَوضِع الْحَال؛ ودخلتها الْألف وَاللَّام كَمَا دخلت فِي العراك من قَوْلهم: أرسلها العراك.
وَقَالَ ابْن الْأَعرَابِي: الجمَّاء الْغَفِير: الْجَمَاعَة، وَقَالَ الْجَمَّاء: بَيْضَة الرَّأْس سميت بذلك لِأَنَّهَا جمَّاء: أَي ملساء ووصفت بالغفير؛ لِأَنَّهَا تغْفر: أَي تغطي الرَّأْس، وَلَا أعرف الجمّاء فِي بَيْضَة السِّلَاح عَن غَيره.
وأجمّ الْأَمر: دنا، لُغَة فِي أحمّ.
قَالَ الْأَصْمَعِي: مَا كَانَ مَعْنَاهُ قد حَان وُقُوعه: فقد أجمّ، بِالْجِيم، وَلم يعرف أحمّ، قَالَ:
حيِّيا ذَلِك الغزال الأَحمَّا
إِن يكون ذاكما الْفِرَاق أجمَّا
وَقَالَ عدي بن الغدير:
فإنّ قُريْشًا مُهْلِك مَن أطاعها ... تَنَاُفُس دنيا قد أجمّ انصرامُها
والجُمّ: ضرب من صدف الْبَحْر، قَالَ ابْن دُرَيْد: لَا اعرف حَقِيقَتهَا.
والجُمَّى، مَقْصُور: الباقلَّي، حَكَاهُ أَبُو حنيفَة.
والجَمْجَمَة: أَلا يبين كَلَامه من غير عِيّ.
وَقيل: هُوَ الْكَلَام الَّذِي لَا يبين من غير أَن يُقيد بعي وَلَا غَيره.
والتّجَمْجُم: مثله.
وجمجم فِي صَدره شَيْئا: أخفاه وَلم يُبْدِهِ.
والجُمْجُمة: القِحْف.
وَقيل: الْعظم الَّذِي فِيهِ الدِّمَاغ.
وَجمعه: جُمْجُم.
وجَماجم الْقَوْم: سادتهم.
وَقيل: جماجمهم: الْقَبَائِل الَّتِي تجمع الْبُطُون وينسب إِلَيْهَا دونهم، نَحْو كلب بن وبرة إِذا قلت: كَلْبِي اسْتَغْنَيْت أَن تنْسب إِلَى شَيْء من بطونه؛ سموا بذلك تَشْبِيها بذلك.
والجُمْجُمة: ضرب من المكاييل.
والجُمْجُمة: الْبِئْر تحفر فِي السَّبخة.
والجَمْجَمة، الإهلاك، عَن كرَاع.
وجَمْجَمه: أهلكه، قَالَ رؤبة:
كم من عِدًى جمجمهم وجحجبا
الجَمّ، والجَمَم: الْكثير من كل شَيْء، وَفِي التَّنْزِيل: (وتحبون المَال حبا جما) أَي كثيرا، وَكَذَلِكَ فسره أَبُو عُبَيْدَة، وَقَالَ الراجز:
إِن تغْفر اللَّهُمَّ تغْفر جَمّا
وأيُّ عبد لَك لَا ألمَّا
وَقيل: الجَمّ: الْكثير الْمُجْتَمع.
جَمَّ يجِمّ ويجُمّ، وَالضَّم أَعلَى، جموما واستجمّ، كِلَاهُمَا: كثر.
وجَمّ الظهيرة: معظمها، قَالَ أَبُو كَبِير الْهُذلِيّ: وَلَقَد ربأتُ إِذا الصِّحابُ تواكلوا ... جَمّ الظَهيرةِ فِي اليَفاع الأطول
وجَمُّ المَاء: معظمه إِذا ثاب، أنْشد ابْن الْأَعرَابِي:
إِذا نزحنا جَمَّها عَادَتْ بجمّ
وَكَذَلِكَ: جُمَّته.
وجمعهما: جِمَام، وجُمُوم، قَالَ زُهَيْر:
فلمّا وردن المَاء زُرْقا جِمامُه ... وضعن عِصِىَّ الْحَاضِر المتخيِّم
وَقَالَ سَاعِدَة بن جؤية:
فلمَّا دنا الإبرادُ حَطّ بِشَوْرهِ ... إِلَى فَضَلات مستحيرٍ جمُوُمُها
وجَمّة الْمركب البحري: الْموضع الَّذِي يجْتَمع فِيهِ المَاء الراشح من خروزه، عَرَبِيَّة صَحِيحَة.
وَمَاء جَمّ: كثير، وَجمعه: جِمَام.
وبئر جَمَّة، وجَمُوم: كَثِيرَة المَاء، وَقَول النَّابِغَة:
كتمتُك لَيْلًا بالجَمُومَين ساهرا
يجوز أَن يَعْنِي ركيتين قد غلبت هَذِه الصّفة عَلَيْهِمَا، وَيجوز أَن يَكُونَا موضِعين.
وجَمَّت تَجِم وتَجُمّ، وَالضَّم اكثر: تراجع مَاؤُهَا.
وأجمّ المَاء، وجمّه: تَركه يجْتَمع، قَالَ:
من الغُلْب من عِضدان هامّة شرِّبَتْ ... لسَقْي وجُمَّت للنواضح بئْرها
والجُمَّة: المَاء نَفسه.
واستُجِمَّت جُمَّة المَاء: شربت واستقاها النَّاس. والمجمّ: مُسْتَقر المَاء.
وأجمَّه: أعطَاهُ جُمَّة الرَّكية.
قَالَ ثَعْلَب: وَالْعرب تَقول: منا من يحير ويُجِمّ، فَلم يُفَسر " يُجِمّ " إِلَّا أَن يكون من قَوْلك: أجمَّة: أعطَاهُ جُمَّة المَاء.
وجَمَّ الْفرس يُجِمّ ويجُمّ جَمّاً، وجَمَاما وأجَمَّ: ترك فَلم يركب فَعَفَا من تَعبه.
وأجمَّه هُوَ.
وجَمَّ الْفرس يجِمّ، ويجُمّ جَمَاما: ترك الضراب فتجمع مَاؤُهُ.
وجُمَام الْفرس، وجِمَامه: مَا اجْتمع من مَائه.
وَفرس جَمُوم: إِذا ذهب مِنْهُ إِحْضَار جَاءَ إِحْضَار.
وَكَذَلِكَ: الْأُنْثَى، قَالَ النمر:
جَموم الشَّدّ شَائِلَة الذُّنابي ... تخال بياضَ غُرّتها سِرَاجًا
والمَجَمّ: الصَّدْر؛ لِأَنَّهُ مُجْتَمع لما وعاه من علم وَغَيره، قَالَ تَمِيم بن مقبل:
رَحْب المَجمّ إِذا مَا الْأَمر بيَّته ... كالسيف لَيْسَ بِهِ فَلٌّ وَلَا طَبَع
وأجَمَّ الْعِنَب: قطع كل مل فَوق الأَرْض من أغصانه، هَذِه عَن أبي حنيفَة.
والجَمَام والجُمَام، والجِمَام، والجَمَم: الْكَيْل إِلَى رَأس الْمِكْيَال.
وَقيل: جُمَامه: طِفَافه.
وإناء جَمَّان: بلغ الْكَيْل جمامه.
وجُمْجُمة جَمَّى.
وَقد جَمّ الْإِنَاء، وأجَمَّه.
والجَمِيم: النبت الْكثير.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: هُوَ أَن ينْهض وينتشر.
وَقد جمَّم، وتجمَّم، قَالَ أَبُو وجزة، وَذكر وحشا: يَقْرِمْنَ سَعدانَ الأباهر فِي النَّدى ... وعِذْقَ الخُزَامي والنصِيَّ المجمِّما
هَكَذَا أنْشدهُ أَبُو حنيفَة على الخرم؛ لِأَن قَوْله: " يقرمْ " فَعْلُن وَحكمه: فعولن.
وَقيل: إِذا ارْتَفَعت البهمي عَن البارض قَلِيلا فَهُوَ جَمِيم، قَالَ:
رعت بارضَ البُهْمي جَمِيما وبُسْرَةً ... وصَمْعاء حَتَّى آنَفَتْهَا نِصَالُها
وَالْجمع من كل ذَلِك: أجِمَّاء.
والجَميمة: النصِيَّة إِذا بلغت نصف شهر فملأت الْفَم.
واستَجَمَّت الأَرْض: خرج نبثها.
والجُمَّه من الشّعْر: أَكثر من اللَّمَّة. وَقَالَ ابْن دُرَيْد: هُوَ الشّعْر الْكثير.
وَالْجمع: جُمَم، وجِمام.
وَغُلَام مُجَمَّم: ذُو جُمَّة.
قَالَ سِيبَوَيْهٍ: رجل جُمَّانيّ: عَظِيم الجُمَّة، وَهُوَ من نَادِر النّسَب، قَالَ: فَإِن سميت بجُمَّة ثمَّ أضفت إِلَيْهَا لم تقل إِلَّا جُمِّيّ.
والجُمَّة: الْقَوْم يسْأَلُون فِي الْحمالَة والديات قَالَ:
لقد كَانَ فِي ليلى عَطاء لجُمَّة ... أناخت بكم تبغي الْفَضَائِل والرِّفْدا
وَقَالَ:
وجُمَّةٍ تسألُني أعطيتُ
وسائلٍ عَن خبري لويتُ
فَقلت لَا ادري وَقد دَرَيتُ وكبش أجمّ: لَا قَرْني لَهُ.
وَقد جَمَّ جَمَما. وَمثله: فِي الْبَقر الجلح.
وَرجل أجمّ: لَا رمح لَهُ، من ذَلِك، قَالَ عنترة:
ألم تعلم لحاك الله أَنِّي ... أجَمُّ إِذا لقيتُ ذَوِي الرّماحِ
والجَمَم: أَن تسكن اللَّام من " مفاعلتن " فَيصير " مفاعلين " ثمَّ تسْقط فَيبقى " مفاعلن " ثمَّ تخرمه فَيبقى " فاعلن ". وبيته:
أَنْت خير من ركب المطايا ... وَأكْرمهمْ أَخا وَأَبا وأمَّا
والأجمّ: مَتَاع الْمَرْأَة: اعني قبلهَا، قَالَ:
جَارِيَة أعظمُها أجمُّها
وجَمّ الْعظم، فَهُوَ أجمّ: كثر لَحْمه.
ومَرَة جَمَّاء الْعِظَام: كَثِيرَة اللَّحْم عَلَيْهَا، قَالَ:
يُطِفن بجَمَّاء الْمرَافِق مكسالِ
وَجَاءُوا جَمَّاء غفيرا، والجمَّاء الْغَفِير: أَي بجماعتهم.
قَالَ سِيبَوَيْهٍ: الجمَّاء الْغَفِير: من الْأَسْمَاء الَّتِي وضعت مَوضِع الْحَال؛ ودخلتها الْألف وَاللَّام كَمَا دخلت فِي العراك من قَوْلهم: أرسلها العراك.
وَقَالَ ابْن الْأَعرَابِي: الجمَّاء الْغَفِير: الْجَمَاعَة، وَقَالَ الْجَمَّاء: بَيْضَة الرَّأْس سميت بذلك لِأَنَّهَا جمَّاء: أَي ملساء ووصفت بالغفير؛ لِأَنَّهَا تغْفر: أَي تغطي الرَّأْس، وَلَا أعرف الجمّاء فِي بَيْضَة السِّلَاح عَن غَيره.
وأجمّ الْأَمر: دنا، لُغَة فِي أحمّ.
قَالَ الْأَصْمَعِي: مَا كَانَ مَعْنَاهُ قد حَان وُقُوعه: فقد أجمّ، بِالْجِيم، وَلم يعرف أحمّ، قَالَ:
حيِّيا ذَلِك الغزال الأَحمَّا
إِن يكون ذاكما الْفِرَاق أجمَّا
وَقَالَ عدي بن الغدير:
فإنّ قُريْشًا مُهْلِك مَن أطاعها ... تَنَاُفُس دنيا قد أجمّ انصرامُها
والجُمّ: ضرب من صدف الْبَحْر، قَالَ ابْن دُرَيْد: لَا اعرف حَقِيقَتهَا.
والجُمَّى، مَقْصُور: الباقلَّي، حَكَاهُ أَبُو حنيفَة.
والجَمْجَمَة: أَلا يبين كَلَامه من غير عِيّ.
وَقيل: هُوَ الْكَلَام الَّذِي لَا يبين من غير أَن يُقيد بعي وَلَا غَيره.
والتّجَمْجُم: مثله.
وجمجم فِي صَدره شَيْئا: أخفاه وَلم يُبْدِهِ.
والجُمْجُمة: القِحْف.
وَقيل: الْعظم الَّذِي فِيهِ الدِّمَاغ.
وَجمعه: جُمْجُم.
وجَماجم الْقَوْم: سادتهم.
وَقيل: جماجمهم: الْقَبَائِل الَّتِي تجمع الْبُطُون وينسب إِلَيْهَا دونهم، نَحْو كلب بن وبرة إِذا قلت: كَلْبِي اسْتَغْنَيْت أَن تنْسب إِلَى شَيْء من بطونه؛ سموا بذلك تَشْبِيها بذلك.
والجُمْجُمة: ضرب من المكاييل.
والجُمْجُمة: الْبِئْر تحفر فِي السَّبخة.
والجَمْجَمة، الإهلاك، عَن كرَاع.
وجَمْجَمه: أهلكه، قَالَ رؤبة:
كم من عِدًى جمجمهم وجحجبا