(ج م ر)
الجَمْر: النَّار المتقدة.
واحدته: جَمْرة.
والمِجْمَر، والمِجْمَرة: الَّتِي يوضع فِيهَا الجَمْر مَعَ الدخنة، وَقد اجتمر بهَا.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: المِجْمَر: نفس الْعود.
واستجمر بالمِجْمَر: إِذا تبخر بِالْعودِ.
وثوب مُجَمَّر: مكبّىً.
والجامِر: الَّذِي يَلِي ذَلِك من غير فعل، إِنَّمَا هُوَ على النّسَب، قَالَ: وريح يلَنْجُوج يُذَكّيه جامِرُ
والجَمْرة: الْقَبِيلَة لَا تنضم إِلَى أحد.
وَقيل: هِيَ الْقَبِيلَة تقَاتل جمَاعَة قبائل.
وَقيل: هِيَ الْقَبِيلَة يكون فِيهَا ثَلَاثمِائَة فَارس أَو نَحْوهَا.
وأجمروا على الْأَمر، وجَمَّروا، واستجمروا: تجمعُوا عَلَيْهِ وانضموا.
وجَمَّرهم الْأَمر: أحوجهم إِلَى ذَلِك.
وجَمَّر الشَّيْء: جمعه.
وجَمَّرت الْمَرْأَة شعرهَا: جمعته فِي قفاها.
وجَمِير الشّعْر: مَا جُمِّر مِنْهُ، أنْشد ابْن الْأَعرَابِي:
كَأَن جمِير قُصَّتها إِذا مَا ... حَمِسنا والوقاية بالخِناقِ
والجَمِير: مُجْتَمع الْقَوْم.
وجَمَّر الْجند: أبقاهم فِي ثغر الْعَدو وَلم يقفلهم، وَقد نهى عَن ذَلِك.
وَجَاء الْقَوْم جُمَارَى، وجُمَاراً: أَي بأجمعهم، حكى الْأَخِيرَة ثَعْلَب، وَقَالَ: الْجمار: المجتمعون، وَأنْشد بَيت الْأَعْشَى:
فَمن مُبلغ وائلا قَومنَا ... وأعني بذلك بكرا جَمَارا
وخُفّ مُجْمَر: صلب شَدِيد مُجْتَمع.
وَقيل: هُوَ الَّذِي نكبته الْحِجَارَة وصلب.
والجَمَرات، والجِمَار: الحصيات الَّتِي يرْمى بهَا فِي مَكَّة، واحدتها: جَمْرة.
والمُجَمَّر: مَوضِع رمي الجِمَار هُنَالك، قَالَ حُذَيْفَة بن انس الْهُذلِيّ:
لأدركهم شُعْثَ النَّوَاصِي كَأَنَّهُمْ ... سوابقُ حُجَّاج توافي المُجَمَّرا
والاستجمار: الِاسْتِنْجَاء بِالْحِجَارَةِ كَأَنَّهُ مِنْهُ.
والجُمَّار: مَعْرُوف، واحدته: جُمَّارة.
وجُمَّارة النّخل: شحمته، وَالْجمع: جُمَّار، أَيْضا. والجامور: كالجُمَّار.
وجَمَر النَّخْلَة: قطع جُمَّارها أَو جامورها.
وَابْن جَمِير: الظلمَة.
وابنا جَمِير: الليلتان اللَّتَان يستسر فيهمَا الْقَمَر.
وأَجْمرتِ اللَّيْلَة: استسر فِيهَا الْهلَال.
وَابْن جَمير: هِلَال تِلْكَ اللَّيْلَة، قَالَ فِي صفة ذِئْب:
وَإِن أَطاف وَلم يَظْفَر بطائلة ... فِي ظُلْمة ابْن جَمِير ساوَرَ الفُطُما
يَقُول: إِذا لم يصب شَاة ضخمة اخذ فطيمة. وَحكى عَن ثَعْلَب: ابْن جمير، على لفظ التصغير فِي كل ذَلِك، قَالَ: يُقَال جَاءَنَا فَحْمَة ابْن جمير، وَأنْشد:
عِنْد دَيجور فَحْمةِ ابْن جُمَير ... طَرقَتْنا والليلُ داجٍ بَهِيمُ
وَقيل: ظلمَة ابْن جَمِير: آخر الشَّهْر، كَأَنَّهُ سموهُ ظلمَة، ثمَّ نسبوه إِلَى جمير.
وَلَا أفعل ذَلِك مَا جَمَرَ ابْن جَمِير، عَن اللحياني.
قَالَ: والجَمِير: اللَّيْل المظلم.
وأجْمَر الرجل وَالْبَعِير: أسْرع.
وَبَنُو جَمْرة: حَيّ من الْعَرَب.
وجَمَرات الْعَرَب: بَنو الْحَارِث ابْن كَعْب، وَبَنُو نمير، وَبَنُو عبس.
وَكَانَ أَبُو عُبَيْدَة يَقُول: هِيَ أَربع جَمَرات وَيزِيد فِيهَا بني ضبة بن أد، وَكَانَ يَقُول: ضبة أشبه بالجَمْرة من بني نمير، ثمَّ قَالَ: فطفئت جمرتان وَبقيت وَاحِدَة، طفئت بَنو الْحَارِث لمحالفتهم نهدا، وطفئت بَنو عبس لانتقالهم إِلَى بني عَامر ابْن صعصعة يَوْم جبلة.
وَقيل: جمرات معد: ضبة، وَعَبس، والْحَارث، ويربوع، سموا بذلك لجمعهم.
والجامور: الْقَبْر.
وجامور السَّفِينَة، مَعْرُوف.
والجامور: الرَّأْس تشهيها بجامور السَّفِينَة، قَالَ كرَاع: إِنَّمَا تسميه بذلك الْعَامَّة. والمُجَيْمِر: مَوضِع.
الجَمْر: النَّار المتقدة.
واحدته: جَمْرة.
والمِجْمَر، والمِجْمَرة: الَّتِي يوضع فِيهَا الجَمْر مَعَ الدخنة، وَقد اجتمر بهَا.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: المِجْمَر: نفس الْعود.
واستجمر بالمِجْمَر: إِذا تبخر بِالْعودِ.
وثوب مُجَمَّر: مكبّىً.
والجامِر: الَّذِي يَلِي ذَلِك من غير فعل، إِنَّمَا هُوَ على النّسَب، قَالَ: وريح يلَنْجُوج يُذَكّيه جامِرُ
والجَمْرة: الْقَبِيلَة لَا تنضم إِلَى أحد.
وَقيل: هِيَ الْقَبِيلَة تقَاتل جمَاعَة قبائل.
وَقيل: هِيَ الْقَبِيلَة يكون فِيهَا ثَلَاثمِائَة فَارس أَو نَحْوهَا.
وأجمروا على الْأَمر، وجَمَّروا، واستجمروا: تجمعُوا عَلَيْهِ وانضموا.
وجَمَّرهم الْأَمر: أحوجهم إِلَى ذَلِك.
وجَمَّر الشَّيْء: جمعه.
وجَمَّرت الْمَرْأَة شعرهَا: جمعته فِي قفاها.
وجَمِير الشّعْر: مَا جُمِّر مِنْهُ، أنْشد ابْن الْأَعرَابِي:
كَأَن جمِير قُصَّتها إِذا مَا ... حَمِسنا والوقاية بالخِناقِ
والجَمِير: مُجْتَمع الْقَوْم.
وجَمَّر الْجند: أبقاهم فِي ثغر الْعَدو وَلم يقفلهم، وَقد نهى عَن ذَلِك.
وَجَاء الْقَوْم جُمَارَى، وجُمَاراً: أَي بأجمعهم، حكى الْأَخِيرَة ثَعْلَب، وَقَالَ: الْجمار: المجتمعون، وَأنْشد بَيت الْأَعْشَى:
فَمن مُبلغ وائلا قَومنَا ... وأعني بذلك بكرا جَمَارا
وخُفّ مُجْمَر: صلب شَدِيد مُجْتَمع.
وَقيل: هُوَ الَّذِي نكبته الْحِجَارَة وصلب.
والجَمَرات، والجِمَار: الحصيات الَّتِي يرْمى بهَا فِي مَكَّة، واحدتها: جَمْرة.
والمُجَمَّر: مَوضِع رمي الجِمَار هُنَالك، قَالَ حُذَيْفَة بن انس الْهُذلِيّ:
لأدركهم شُعْثَ النَّوَاصِي كَأَنَّهُمْ ... سوابقُ حُجَّاج توافي المُجَمَّرا
والاستجمار: الِاسْتِنْجَاء بِالْحِجَارَةِ كَأَنَّهُ مِنْهُ.
والجُمَّار: مَعْرُوف، واحدته: جُمَّارة.
وجُمَّارة النّخل: شحمته، وَالْجمع: جُمَّار، أَيْضا. والجامور: كالجُمَّار.
وجَمَر النَّخْلَة: قطع جُمَّارها أَو جامورها.
وَابْن جَمِير: الظلمَة.
وابنا جَمِير: الليلتان اللَّتَان يستسر فيهمَا الْقَمَر.
وأَجْمرتِ اللَّيْلَة: استسر فِيهَا الْهلَال.
وَابْن جَمير: هِلَال تِلْكَ اللَّيْلَة، قَالَ فِي صفة ذِئْب:
وَإِن أَطاف وَلم يَظْفَر بطائلة ... فِي ظُلْمة ابْن جَمِير ساوَرَ الفُطُما
يَقُول: إِذا لم يصب شَاة ضخمة اخذ فطيمة. وَحكى عَن ثَعْلَب: ابْن جمير، على لفظ التصغير فِي كل ذَلِك، قَالَ: يُقَال جَاءَنَا فَحْمَة ابْن جمير، وَأنْشد:
عِنْد دَيجور فَحْمةِ ابْن جُمَير ... طَرقَتْنا والليلُ داجٍ بَهِيمُ
وَقيل: ظلمَة ابْن جَمِير: آخر الشَّهْر، كَأَنَّهُ سموهُ ظلمَة، ثمَّ نسبوه إِلَى جمير.
وَلَا أفعل ذَلِك مَا جَمَرَ ابْن جَمِير، عَن اللحياني.
قَالَ: والجَمِير: اللَّيْل المظلم.
وأجْمَر الرجل وَالْبَعِير: أسْرع.
وَبَنُو جَمْرة: حَيّ من الْعَرَب.
وجَمَرات الْعَرَب: بَنو الْحَارِث ابْن كَعْب، وَبَنُو نمير، وَبَنُو عبس.
وَكَانَ أَبُو عُبَيْدَة يَقُول: هِيَ أَربع جَمَرات وَيزِيد فِيهَا بني ضبة بن أد، وَكَانَ يَقُول: ضبة أشبه بالجَمْرة من بني نمير، ثمَّ قَالَ: فطفئت جمرتان وَبقيت وَاحِدَة، طفئت بَنو الْحَارِث لمحالفتهم نهدا، وطفئت بَنو عبس لانتقالهم إِلَى بني عَامر ابْن صعصعة يَوْم جبلة.
وَقيل: جمرات معد: ضبة، وَعَبس، والْحَارث، ويربوع، سموا بذلك لجمعهم.
والجامور: الْقَبْر.
وجامور السَّفِينَة، مَعْرُوف.
والجامور: الرَّأْس تشهيها بجامور السَّفِينَة، قَالَ كرَاع: إِنَّمَا تسميه بذلك الْعَامَّة. والمُجَيْمِر: مَوضِع.