(ج ل ذ)
الجَلِذ: الفأر الْأَعْمَى.
وَالْجمع: مَنَاجِذ، على غير واحده؛ كَمَا قَالُوا: خلفة وَالْجمع: مَخَاض.
والجِلْذاءة: الْحِجَارَة.
وَقيل: هُوَ مَا صَلُب من الأَرْض.
وَالْجمع: جِلْذاء، وجَلاذِيّ، الْأَخِيرَة مطَّرِدة.
والجُلْذِيّ: الْحجر.
وناقة جُلْذِيَّة: شَدِيدَة.
والذَّكَر: جُلْذِيّ، مُشْتَقّ من ذَلِك.
قَالَ أَبُو زيد: وَلم يعرفهُ الكلابيون فِي ذُكُور الْإِبِل وَلَا فِي الرِّجَال.
وقَرَب جُلْذِيّ: شَدِيد.
وَأما قَوْله:
لتَقْرُبِنَّ قَرَبا جُلْذيّا
فَزعم الْفَارِسِي أَنه يجوز أَن يكون صفة للقرب وَأَن يكون اسْما للناقة على انه ترخيم جُلْذيَّة مُسَمّى بهَا أَو جُلْذِيّة صفة.
والجَلاَذِيُّ: صِغار الشّجر، وَخص أَبُو حنيفَة بِهِ صغَار الكَّلْح. وَإنَّهُ ليُجْلذ بِكُل خير: أَي يظنّ بِهِ وَقد تقدم فِي الدَّال.
وجِلْذان: عقبَة بِالطَّائِف.
واجلوَّذ اللَّيْل: ذهب، قَالَ:
أَلا حبَّذا حبَّذا حبَّذا ... حبيب تحملَّت مِنْهُ الأذَى
وَيَا حبَّذا بَرْدُ انيابه ... إِذا أظلم الليلُ واجلَوَّذا
والاجلوّذا، والاجليواذ: المَضاء والسرعة فِي السّير.
قَالَ سِيبَوَيْهٍ: لَا يسْتَعْمل إلاَّ مزيدا.
الجَلِذ: الفأر الْأَعْمَى.
وَالْجمع: مَنَاجِذ، على غير واحده؛ كَمَا قَالُوا: خلفة وَالْجمع: مَخَاض.
والجِلْذاءة: الْحِجَارَة.
وَقيل: هُوَ مَا صَلُب من الأَرْض.
وَالْجمع: جِلْذاء، وجَلاذِيّ، الْأَخِيرَة مطَّرِدة.
والجُلْذِيّ: الْحجر.
وناقة جُلْذِيَّة: شَدِيدَة.
والذَّكَر: جُلْذِيّ، مُشْتَقّ من ذَلِك.
قَالَ أَبُو زيد: وَلم يعرفهُ الكلابيون فِي ذُكُور الْإِبِل وَلَا فِي الرِّجَال.
وقَرَب جُلْذِيّ: شَدِيد.
وَأما قَوْله:
لتَقْرُبِنَّ قَرَبا جُلْذيّا
فَزعم الْفَارِسِي أَنه يجوز أَن يكون صفة للقرب وَأَن يكون اسْما للناقة على انه ترخيم جُلْذيَّة مُسَمّى بهَا أَو جُلْذِيّة صفة.
والجَلاَذِيُّ: صِغار الشّجر، وَخص أَبُو حنيفَة بِهِ صغَار الكَّلْح. وَإنَّهُ ليُجْلذ بِكُل خير: أَي يظنّ بِهِ وَقد تقدم فِي الدَّال.
وجِلْذان: عقبَة بِالطَّائِف.
واجلوَّذ اللَّيْل: ذهب، قَالَ:
أَلا حبَّذا حبَّذا حبَّذا ... حبيب تحملَّت مِنْهُ الأذَى
وَيَا حبَّذا بَرْدُ انيابه ... إِذا أظلم الليلُ واجلَوَّذا
والاجلوّذا، والاجليواذ: المَضاء والسرعة فِي السّير.
قَالَ سِيبَوَيْهٍ: لَا يسْتَعْمل إلاَّ مزيدا.