(ق م ر)
القمرة: لون إِلَى الخضرة.
وَقيل: بَيَاض فِيهِ كدرة.
وحمار اقمر.
وَالْعرب تَقول فِي السَّمَاء إِذا رأتها: كَأَنَّهَا بطن أتان قَمْرَاء، فَهِيَ امطر مَا تكون.
وسنمة قَمْرَاء: بَيْضَاء. اعني بلسنمة: أَطْرَاف الصليان الَّتِي ينسلها: أَي يلقيها.
وَالْقَمَر: يكون فِي اللَّيْلَة الثَّالِثَة من الشَّهْر، وَهُوَ مُشْتَقّ من ذَلِك. وَالْجمع: أقمار.
وأقمر: صَار قمرا.
وَرُبمَا قَالُوا: أقمر اللَّيْل، وَلَا يكون إِلَّا فِي الثَّالِثَة، انشد الْفَارِسِي:
يَا حبذا العرصات فِي لَيَال مقمرات
والقمران: الشَّمْس وَالْقَمَر.
والقمراء: ضوء الْقَمَر.
وَلَيْلَة قَمْرَاء: مُقْمِرَة، قَالَ:
يَا حبذا القمراء وَاللَّيْل الساج ... وطرق مثل ملاء النساج
وَحكى ابْن الْأَعرَابِي: ليل فمراء، وَهُوَ غَرِيب، وَعِنْدِي: أَنه عَنى بِاللَّيْلِ: اللَّيْلَة وأنثه على تَأْنِيث الْجمع، وَنَظِيره مَا حَكَاهُ من قَوْلهم: ليل ظلماء، قَالَ: إِلَّا أَن ظلماء اسهل من قَمْرَاء، وَلَا ادري لأي شَيْء استسهل ظلماء!!! إِلَّا أَن يكون سمع الْعَرَب تَقوله اكثر.
وَلَيْلَة قمرة: قَمْرَاء، عَن ابْن الْأَعرَابِي، قَالَ: وَقيل لرجل: أَي النِّسَاء احب إِلَيْك؟ قَالَ: بَيْضَاء بهترة، حَالية عطرة، حيية خفرة، كَأَنَّهَا لَيْلَة قمرة.
وقمرة عِنْدِي: على النّسَب.
وَوجه أقمر: مشبه بالقمر.
وأقمر الرجل: ارتقب طُلُوع الْقَمَر، قَالَ ابْن احمر:
لَا تقمرن على قمر وَلَيْلَته ... لَا عَن رضاك وَلَا بالكره مغتصبا
وتقمر الْأسد: خرج يطْلب الصَّيْد فِي القمراء.
وقمروا الطير. عشوها فِي اللَّيْل بالنَّار ليصيدوها وَهُوَ مِنْهُ.
وَقَول الْأَعْشَى:
تقمرها شيخ عشاءٌ فَأَصْبَحت ... قضاعية تأتى الكواهن ناشصا
قيل: مَعْنَاهُ: بصر بهَا فِي القمراء. وَقيل: اختدعها كَمَا يختدع الطير، وَقيل: ابتنى عَلَيْهَا فيضوء الْقَمَر.
وَقَالَ ثَعْلَب: سَأَلت ابْن الْأَعرَابِي عَن معنى قَوْله: تقمرها، فَقَالَ: وَقع عَلَيْهَا وَهُوَ سَاكِت، فظنته شَيْطَانا.
وقمرت الْقرْبَة قمراً: دخل المَاء بَين الأدمة والبشرة، وَهُوَ شَيْء يُصِيبهَا من الْقَمَر كالاحتراق.
وقمر السقاء قمرا: بَانَتْ أدمته من بَشرته.
وقمر قمراً: أرق فِي الْقَمَر فَلم ينم.
وقمرت الْإِبِل: تَأَخّر عشاؤها أَو طَال فِي الْقَمَر.
وقمر الرجل قمراً: لم يبصر فِي الثَّلج.
وقمرت الْإِبِل، أَيْضا: رويت من المَاء.
وقمر الْكلأ وَالْمَاء وَغَيرهمَا: كثر.
وَمَاء قمر: كثير، عَن ابْن الْأَعرَابِي، وَأنْشد: فِي رَأسه نطافة ذَات أشر ... كنطفان الشن فِي المَاء الْقَمَر
واقمرت الْإِبِل: وَقعت فِي كلأ كثير.
وأقمر الثَّمر: إِذا تَأَخّر إيناعه حَتَّى يُدْرِكهُ الْبرد، فَيذْهب طعمه.
وقامر الرجل مقامرة، وقمارا: راهنه، وَهُوَ التقامر.
وقميرك: الَّذِي يقامرك، عَن ابْن جني. وَجمعه: أقمار، عَنهُ أَيْضا، وَهُوَ شَاذ كنصير وانصار.
وَقد قمره يقمره قمرا.
وتقمر الرجل: غلب من يقامره.
والقمراء: طَائِر صَغِير من الدخاخيل.
والقمرية: ضرب من الْحمام. وَالْجمع قماري، وقمر.
وأقمر الْبُسْر: لم ينضج حَتَّى ادركه الْبرد فَلم تكن لَهُ حلاوة.
ونخلة مقمار: بَيْضَاء الْبُسْر.
وَبَنُو قمر: بطن من مهرَة بن حيدان.
وَبَنُو قمير: بطن مِنْهُم.
وقمار: مَوضِع، إِلَيْهِ ينْسب الْعود القماري.
وقمرة عنز: مَوضِع، قَالَ الطرماح:
وَنحن حصدنا يَوْم أَحْجَار صرخد ... بقمرة عنز نَهْشَلَا أَيّمَا حصد
القمرة: لون إِلَى الخضرة.
وَقيل: بَيَاض فِيهِ كدرة.
وحمار اقمر.
وَالْعرب تَقول فِي السَّمَاء إِذا رأتها: كَأَنَّهَا بطن أتان قَمْرَاء، فَهِيَ امطر مَا تكون.
وسنمة قَمْرَاء: بَيْضَاء. اعني بلسنمة: أَطْرَاف الصليان الَّتِي ينسلها: أَي يلقيها.
وَالْقَمَر: يكون فِي اللَّيْلَة الثَّالِثَة من الشَّهْر، وَهُوَ مُشْتَقّ من ذَلِك. وَالْجمع: أقمار.
وأقمر: صَار قمرا.
وَرُبمَا قَالُوا: أقمر اللَّيْل، وَلَا يكون إِلَّا فِي الثَّالِثَة، انشد الْفَارِسِي:
يَا حبذا العرصات فِي لَيَال مقمرات
والقمران: الشَّمْس وَالْقَمَر.
والقمراء: ضوء الْقَمَر.
وَلَيْلَة قَمْرَاء: مُقْمِرَة، قَالَ:
يَا حبذا القمراء وَاللَّيْل الساج ... وطرق مثل ملاء النساج
وَحكى ابْن الْأَعرَابِي: ليل فمراء، وَهُوَ غَرِيب، وَعِنْدِي: أَنه عَنى بِاللَّيْلِ: اللَّيْلَة وأنثه على تَأْنِيث الْجمع، وَنَظِيره مَا حَكَاهُ من قَوْلهم: ليل ظلماء، قَالَ: إِلَّا أَن ظلماء اسهل من قَمْرَاء، وَلَا ادري لأي شَيْء استسهل ظلماء!!! إِلَّا أَن يكون سمع الْعَرَب تَقوله اكثر.
وَلَيْلَة قمرة: قَمْرَاء، عَن ابْن الْأَعرَابِي، قَالَ: وَقيل لرجل: أَي النِّسَاء احب إِلَيْك؟ قَالَ: بَيْضَاء بهترة، حَالية عطرة، حيية خفرة، كَأَنَّهَا لَيْلَة قمرة.
وقمرة عِنْدِي: على النّسَب.
وَوجه أقمر: مشبه بالقمر.
وأقمر الرجل: ارتقب طُلُوع الْقَمَر، قَالَ ابْن احمر:
لَا تقمرن على قمر وَلَيْلَته ... لَا عَن رضاك وَلَا بالكره مغتصبا
وتقمر الْأسد: خرج يطْلب الصَّيْد فِي القمراء.
وقمروا الطير. عشوها فِي اللَّيْل بالنَّار ليصيدوها وَهُوَ مِنْهُ.
وَقَول الْأَعْشَى:
تقمرها شيخ عشاءٌ فَأَصْبَحت ... قضاعية تأتى الكواهن ناشصا
قيل: مَعْنَاهُ: بصر بهَا فِي القمراء. وَقيل: اختدعها كَمَا يختدع الطير، وَقيل: ابتنى عَلَيْهَا فيضوء الْقَمَر.
وَقَالَ ثَعْلَب: سَأَلت ابْن الْأَعرَابِي عَن معنى قَوْله: تقمرها، فَقَالَ: وَقع عَلَيْهَا وَهُوَ سَاكِت، فظنته شَيْطَانا.
وقمرت الْقرْبَة قمراً: دخل المَاء بَين الأدمة والبشرة، وَهُوَ شَيْء يُصِيبهَا من الْقَمَر كالاحتراق.
وقمر السقاء قمرا: بَانَتْ أدمته من بَشرته.
وقمر قمراً: أرق فِي الْقَمَر فَلم ينم.
وقمرت الْإِبِل: تَأَخّر عشاؤها أَو طَال فِي الْقَمَر.
وقمر الرجل قمراً: لم يبصر فِي الثَّلج.
وقمرت الْإِبِل، أَيْضا: رويت من المَاء.
وقمر الْكلأ وَالْمَاء وَغَيرهمَا: كثر.
وَمَاء قمر: كثير، عَن ابْن الْأَعرَابِي، وَأنْشد: فِي رَأسه نطافة ذَات أشر ... كنطفان الشن فِي المَاء الْقَمَر
واقمرت الْإِبِل: وَقعت فِي كلأ كثير.
وأقمر الثَّمر: إِذا تَأَخّر إيناعه حَتَّى يُدْرِكهُ الْبرد، فَيذْهب طعمه.
وقامر الرجل مقامرة، وقمارا: راهنه، وَهُوَ التقامر.
وقميرك: الَّذِي يقامرك، عَن ابْن جني. وَجمعه: أقمار، عَنهُ أَيْضا، وَهُوَ شَاذ كنصير وانصار.
وَقد قمره يقمره قمرا.
وتقمر الرجل: غلب من يقامره.
والقمراء: طَائِر صَغِير من الدخاخيل.
والقمرية: ضرب من الْحمام. وَالْجمع قماري، وقمر.
وأقمر الْبُسْر: لم ينضج حَتَّى ادركه الْبرد فَلم تكن لَهُ حلاوة.
ونخلة مقمار: بَيْضَاء الْبُسْر.
وَبَنُو قمر: بطن من مهرَة بن حيدان.
وَبَنُو قمير: بطن مِنْهُم.
وقمار: مَوضِع، إِلَيْهِ ينْسب الْعود القماري.
وقمرة عنز: مَوضِع، قَالَ الطرماح:
وَنحن حصدنا يَوْم أَحْجَار صرخد ... بقمرة عنز نَهْشَلَا أَيّمَا حصد