(سَلَحَ)
فِي حَدِيثِ عُقْبَةَ بْنِ مَالِكٍ «بَعث رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَرِيَّة فَسَلَّحْتُ رجُلا مِنْهُمْ سَيفاً» أَيْ جَعَلْتُهُ سِلَاحَهُ. والسِّلَاحُ: مَا أعْدَدته للحَرْب مِنْ آلَةِ الْحَدِيدِ مِمَّا يُقَاتَل بِهِ، وَالسَّيْفُ وَحْدَهُ يُسَمَّى سِلَاحاً، يُقَالُ سَلَحْتُهُ أَسْلَحُهُ إِذَا أعْطيته سِلَاحًا، وَإِنْ شُدِّد فللتَّكثير.
وتَسَلَّحَ: إِذَا لَبِس السِّلاح.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ «لَّما أُتى بسَيف النُّعمان بْنِ المُنْذر دَعَا جُبير بنَ مُطْعِم فَسَلَّحَهُ إِيَّاهُ» .
وَمِنْهُ حَدِيثُ أبَىّ «قَالَ لَهُ: مَنْ سَلَّحَكَ هَذَا القوسَ؟ فَقَالَ: طُفَيل» .
وَفِي حَدِيثِ الدُّعَاءِ «بَعَثَ اللَّهُ لَهُ مَسْلَحَةً يحفَظُونه مِنَ الشَّيْطَانِ» الْمَسْلَحَةُ: القومُ الَّذِينَ يَحْفَظُونَ الثُّغُور مِنَ الْعَدُوِّ. وسُمُّوا مَسْلَحَةً لِأَنَّهُمْ يَكُونُونَ ذَوِي سِلَاحٍ، أَوْ لِأَنَّهُمْ يَسْكُنُونَ الْمَسْلَحَة، وَهِيَ كَالثَّغْرِ والمَرْقَب يَكُونُ فِيهِ أَقْوَامٌ يَرقُبون العدُوَّ لِئَلَّا يَطْرُقَهم عَلَى غَفْلة، فإذَا رَأَوْهُ أَعْلَمُوا أَصْحَابَهُمْ ليتأهَّبُوا لَهُ. وجمعُ المَسْلَحِ: مَسَالِحُ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «حَتَّى يكونَ أبعدَ مَسَالِحِهِمْ سَلَاح» وَهُوَ موضِعٌ قَرِيبٌ مِنْ خَيْبَرَ. وَالْحَدِيثُ الْآخَرُ «كَانَ أدْنَى مَسَالِح فَارِسٍ إِلَى الْعَرَبِ العُذيب» .
فِي حَدِيثِ عُقْبَةَ بْنِ مَالِكٍ «بَعث رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَرِيَّة فَسَلَّحْتُ رجُلا مِنْهُمْ سَيفاً» أَيْ جَعَلْتُهُ سِلَاحَهُ. والسِّلَاحُ: مَا أعْدَدته للحَرْب مِنْ آلَةِ الْحَدِيدِ مِمَّا يُقَاتَل بِهِ، وَالسَّيْفُ وَحْدَهُ يُسَمَّى سِلَاحاً، يُقَالُ سَلَحْتُهُ أَسْلَحُهُ إِذَا أعْطيته سِلَاحًا، وَإِنْ شُدِّد فللتَّكثير.
وتَسَلَّحَ: إِذَا لَبِس السِّلاح.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ «لَّما أُتى بسَيف النُّعمان بْنِ المُنْذر دَعَا جُبير بنَ مُطْعِم فَسَلَّحَهُ إِيَّاهُ» .
وَمِنْهُ حَدِيثُ أبَىّ «قَالَ لَهُ: مَنْ سَلَّحَكَ هَذَا القوسَ؟ فَقَالَ: طُفَيل» .
وَفِي حَدِيثِ الدُّعَاءِ «بَعَثَ اللَّهُ لَهُ مَسْلَحَةً يحفَظُونه مِنَ الشَّيْطَانِ» الْمَسْلَحَةُ: القومُ الَّذِينَ يَحْفَظُونَ الثُّغُور مِنَ الْعَدُوِّ. وسُمُّوا مَسْلَحَةً لِأَنَّهُمْ يَكُونُونَ ذَوِي سِلَاحٍ، أَوْ لِأَنَّهُمْ يَسْكُنُونَ الْمَسْلَحَة، وَهِيَ كَالثَّغْرِ والمَرْقَب يَكُونُ فِيهِ أَقْوَامٌ يَرقُبون العدُوَّ لِئَلَّا يَطْرُقَهم عَلَى غَفْلة، فإذَا رَأَوْهُ أَعْلَمُوا أَصْحَابَهُمْ ليتأهَّبُوا لَهُ. وجمعُ المَسْلَحِ: مَسَالِحُ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «حَتَّى يكونَ أبعدَ مَسَالِحِهِمْ سَلَاح» وَهُوَ موضِعٌ قَرِيبٌ مِنْ خَيْبَرَ. وَالْحَدِيثُ الْآخَرُ «كَانَ أدْنَى مَسَالِح فَارِسٍ إِلَى الْعَرَبِ العُذيب» .