Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
1811. سَكَكَ1 1812. سَكَنَ2 1813. سَلَأَ1 1814. سَلَا2 1815. سَلَبَ1 1816. سَلَتَ21817. سَلَحَ1 1818. سَلَخَ2 1819. سَلْسَلَ1 1820. سَلَّطَ1 1821. سَلَعَ1 1822. سَلَفَ2 1823. سَلْفَعَ1 1824. سَلَقَ2 1825. سَلَلَ1 1826. سَلَمَ1 1827. سَمَا3 1828. سَمَتَ1 1829. سَمَجَ1 1830. سَمَحَ1 1831. سَمْحَقَ1 1832. سَمَخَ1 1833. سَمَدَ2 1834. سَمَرَ1 1835. سَمْسَرَ1 1836. سَمْسَمَ1 1837. سَمَطَ2 1838. سَمِعَ1 1839. سَمَعْمَعَ1 1840. سَمْغَدَ1 1841. سَمَكَ1 1842. سَمَلَ1 1843. سَمْلَقَ1 1844. سَمَمَ1 1845. سَمِنَ2 1846. سَمِهَ1 1847. سِنًّا1 1848. سَنْبَكَ1 1849. سَنْبَلَ1 1850. سَنَتَ1 1851. سَنَحَ1 1852. سَنْحَفَ1 1853. سَنَحْنَحَ1 1854. سَنَخَ1 1855. سَنَدَ1 1856. سَنْدَرَ1 1857. سندس11 1858. سَنَطَ1 1859. سَنَعَ1 1860. سَنِمَ1 1861. سَنَنَ1 1862. سنَهَ1 1863. سَهَ1 1864. سَهَا2 1865. سَهَبَ1 1866. سَهَرَ1 1867. سَهَلَ1 1868. سَهَمَ1 1869. سَوَأَ2 1870. سَوَبَ1 1871. سَوَخَ1 1872. سَوَدَ1 1873. سَوَرَ1 1874. سَوَسَ1 1875. سَوَطَ1 1876. سَوَعَ1 1877. سَوَغَ1 1878. سَوَّفَ1 1879. سَوَقَ1 1880. سَوَكَ1 1881. سَوَلَ1 1882. سَوَمَ1 1883. سَيَأَ1 1884. سَيَا1 1885. سَيَّبَ1 1886. سَيَجَ1 1887. سَيَحَ1 1888. سَيَخَ1 1889. سَيَدَ1 1890. سَيَرَ1 1891. سَيَسَ1 1892. سَيَطَ1 1893. سَيَعَ1 1894. سَيَفَ1 1895. سَيَلَ1 1896. سَيَمَ1 1897. سَيَهَ1 1898. شَأَبَ1 1899. شَأَزَ1 1900. شَأْشَأَ1 1901. شَأَفَ1 1902. شَأَمَ1 1903. شَأْنٌ1 1904. شَأْوٌ1 1905. شَبَا1 1906. شَبَبَ1 1907. شَبَثَ1 1908. شَبَحَ1 1909. شَبْدَعَ1 1910. شَبَرَ1 Prev. 100
«
Previous

سَلَتَ

»
Next
(سَلَتَ)
(هـ) فِيهِ «أَنَّهُ لَعَن السَّلْتَاءَ والمَرْهاء» السَّلْتَاءُ مِنَ النِّسَاءِ: الَّتِي لَا تَخْتَضِب.
وسَلَتَت الخِضاَب عَنْ يَدِها إِذَا مَسَحتْه وألقَتْه.
[هـ] وَمِنْهُ حَدِيثُ عَائِشَةَ وسُئِلت عَنِ الخِضاَب فقالَت «اسْلُتِيهِ وأرْغِمِيه» .
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «أُمِرنا أَنْ نَسْلُتَ الصَّحْفَة» أَيْ نَتَتَبَّع مَا بَقِيَ فِيهَا مِنَ الطَّعَامِ، ونمسَحها بالأصْبع وَنَحْوِهَا.
(س) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «ثُمَّ سَلَتَ الدَّم عَنْهَا» أَيْ أماطَه. [هـ] وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ «فَكَانَ يَحْمِله عَلَى عاتِقه ويَسْلُتُ خَشَمه» أَيْ يَمْسح مُخاطَه عَنْ أَنْفِهِ. هَكَذَا جَاءَ الْحَدِيثُ مَرْوِيا عَنْ عُمَرَ، وَأَنَّهُ كَانَ يَحْمِلُ ابنَ أمَته مَرْجانة وَيَفْعَلُ بِهِ ذَلِكَ.
وأخَرجه الْهَرَوِيُّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «أَنَّهُ كَانَ يحمِل الحُسينَ عَلَى عاتِقه ويَسْلُتُ خَشَمه» وَلَعَلَّهُ حَديث آخَرُ. وأصلُ السَّلْتِ القطْعُ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ أَهْلِ النَّارِ «فيْنفُذ الحميمُ إِلَى جَوفه فَيَسْلُتُ مَا فِيهَا» أَيْ يَقْطَعه ويْستأصله.
وحديثُ سَلْمَانَ «أَنَّ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: مَنْ يأخذُها بِمَا فِيهَا» يَعْنِي الْخِلَافَةَ، فَقَالَ سَلْمان:
«مَنْ سَلَتَ اللَّهُ أنفَه» أَيْ جَدَعه وقَطَعه.
(هـ) وَحَدِيثُ حذيفة وأزدعمان «سَلَتَ اللَّهُ أقْدّامَها» أَيْ قَطَعها.
[هـ] وَفِيهِ «أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ بَيْعِ البَيْضَاء بِالسُّلْتِ فَكَرِهَهُ» السُّلْتُ: ضَرْب مِنَ الشَّعير أبيضُ لَا قشْر لَهُ. وَقِيلَ هُوَ نوعٌ مِنَ الحِنْطة، والأوّلُ أَصَحُّ؛ لِأَنَّ البَيضَاء الحِنْطة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.