67852. ثجح1 67853. ثجر15 67854. ثَجَرَ1 67855. ثَجْرٌ1 67856. ثَجَرَ 1 67857. ثجل1067858. ثَجِلَ1 67859. ثَجَلَ1 67860. ثُجْلٌ1 67861. ثَجَلَ 1 67862. ثجم9 67863. ثَجْمٌ 1 67864. ثجمت1 67865. ثجمه1 67866. ثجن4 67867. ثجو2 67868. ثَجِيل1 67869. ثُجَيْل1 67870. ثُجَيْلَة1 67871. ثَجِيلَة1 67872. ثحثح2 67873. ثحج2 67874. ثَحَجَ 1 67875. ثَحَجَهُ1 67876. ثحح2 67877. ثحف3 67878. ثَخَانة1 67879. ثخب2 67880. ثَخْبٌ1 67881. ثخْبٌ1 67882. ثخبج1 67883. ثخخ2 67884. ثخَخَ1 67885. ثخَرط1 67886. ثَخْطَعٌ1 67887. ثخَطع1 67888. ثخَن1 67889. ثخن17 67890. ثَخُنَ2 67891. ثَخُنَ 1 67892. ثد1 67893. ثدأ7 67894. ثدا2 67895. ثَدَا1 67896. ثداه2 67897. ثدغ2 67898. ثَدَغَ1 67899. ثدق8 67900. ثَدَقَ 1 67901. ثدقم1 67902. ثدم5 67903. ثَدَمَ 1 67904. ثدن9 67905. ثَدِنَ1 67906. ثَدَنَ1 67907. ثَدَنَ 1 67908. ثدو4 67909. ثَدْوَاءُ1 67910. ثدى3 67911. ثدي12 67912. ثَدْي الرَّجُل1 67913. ثَدْيٌ 1 67914. ثَدْيَا1 67915. ثر3 67916. ثرّ2 67917. ثَرَّ 1 67918. ثرا4 67919. ثِرَا1 67920. ثَرَا1 67921. ثَرَاء1 67922. ثرائي1 67923. ثرَاثِر1 67924. ثُرَامُ1 67925. ثَرَبَ1 67926. ثرب19 67927. ثَرِبَ 1 67928. ثِرْباطٌ1 67929. ثَرَبانُ1 67930. ثربج1 67931. ثربط2 67932. ثربه1 67933. ثرتم4 67934. ثَرْثالٌ1 67935. ثَرْثَرَ1 67936. ثرثر4 67937. ثرثل1 67938. ثرد18 67939. ثَرَدَ2 67940. ثَرَدَ 1 67941. ثردت1 67942. ثَرْدِيّ1 67943. ثرر10 67944. ثَرَرَ1 67945. ثرط6 67946. ثرطأ3 67947. ثرطل3 67948. ثرطم2 67949. ثَرَطَه1 67950. ثرع2 67951. ثَرِعَ1 Prev. 100
«
Previous

ثجل

»
Next
ثجل: انثجل = اتسع (ابن دريد (رايت))

ثجل


ثَجِلَ(n. ac. ثَجَل)
a. Was corpulent.

ثُجْلَةa. Corpulency.
ثجل: ثُجْلَةُ الوادي: وَسَطُه. وكذلك أثْجَلُ اللَّيْلِ: مُعْظَمُه ووَسَطُه.
[ثجل] فيه: ولم تزر به "ثجلة" أي ضخم بطن، ورجل أثجل، وروى بنون وحاء أي نحول ودقة.
(ثجل)
ثجلا عظم بَطْنه واسترخى والمزادة اتسعت فَهُوَ أثجل وَهِي ثجلاء (ج) ثجل

(ثجل) الشَّيْء ضخمه
[ثجل] الثُجْلَةُ بالضم: عِظَمُ البطنِ وسَعَتُهُ. يقال: رجل أَثْجَلُ بيِّن الثَجَلِ، وامرأةٌ ثَجْلاءُ. وجُلَّةٌ ثَجْلاءُ: عظيمةٌ. قال الشاعر: وباتوا يَعُشُّونَ القطيعاء ضيفهم وعند هم البرنى في جلل ثجل ومزادة ثجلاء أي واسعة. ومنه قول أبى النجم:

مشى الروايا بالمزاد الاثجل * وشئ مثجل، أي ضخم. وقولهم: طعن فلانٌ فلاناً الأَثْجَلَيْنِ، أي رماه بداهيةٍ من الكلام.
ث ج ل

رجل أنجل عثجل، والثجل عظم البطن واسترخاؤه. واطلبها لي خمصاء نجلاء، لا خوصاء ثجلاء.

ومن المجاز: حلة ثجلاء، ومزادة ثجلاء: واسعة. قال أبو النجم:

تمشي من الردة مشي الحفّل ... مشيَ الروايا بالمزاد الأثجل

الردة، من قولهم شاة مرد إذا أضرعت. وطعنّا أثجل الليل إذا سروا في وسطه. قال العجاج:

وأطعن الأثجل بعد الأثجل ... من حومة الليل بهادي جملي

وقال أبو النجم:

حتى إذا الليل تولّى أثجله
(ث ج ل)

الثَّجَل: عظم الْبَطن واسترخاؤه.

وَقيل: هُوَ استرخاء جانبيه. وَقيل: هُوَ خُرُوج الخاصرتين.

ثَجِل ثَجَلا وَهُوَ أثجل.

والمُثَجَّل: كالأثجل، قَالَ:

لَا هِجْرَعا رِخْوا وَلَا مُثَجَّلا

وجُلَّة ثجلاء: عَظِيمَة، قَالَ:

باتوا يُعَشُّون القُطَيعاء ضيفهم ... وَعِنْدهم البَرْنِيُّ فِي جُلَل ثُجْلِ

ومزادة ثَجْلاء: عَظِيمَة، قَالَ:

مَشْى الروايا بالمَزَاد الأثْجَلِ

وَقد رُوِيَ بالنُّون يُرَاد بِهِ الْوَاسِع.

والأثجل: الْقطعَة الضخمة من اللَّيْل، قَالَ العجاج:

وأقطعُ الأثجل بعد الأثجل

ثجل: الثَّجَل: عِظَمُ البَطْن واسترخاؤه، وقيل: هو خروج الخاصرتين،

ثَجِل ثَجَلاً وهو أَثْجَل. والمُثَجَّلُ: كالأَثْجَل؛ قال:

لا هِجْرَعاً رَخْواً ولا مُثَجَّلا

وفي حديث أُم عبد في صفة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: لم

تُزْرِ به ثُجْلة أَي ضِخَمُ بَطْن، ويروى بالنون والحاء، أَي نُحُول ودِقَّة.

الجوهري: الثُّجْلة، بالضم، عِظَم البطن وسَعَتُه. رجل أَثْجَل بَيِّن

الثَّجَل وامرأَة ثَجْلاء وجُلَّة ثَجْلاء عظيمة؛ قال:

باتُوا يُعَشُّون القُطَيْعاءَ ضَيْفَهُم،

وعِنْدهم البَرْنِيُّ في جُلَلٍ ثُجْل

ومَزَادة ثَجْلاء: عظيمة واسعة؛ قال أَبو النجم:

تَمْشي من الرِّدَّةِ مَشْيَ الحُفَّل،

مَشْيَ الرَّوَابا بالمَزَادِ الأَثْجَل

وقد روي بالنون، يراد به الواسع. والأَثْجَل: القطعة الضَّخْمة من

الليل؛ قال العجّاج:

وأَقْطَعُ الأَثْجَلَ بَعْدَ الأَثْجَل

وشي مُثَجَّل أَي ضَخْم. وقولهم: طَعَنَ فلانٌ فلاناً الأَثْجَلَينِ

(*

قوله «الأثجلين» قال الميداني: يروى بالتثنية، والصواب الجمع كالأقورين

للدواهي والعرب تجمع اسماء الدواهي على هذا الوجه للتأكيد والتهويل

والتعظيم) أَي رماه بداهية من الكلام.

ثجل
ثَجِلَ الرجُلُ كفَرِحَ: عَظُمَ بَطْنُه واستَرخَى، أَو خَرَج خاصِرتاهُ، وَهُوَ أَثْجَلُ بَيِّنُ الثَّجَلِ وَمثَجَّلٌ كمُعَظَّمٍ قَالَ: لَا هِجْرَعاً رَخْواً وَلَا مُثَجَّلا والثَّجْلاءُ: العَظِيمَةُ مِنهُنَّ يُقال: اطلُبِيها لي خَمْصاءَ نَجْلاءَ، لَا خَوْصاءَ ثَجْلاءَ. الثَّجْلاءُ مِن المَزادَةِ: الواسِعةُ وَيُقَال: جُلَّةٌ ثَجْلاءُ: أَي عظيمةٌ، وَهُوَ مَجازٌ، والجَمعُ: ثُجْلٌ، بالضّم، وَأنْشد ابنُ دُرَيْد:
(وباتُوا يُعَشُّونَ القُطَيعاءَ ضَيفَهُم ... وعِنْدَهُمُ البَرْنِيُّ فِي جُلَلٍ ثُجْلِ)
وأَثْجَلُ الوادِي: مُعْظَمُه. قولُهم: طَعَنَ فُلاناً الأَثْجَلَيْنِ: أَي رَماهُ بداهِيةٍ مِن الكَلام كَمَا فِي العُباب. ونَقل شيخُنا عَن المَيداني أَنه قَالَ: يُروَى بالتثنية، والصوابُ الجَمْعُ كالأَقْوَرِينَ، للدَّواهِي، ومِثلُه الفَتْكَرِينَ، والعَربُ تجمع أسماءَ الدَّواهي على هَذَا الوَجْه للتَّأْكِيد والتهويل والتعظيم، وذكرَ مثلَه الزَّمخشري فِي المُسْتَقْصَى، وأصلُه لأبي عبيد. الثُّجْلُ كقُفْلٍ: ع بِشِقِّ العالِيَة قَالَ زُهير بن أبي سُلْمَى:
(صَحا القَلْبُ عَن سَلْمَى وَقد كَاد لَا يَسلُو ... وأقْفَرَ مِن سَلْمَى التَّعانِيقُ والثُّجْلُ)
يَثْجَلُ كيَمْنَعُ: ع.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: الثُّجْلَةُ، بِالضَّمِّ: عِظَمُ البَطْنِ، وَبِه فُسِّر حديثُ أم مَعْبَدٍ رَضِي اللهّ عَنْهَا: وَلم يَعِبه ثُجْلَةٌ. ووَطْبٌ أَثْجَلُ: واسِعٌ. ومِن المَجاز: طَعَنُوا أَثْجَلَ اللَّيلِ: إِذا سَرَوْا فِي وَسَطه، نَقله الزَّمَخْشَرِيّ، قَالَ العَجَّاج.
وأَقْطَعُ الأَثْجَلَ بَعْدَ الأَثْجَلِ والأَثْجَلُ: القِطْعَةُ الضَّخْمةُ مِن اللَّيلِ. وشيءٌ مُثَجَّلٌ: ضَخْمٌ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.