137930. نخص7 137931. نَخَصَ2 137932. نخصص1 137933. نخط7 137934. نَخَطَ1 137935. نخَط2137936. نَخَطَ 1 137937. نخع15 137938. نخَع1 137939. نَخَعَ2 137940. نَخَعَ 1 137941. نخَف2 137942. نخف7 137943. نَخَفَ 1 137944. نَخَفَتِ1 137945. نَخْلٌ1 137946. نخَل1 137947. نخل15 137948. نَخَلَ1 137949. نَخَلَ 1 137950. نخلا1 137951. نَخْلات1 137952. نَخْلانُ1 137953. نَخْلان1 137954. نَخْلَة1 137955. نخلة الشامِيّةُ1 137956. نخلة القُصْوَى1 137957. نخلة اليَمانِيَةُ1 137958. نخلة محمود1 137959. نَخْلَتان1 137960. نَخَلَهُ1 137961. نَخَلَى1 137962. نخَم2 137963. نخم11 137964. نَخَمَ1 137965. نَخَمَ 1 137966. نخن1 137967. نخنخ2 137968. نخَنق1 137969. نَخْنُوخ1 137970. نخو9 137971. نخَو1 137972. نَخْوَرِشٌ2 137973. نَخُول1 137974. نَخُوم1 137975. نخي1 137976. نَخِيرْجَان1 137977. نَخِيزَة1 137978. نَخِيش1 137979. نُخَيْش1 137980. نُخَيفيّ1 137981. نَخِيفيّ1 137982. نُخَيْلٌ1 137983. نُخَيل1 137984. نَخِيل1 137985. نَخِيليّ1 137986. نَدٌّ1 137987. نَدَّ1 137988. ند4 137989. نَدْ1 137990. نِدّ1 137991. نَدَّ 1 137992. ندء1 137993. ندأ8 137994. نَدَأَهُ1 137995. ندا8 137996. نَدَا4 137997. ندَّاء1 137998. نِدَاء1 137999. نِدَاءات1 138000. نَدَابيّ1 138001. نَدَّابي1 138002. نِدّات1 138003. نَدَّاح1 138004. ندادي1 138005. نَدَّادِي1 138006. ندار1 138007. نَدَّاريّ1 138008. نُدَافة1 138009. نَدّال1 138010. نَدَامانُ1 138011. نَدَّان1 138012. نِدَّان1 138013. نداه1 138014. نَدَاهُم1 138015. نُدَاوي1 138016. ندب16 138017. نَدَبَ1 138018. نَدَبَ 1 138019. نُدْبة1 138020. نَدَبَة1 138021. نَدبه1 138022. نَدَّة1 138023. نَدَة1 138024. نِدَّة1 138025. ندج3 138026. نَدَجَ1 138027. ندجن1 138028. نُدْجي1 138029. ندح19 Prev. 100
«
Previous

نخَط

»
Next
(ن خَ ط)

نَخَط اليهم: طَرَأَ عَلَيْهِم.

وَمَا أَدْرِي أَي النُّخْط هُوَ، أَي: أيّ النَّاس. وَرَوَاهُ ابْن الْأَعرَابِي: أَي النَّخط، بِالْفَتْح، وَلم يُفسره. ورد ذَلِك ثَعْلَب فَقَالَ: إِنَّمَا هُوَ بِالضَّمِّ.

وَفِي كتاب الْعين: النّخَط: النَّاس.
نخَط
نَخَط إِلَيْهِم، أَيْ طَرَأَ عَلَيْهِم.
ويُقَالُ: نَعَرَ إِلَيْنَا، ونَخَطَ عَلَيْنَ، ومِنْ أَيْن نَعَرْتَ ونَخَطْتَ، أَيْ مِنْ أَيْنَ طَرَأْتَ عَلَيْنَا.
ونَخَطَ المُخَاطَ مِنْ أَنْفِهِ: رَمَاهُ، مِثْلُ مَخَطَهُ، كانْتخَطَهُ، نَقَلَه الجَوْهَرِيّ. وأَنْشَدَ قَوْلَ ذِي الرُّمَّةِ:
(وأَجْمَالِ مَيٍّ إِذْ يُقَرِّبْنَ بَعْدَما ... نَخَطْنَ بذِبَّانِ المَصِيفِ الأَزارِقِ)
قُلْتُ: ويُرْوَى: وَخِطْنَ أَي لُدِغْنَ فيَقْطُرُ الدَّمُ. قَالَ الصّاغَانِيّ: وهذِه هِيَ الرِّوَايَة الصَّحِيحَة، والمَعَوَّلُ عَلَيْها.
ونَخَطَ بِهِ نَخِيطاً: سَمَّع بِه وشَتَمَه، نَقَلَهُ ابنُ عَبّادٍ.
ونَخَطَ عَلَيَّ: بَذَخَ وتَكَبَّر، نَقَلَهُ ابنُ عَبّادٍ أَيْضاً.
والنُّخْطُ، بالضَّمِّ: النَّاسُ، نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ، وهُوَ قَوْلُ ابْنِ دُرَيْدٍ ويُفْتَحُ، عَن ابْن الأَعْرَابِيّ: يُقَالُ: مَا أَدْرِي أَيُّ النُّخْطِ هُوَ، أَيْ أَيُّ النّاسِ، ورَوَاه ابنُ الأَعْرَابِيِّ بالفَتْح، ولَمْ يُفَسِّرْه، ورَدَّ ذلِكَ ثَعْلَبٌ فقَالَ: إِنَّمَا هُوَ بالضَّمِّ. والنُّخْطُ، بالضَّمِّ: النُّخَاعُ، وَهُوَ الخَيْطُ الَّذِي فِي القَفَا.
والنُّخْطُ: السُّخْدُ، وهُوَ: المَاءُ الَّذِي فِي المَشِيمَةِ، فإِذا اصْفَرَّ فصَفَقٌ وصَفَرٌ وصُفَارٌ، وَقد ذُكِرَ فِي ص ف ر. والنُّخُطُ، بضَمَّتَيْن، لَا كَرُكَّع، كَما تَوَهَّمَ الأَزْهَرِيُّ: الَّلاعِبُون بالرِّمَاحِ شَجاعَةً وبَطَالَةً، عَن ابْن الأَعْرَابِيّ، نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ هكَذَا فِي التكملة، والَّذِي ذَكَرَه الأَزْهَرِيّ فِي تَرْكِيب م خَ ط. رَادّاً بِهِ على اللَّيْثِ فِي قَوْلِ رُؤْبَةَ: وأَنَّ أَدْواءَ الرِّجَالِ المُخَّطِ قَالَ: والَّذِي رَأَيْتُه فِي شِعْر رُؤْبَةَ: وأَنَّ أَدْواءَ الرِّجَالِ النُّخَّط بالنُّون، وَلَا أَعرِف المُخَّط بالمِيمِ على مَا فَسَّره اللَّيْث، ثمَّ قَال: وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: النُّخَّطُ: الَّلاعِبُون بالرِّماح شَجاعةً، كأَنَّهُ أَرَادَ الطَّعَّانِين فِي الرَّجال. هَذَا كَلامُ الأَزْهَرِيّ. قَالَ الصّاغَانِيّ: أَمَّا اللَّيْثُ فقد حَرَّفَ الرِّوَايَة. وأَمَّا الأَزْهَرِيّ فقد أَرسلَ الكَلامَ على عَوَاهِنه، وعَدَل عَن سواءِ)
الثُّغْرَةِ، والرِّوَايَةُ النُّحَّطُ بالنُّونِ والحَاءِ المُهْمَلَةِ لَا غَيْرُ، من النَّحِيطِ، وَهُوَ الزَّفِيرُ من الحَسَدِ.
وقولُه حِكَايَةً عَن ابنِ الأَعْرَابِيّ: النُّخَّط: الَّلاعِبُونَ بالرَّمَاح. الصَّوابُ النُّخُطُ، بِضَمَّتَيْنِ، كَمَا ذَكَرْتُ، وكما ذَكَرَ هُوَ أَيْضاً فِي هَذَا التَّرْكِيب. وَمن المَجَازِ: انْتَخَطَهُ، أَيْ أَشْبَهَهُ، كامْتَخَطَهُ، قَالَ ابنُ عَبّادٍ.
وَقَالَ ابنُ فارِسٍ: أَي رَمَى بِهِ من أَنفِه، مِثْلُ نَخَطهُ، قَالَ: وكَأَنَّ هَذَا من الإِبْدَالِ، والأَصْلُ المِيم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.