مزر مزز وَقَالَ أَبُو عبيد: فِي حَدِيث أَبى الْعَالِيَة اشرب النَّبِيذ وَلَا تمزر. من حَدِيث جرير عَن عَاصِم عَن أَبى الْعَالِيَة. قَوْله: وَلَا تمزر هُوَ أَن يشرب قَلِيلا قَلِيلا ليسكن يَقُول: فَإِنَّمَا يَنْبَغِي لَهُ أَن يشربه بِمرَّة حَتَّى يرْوى كَمَا يشرب المَاء وَقَالَ الْأمَوِي: التمزر هُوَ التذوق وَالشرب الْقَلِيل قَالَ: وأنشدنا الراجز يصف الْخمر: (الرجز)
تكون بعد الحسْوِ والتَّمَزَّر ... فِي فَمه مثل عصير السُّكَّرِ
قَالَ أَبُو عبيد: والتمزز شَبيه الْمَعْنى بالتمزر يُقَال: تمززت الشَّيْء إِذا تمصصته قَلِيلا قَلِيلا وَمِنْه حَدِيث طاؤس
بن قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: حدّثنَاهُ ابْن عُيَيْنَة عَن ابْن طاؤس عَن أَبِيه قَالَ: المزة الْوَاحِدَة تحرم. يَعْنِي المصة من الرَّضَاع أَن يمص مِنْهُ الْيَسِير وَقَالَ الْأَعْشَى
(المتقارب)
تمزَّزْتُها غير مُسْتَدْبر ... على الشُّرب أَو مُنكر مَا علم
يُرِيد مَا علمت أَي مَا علم المستدبر رد علم على المستدبر وَاسم المصة مِنْهَا المزة.
حَدِيث أبي الْمنْهَال سيار سَلامَة رَحمَه الله
تكون بعد الحسْوِ والتَّمَزَّر ... فِي فَمه مثل عصير السُّكَّرِ
قَالَ أَبُو عبيد: والتمزز شَبيه الْمَعْنى بالتمزر يُقَال: تمززت الشَّيْء إِذا تمصصته قَلِيلا قَلِيلا وَمِنْه حَدِيث طاؤس
بن قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: حدّثنَاهُ ابْن عُيَيْنَة عَن ابْن طاؤس عَن أَبِيه قَالَ: المزة الْوَاحِدَة تحرم. يَعْنِي المصة من الرَّضَاع أَن يمص مِنْهُ الْيَسِير وَقَالَ الْأَعْشَى
(المتقارب)
تمزَّزْتُها غير مُسْتَدْبر ... على الشُّرب أَو مُنكر مَا علم
يُرِيد مَا علمت أَي مَا علم المستدبر رد علم على المستدبر وَاسم المصة مِنْهَا المزة.
حَدِيث أبي الْمنْهَال سيار سَلامَة رَحمَه الله