(ع ي ص)
العِيصُ: منبت خِيَار الشّجر.
والعِيصُ: الأَصْل. وَفِي الْمثل: " عيصك مِنْك وَإِن كَانَ أشباً " مَعْنَاهُ أصلك مِنْك وَإِن كَانَ غير صَحِيح. وَمَا أكْرم عِيصَه، وهم آباؤه وأعمامه وأخواله وَأهل بَيته، قَالَ:
فَمَا شَجراتُ عِيصِك فِي قُرَيْشٍ ... بِعَشَّاتِ الفُروعِ وَلَا ضَوَاحِي
والعِيصُ: السدر الملتف الأُصول، وَقيل: الشّجر الملتف النَّابِت بعضه فِي أصُول بعض، تكون من الْأَرَاك وَمن السدر وَالسّلم والعوسج والنبع. وَقيل: هُوَ جمَاعَة الشّجر ذِي الشوك. وَجمع كل ذَلِك أعياص.
وأعْياص قُرَيْش: كرامهم.
وَجِيء بِهِ من عِيصِكَ: أَي من حَيْثُ كَانَ.
وعِيصٌ ومَعِيصٌ رجلَانِ من قُرَيْش.
وعِيصُو بن إِسْحَاق عَلَيْهِ السَّلَام أَبُو الرّوم.
وَأَبُو العِيصِ كنية.
والعَيْصاءُ: الشدَّة، كالعَوْصاءِ، وَهِي قَليلَة، وَأرى الْيَاء معاقبة.
العِيصُ: منبت خِيَار الشّجر.
والعِيصُ: الأَصْل. وَفِي الْمثل: " عيصك مِنْك وَإِن كَانَ أشباً " مَعْنَاهُ أصلك مِنْك وَإِن كَانَ غير صَحِيح. وَمَا أكْرم عِيصَه، وهم آباؤه وأعمامه وأخواله وَأهل بَيته، قَالَ:
فَمَا شَجراتُ عِيصِك فِي قُرَيْشٍ ... بِعَشَّاتِ الفُروعِ وَلَا ضَوَاحِي
والعِيصُ: السدر الملتف الأُصول، وَقيل: الشّجر الملتف النَّابِت بعضه فِي أصُول بعض، تكون من الْأَرَاك وَمن السدر وَالسّلم والعوسج والنبع. وَقيل: هُوَ جمَاعَة الشّجر ذِي الشوك. وَجمع كل ذَلِك أعياص.
وأعْياص قُرَيْش: كرامهم.
وَجِيء بِهِ من عِيصِكَ: أَي من حَيْثُ كَانَ.
وعِيصٌ ومَعِيصٌ رجلَانِ من قُرَيْش.
وعِيصُو بن إِسْحَاق عَلَيْهِ السَّلَام أَبُو الرّوم.
وَأَبُو العِيصِ كنية.
والعَيْصاءُ: الشدَّة، كالعَوْصاءِ، وَهِي قَليلَة، وَأرى الْيَاء معاقبة.