الْغَيْن وَالدَّال وَالْيَاء
غيد غيدا، وَهُوَ اغيد: مَالَتْ عنقة ولانت اعطافه. وَقيل: استرخت عُنُقه.
وظبي اغيد: كَذَلِك. فَأَما مَا انشده ابْن الْأَعرَابِي من قَوْله:
وليل هديت بِهِ فتية ... سقرا بصباب الْكرَى الاغيد
فَإِنَّمَا أَرَادَ: الْكرَى الَّذِي يعود مِنْهُ الركب غيدا، وَذَلِكَ لميلانهم على الرّحال من نشوة الْكرَى، طورا كَذَا، وطورا كَذَا، لَا لِأَن الْكرَى نَفسه اغيد، لِأَن الغيد إِنَّمَا يكون فِي متجسم، والكرى لَيْسَ بجسم.
والاغيد من النَّبَات: الناعم المتثني.
والغيداء: الْمَرْأَة المتثنية من اللين.
وَقد تغايدت فِي مشيها.
والغادة: الناعمة اللينة.
وكل خوط ناعم ماد: غاد.
وشجرة غادة: ريا غضة، وَكَذَلِكَ الْجَارِيَة الرّطبَة الشطبة قَالَ:
وَمَا جأبة المدرى خذول خلالها ... اراك بِذِي الريان غاد صريمها
وغادة: مَوضِع قَالَ سَاعِدَة بن جؤية الْهُذلِيّ:
فَمَا راعهم إِلَّا اخوهم كَأَنَّهُ ... بغادة فتخاء الْعِظَام تحوم وَإِنَّمَا حملنَا على الْيَاء، لأَنا لم نجد فِي الْكَلَام غ ود.
وَكلمَة لأهل الشّجر يَقُولُونَ: غيد غيد أَي: اعجل.
غيد غيدا، وَهُوَ اغيد: مَالَتْ عنقة ولانت اعطافه. وَقيل: استرخت عُنُقه.
وظبي اغيد: كَذَلِك. فَأَما مَا انشده ابْن الْأَعرَابِي من قَوْله:
وليل هديت بِهِ فتية ... سقرا بصباب الْكرَى الاغيد
فَإِنَّمَا أَرَادَ: الْكرَى الَّذِي يعود مِنْهُ الركب غيدا، وَذَلِكَ لميلانهم على الرّحال من نشوة الْكرَى، طورا كَذَا، وطورا كَذَا، لَا لِأَن الْكرَى نَفسه اغيد، لِأَن الغيد إِنَّمَا يكون فِي متجسم، والكرى لَيْسَ بجسم.
والاغيد من النَّبَات: الناعم المتثني.
والغيداء: الْمَرْأَة المتثنية من اللين.
وَقد تغايدت فِي مشيها.
والغادة: الناعمة اللينة.
وكل خوط ناعم ماد: غاد.
وشجرة غادة: ريا غضة، وَكَذَلِكَ الْجَارِيَة الرّطبَة الشطبة قَالَ:
وَمَا جأبة المدرى خذول خلالها ... اراك بِذِي الريان غاد صريمها
وغادة: مَوضِع قَالَ سَاعِدَة بن جؤية الْهُذلِيّ:
فَمَا راعهم إِلَّا اخوهم كَأَنَّهُ ... بغادة فتخاء الْعِظَام تحوم وَإِنَّمَا حملنَا على الْيَاء، لأَنا لم نجد فِي الْكَلَام غ ود.
وَكلمَة لأهل الشّجر يَقُولُونَ: غيد غيد أَي: اعجل.