الْغَيْن والذال وَالْوَاو
الْغذَاء: مَا يكون بِهِ نَمَاء الْجِسْم وقوامه، وَاسْتَعْملهُ ايوب بن عَبَايَة فِي سقِِي النّخل فَقَالَ:
فَجَاءَت يدا مَعَ حسن الغدا ... ء إِذْ غرس قوم قصير طَوِيل
وغذاه غذوا، وغذاه فاغتذى، وتغذى.
والغذى: السخلة. انشد أَبُو عَمْرو بن الْعَلَاء:
لَو أنني كنت من عَاد وَمن إرم ... غذى بهم ولقمانا وَذَا جدن
وَحكى خلف الْأَحْمَر: أَنه سمع من الْعَرَب: " غذى بهم " بالتصير، وَالْجمع: غذَاء.
والغذا " مَقْصُور ": بَوْل الْجمل.
وَإِذا ببوله، وغذاه غذوا: قطعه.
وَإِذا الْبَوْل نَفسه يغذو غذوا، وغذوانا: سَالَ، وَكَذَلِكَ: الْعرق.
وَقيل: كل مَا سَالَ فقد غذا.
والغذوان: المسرع الَّذِي يغذو ببوله إِذا جرى. قَالَ:
وصخر بن عَمْرو بن الشريد كَأَنَّهُ ... أَخُو الْحَرْب فَوق القارح الغذوان
هَذِه رِوَايَة الْكُوفِيّين، وَرَوَاهُ غَيرهم: الْعدوان.
وَقد غذا.
والغذوان، أَيْضا: المسرع، وَقد روى بَيت امْرِئ الْقَيْس:
كتيس ظباء الْحَلب الغذوان مَكَان الْعدوان.
وغذا الْفرس غذوا: مر مرا سَرِيعا.
والغاذيةمن الصَّبِي: الرماعة مَا دَامَت رطبَة، فَإِذا صلبت وَصَارَت عظما فَهِيَ يافوخ.
والغذوى: أَن يَبِيع الرجل الشَّاة بنتاج مَا نزا بِهِ الْكَبْش ذَلِك الْعَام. قَالَ الفرزدق:
ومهور نسوتهم إِذا مَا انكحوا ... غذوى كل هبنقع تنبال
وَقد تقدم فِي الدَّال.
الْغذَاء: مَا يكون بِهِ نَمَاء الْجِسْم وقوامه، وَاسْتَعْملهُ ايوب بن عَبَايَة فِي سقِِي النّخل فَقَالَ:
فَجَاءَت يدا مَعَ حسن الغدا ... ء إِذْ غرس قوم قصير طَوِيل
وغذاه غذوا، وغذاه فاغتذى، وتغذى.
والغذى: السخلة. انشد أَبُو عَمْرو بن الْعَلَاء:
لَو أنني كنت من عَاد وَمن إرم ... غذى بهم ولقمانا وَذَا جدن
وَحكى خلف الْأَحْمَر: أَنه سمع من الْعَرَب: " غذى بهم " بالتصير، وَالْجمع: غذَاء.
والغذا " مَقْصُور ": بَوْل الْجمل.
وَإِذا ببوله، وغذاه غذوا: قطعه.
وَإِذا الْبَوْل نَفسه يغذو غذوا، وغذوانا: سَالَ، وَكَذَلِكَ: الْعرق.
وَقيل: كل مَا سَالَ فقد غذا.
والغذوان: المسرع الَّذِي يغذو ببوله إِذا جرى. قَالَ:
وصخر بن عَمْرو بن الشريد كَأَنَّهُ ... أَخُو الْحَرْب فَوق القارح الغذوان
هَذِه رِوَايَة الْكُوفِيّين، وَرَوَاهُ غَيرهم: الْعدوان.
وَقد غذا.
والغذوان، أَيْضا: المسرع، وَقد روى بَيت امْرِئ الْقَيْس:
كتيس ظباء الْحَلب الغذوان مَكَان الْعدوان.
وغذا الْفرس غذوا: مر مرا سَرِيعا.
والغاذيةمن الصَّبِي: الرماعة مَا دَامَت رطبَة، فَإِذا صلبت وَصَارَت عظما فَهِيَ يافوخ.
والغذوى: أَن يَبِيع الرجل الشَّاة بنتاج مَا نزا بِهِ الْكَبْش ذَلِك الْعَام. قَالَ الفرزدق:
ومهور نسوتهم إِذا مَا انكحوا ... غذوى كل هبنقع تنبال
وَقد تقدم فِي الدَّال.