الْغَيْن وَالْبَاء وَالْيَاء
الغبية: الدفعة الشَّدِيدَة من الْمَطَر. وَقيل: المطرة لَيست بالكثيرة. قَالَ:
فصوبته كَأَنَّهُ صوب غبية ... على الامعز الضاحي إِذا سيط احضرا
والغبية: صب كثير من مَاء وَمن سياط. عَن ابْن الاعرابي، وانشد:
إِن دَوَاء الطامحات السّجل
السَّوْط والرشاء ثمَّ الْحَبل
وغبيات بَينهُنَّ هطل
وَأَنا أرى ذَلِك على التَّشْبِيه بغبيات الْمَطَر.
وَجَاء على غبية الشَّمْس: أَي غيبتها " على الْقلب ".
وشجرة غبياء: ملتفة.
وغصن اغبى: كَذَلِك.
والغبي: الْجَاهِل، مِنْهُ، عِنْد الْفَارِسِي.
وقوا قيس بن ذريح: وَكَيف يصلى من إِذا غبيت لَهُ ... دِمَاء ذوى الذمات والعهد طلت
لم يُفَسر ثَعْلَب " غبيت لَهُ ".
الغبية: الدفعة الشَّدِيدَة من الْمَطَر. وَقيل: المطرة لَيست بالكثيرة. قَالَ:
فصوبته كَأَنَّهُ صوب غبية ... على الامعز الضاحي إِذا سيط احضرا
والغبية: صب كثير من مَاء وَمن سياط. عَن ابْن الاعرابي، وانشد:
إِن دَوَاء الطامحات السّجل
السَّوْط والرشاء ثمَّ الْحَبل
وغبيات بَينهُنَّ هطل
وَأَنا أرى ذَلِك على التَّشْبِيه بغبيات الْمَطَر.
وَجَاء على غبية الشَّمْس: أَي غيبتها " على الْقلب ".
وشجرة غبياء: ملتفة.
وغصن اغبى: كَذَلِك.
والغبي: الْجَاهِل، مِنْهُ، عِنْد الْفَارِسِي.
وقوا قيس بن ذريح: وَكَيف يصلى من إِذا غبيت لَهُ ... دِمَاء ذوى الذمات والعهد طلت
لم يُفَسر ثَعْلَب " غبيت لَهُ ".