(غ ب ر)
غَبر الشَّيْء يغبر غبوراً: مكث وَذهب.
وَرجل غابر، وَقوم غُبَّر: غابرون.
والغابر، من اللَّيْل: مَا بَقِي مِنْهُ.
وغُبْرُ كل شَيْء: بَقِيَّته، وَالْجمع: اغبار، وَهُوَ الغُبَّر أَيْضا، وَقد غلب ذَلِك على بَقِيَّة اللَّبن فِي الضَّرع، وعَلى بَقِيَّة دم الْحيض، قَالَ أَبُو كَبِير:
ومُبرَّأ من كُل غُبَّر حَيْضة وفَساد مُرْضِعة وداء مُغْيل
وَتزَوج رجل من الْعَرَب امْرَأَة قد اسنت، فَقيل لهفي ذَلِك، فَقَالَ: لعَلي اتغبر مِنْهَا ولدا، فَولدت لَهُ غُبَر، وَهُوَ غُبَر بن غَنم بن يَشكر بن بكر بنوائل.
وناقة مِغْبار: تَغْرُز بَعْدَمَا تغرز اللواتي يُنْتَجْن مَعهَا.
ونعت اعرابي نَاقَة، فَقَالَ: إِنَّهَا مِعْشار مشكار مِغبار، فالمغبار، مَا ذَكرْنَاهُ آنِفا، والمشكار: الغزيرة على قلَّة الْحَظ من المرعى. والمعثار، قد تقدم فِي حرف الْعين.
وداهية الغَبَر: داهية لَا يُهتدى لمثلهَا، قَالَ:
أَنْت لَهَا مُنذِر من بَين البَشَرْ داهيةٌ الدَّهر وصمَّاء الغَبَرْ
وَقيل: داهية الغَبر: الَّذِي يعاندك ثمَّ يرجع إِلَى قَوْلك.
وَحكى أَبُو زيد: مَا غَبَّرْتَ إِلَّا لطلب المراء. والغبر، بغَيْرهَا هَاء: التُّرَاب، عَن كرَاع.
والغَبَرة، والغُبار: الرَّهج.
وَقيل: الغَبَرة: تردُّد الرَّهج، فَإِذا ثار سُمِّي: غُبارا.
والغُبرة: الغُبار، أَيْضا، انشد ابْن الْأَعرَابِي:
بعَينيّ لم تستأنسا يو غُبْرة وَلم ترد أرضَ العَراق فثرمدا
وَقَوله، انشد ثَعْلَب:
فرَّجتَ هاتيك الغُبَرْ عَنَّا وَقد صابَت بِقُرْ
لم يُفسره، وَعِنْدِي انه عَنى: غُبَر الجدْب، لِأَن الأَرْض تَغَبرّ إِذا اجدبت، وَعِنْدِي أَن " غُبَر " هَذَا مَوضِع.
وأغبر الْيَوْم: اشْتَدَّ غباره، عَن أبي عَليّ.
وطُلب فلَانا فَمَا شُق غُباره، أَي: لم يُدْرِكهُ.
وغبَّر الشَّيْء: لَطَّخه بالغبار.
وتَغبّر: تلطخ بِهِ.
واغبر الشَّيْء: علاهُ الْغُبَار.
والغَبْرة: لُطخ الغُبار.
والغُبْرة: لَونه.
وَقد غَبِر، واغْبرّ، وَهُوَ اغبر.
والاغبر: الذِّئْب للونه.
والمغبار، من النّخل: الَّتِي يعلوها الْغُبَار، عَن أبي حنيفَة.
والغَبراء: الارض، لغُبرة لَوْنهَا، أَو لما فِيهَا من الغُبار.
وَجَاء على غبراء الظّهْر، وغُبيراء الظّهْر يَعْنِي: الأَرْض.
وَتَركه على غُبَيْراء الظّهْر، أَي: لَيْسَ لَهُ شَيْء. وَالْوَطْأَةُ الغَبْراء: الجديدة، وَقيل: الدراسة.
وَسنة غبراء: جَدْبة. وَبَنُو غبراء: الْفُقَرَاء.
وَقيل: الغرباء.
وَقيل: هم الْقَوْم يَجْتَمعُونَ للشراب من غير تعارف، قَالَ:
رَأيت بني غَبراء لَا يُنكرونني وَلَا أهْلُ هذاك الطِّراف المُمدَّد
قَالَ آخر:
وَبَنُو غبراء فِيهَا يتعاطَوْن الصِّحافا
يَعْنِي: الشُّرب.
والغبراء: اسْم فرس.
والغبراء: أُنْثَى الحَجل.
والغبراء، والغبيراء: نَبَات سُهليّ.
وَقيل: بقلب ذَلِك، الْوَاحِد والجميع فِيهِ سَوَاء. فَأَما هَذَا الثَّمر الَّذِي يُقَال لَهُ: الغُبيراء، فدخيل. قَالَ أَبُو حنيفَة: الغُبيراء: شَجَرَة مَعْرُوفَة، سُميت غُبيراء للون وَرقهَا وثمرتها إِذا بَدَت، ثمَّ تحمر حمرَة شَدِيدَة، وَلَيْسَ هَذَا الِاشْتِقَاق بِمَعْرُوف.
قَالَ: وَيُقَال لثمرتها: الغبيراء.
قَالَ: وَلَا تذكر إِلَّا مصغرة.
والغُبيراء: السُّكُرَّكَة، وَهُوَ شراب يُعمل من الذّرة.
والغَبراء، والغَبَرة: أَرض كَثِيرَة الشّجر.
والغِبْرُ: الحقد، كالغِمْر.
وغَبِر العِرْقُ غَبَراً، فَهُوَ غَبِر: انْتقض، قَالَ:
فَهُوَ لَا يبرأ مَا فِي صَدره مثل مَا لَا يَبرأ العِرْقُ الغَبِر
وغَبِر الجُرْحُ غَبَراً، إِذا تنفض بعد الْبُرْء.
وَقيل: الغَبر: فَسَاد الْجرْح أيا كَانَ، انشد ثَعْلَب: أعيا على الآسي بَعيدا غَبَرُهْ قَالَ: مَعْنَاهُ: بَعيدا فَسَاده، يَعْنِي أَن فَسَاده إِنَّمَا هُوَ فِي قَعْره وَمَا غمض من جوانبه، فَهُوَ لذَلِك بعيد لَا قريب.
وأغْبر فِي طلب الشَّيْء: انْكمش.
واغبرت علينا السَّمَاء: جَدَّ وَقْع مطرها.
والغُبْران: بُسرتان أَو ثَلَاث فِي قِمع، وَلَا جمع للغُبران من لَفظه.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الغُبرانة، بِالْهَاءِ: بلحات يَخرجن فِي قمع وَاحِد.
والغَبِير: ضَرب من التَّمْر.
والغُبرور: عُصيفير اغبر.
والمُغبوْر، بِضَم الْمِيم، عَن كرَاع، لُغَة فِي " المُغْثور "، والثاء أَعلَى.
غَبر الشَّيْء يغبر غبوراً: مكث وَذهب.
وَرجل غابر، وَقوم غُبَّر: غابرون.
والغابر، من اللَّيْل: مَا بَقِي مِنْهُ.
وغُبْرُ كل شَيْء: بَقِيَّته، وَالْجمع: اغبار، وَهُوَ الغُبَّر أَيْضا، وَقد غلب ذَلِك على بَقِيَّة اللَّبن فِي الضَّرع، وعَلى بَقِيَّة دم الْحيض، قَالَ أَبُو كَبِير:
ومُبرَّأ من كُل غُبَّر حَيْضة وفَساد مُرْضِعة وداء مُغْيل
وَتزَوج رجل من الْعَرَب امْرَأَة قد اسنت، فَقيل لهفي ذَلِك، فَقَالَ: لعَلي اتغبر مِنْهَا ولدا، فَولدت لَهُ غُبَر، وَهُوَ غُبَر بن غَنم بن يَشكر بن بكر بنوائل.
وناقة مِغْبار: تَغْرُز بَعْدَمَا تغرز اللواتي يُنْتَجْن مَعهَا.
ونعت اعرابي نَاقَة، فَقَالَ: إِنَّهَا مِعْشار مشكار مِغبار، فالمغبار، مَا ذَكرْنَاهُ آنِفا، والمشكار: الغزيرة على قلَّة الْحَظ من المرعى. والمعثار، قد تقدم فِي حرف الْعين.
وداهية الغَبَر: داهية لَا يُهتدى لمثلهَا، قَالَ:
أَنْت لَهَا مُنذِر من بَين البَشَرْ داهيةٌ الدَّهر وصمَّاء الغَبَرْ
وَقيل: داهية الغَبر: الَّذِي يعاندك ثمَّ يرجع إِلَى قَوْلك.
وَحكى أَبُو زيد: مَا غَبَّرْتَ إِلَّا لطلب المراء. والغبر، بغَيْرهَا هَاء: التُّرَاب، عَن كرَاع.
والغَبَرة، والغُبار: الرَّهج.
وَقيل: الغَبَرة: تردُّد الرَّهج، فَإِذا ثار سُمِّي: غُبارا.
والغُبرة: الغُبار، أَيْضا، انشد ابْن الْأَعرَابِي:
بعَينيّ لم تستأنسا يو غُبْرة وَلم ترد أرضَ العَراق فثرمدا
وَقَوله، انشد ثَعْلَب:
فرَّجتَ هاتيك الغُبَرْ عَنَّا وَقد صابَت بِقُرْ
لم يُفسره، وَعِنْدِي انه عَنى: غُبَر الجدْب، لِأَن الأَرْض تَغَبرّ إِذا اجدبت، وَعِنْدِي أَن " غُبَر " هَذَا مَوضِع.
وأغبر الْيَوْم: اشْتَدَّ غباره، عَن أبي عَليّ.
وطُلب فلَانا فَمَا شُق غُباره، أَي: لم يُدْرِكهُ.
وغبَّر الشَّيْء: لَطَّخه بالغبار.
وتَغبّر: تلطخ بِهِ.
واغبر الشَّيْء: علاهُ الْغُبَار.
والغَبْرة: لُطخ الغُبار.
والغُبْرة: لَونه.
وَقد غَبِر، واغْبرّ، وَهُوَ اغبر.
والاغبر: الذِّئْب للونه.
والمغبار، من النّخل: الَّتِي يعلوها الْغُبَار، عَن أبي حنيفَة.
والغَبراء: الارض، لغُبرة لَوْنهَا، أَو لما فِيهَا من الغُبار.
وَجَاء على غبراء الظّهْر، وغُبيراء الظّهْر يَعْنِي: الأَرْض.
وَتَركه على غُبَيْراء الظّهْر، أَي: لَيْسَ لَهُ شَيْء. وَالْوَطْأَةُ الغَبْراء: الجديدة، وَقيل: الدراسة.
وَسنة غبراء: جَدْبة. وَبَنُو غبراء: الْفُقَرَاء.
وَقيل: الغرباء.
وَقيل: هم الْقَوْم يَجْتَمعُونَ للشراب من غير تعارف، قَالَ:
رَأيت بني غَبراء لَا يُنكرونني وَلَا أهْلُ هذاك الطِّراف المُمدَّد
قَالَ آخر:
وَبَنُو غبراء فِيهَا يتعاطَوْن الصِّحافا
يَعْنِي: الشُّرب.
والغبراء: اسْم فرس.
والغبراء: أُنْثَى الحَجل.
والغبراء، والغبيراء: نَبَات سُهليّ.
وَقيل: بقلب ذَلِك، الْوَاحِد والجميع فِيهِ سَوَاء. فَأَما هَذَا الثَّمر الَّذِي يُقَال لَهُ: الغُبيراء، فدخيل. قَالَ أَبُو حنيفَة: الغُبيراء: شَجَرَة مَعْرُوفَة، سُميت غُبيراء للون وَرقهَا وثمرتها إِذا بَدَت، ثمَّ تحمر حمرَة شَدِيدَة، وَلَيْسَ هَذَا الِاشْتِقَاق بِمَعْرُوف.
قَالَ: وَيُقَال لثمرتها: الغبيراء.
قَالَ: وَلَا تذكر إِلَّا مصغرة.
والغُبيراء: السُّكُرَّكَة، وَهُوَ شراب يُعمل من الذّرة.
والغَبراء، والغَبَرة: أَرض كَثِيرَة الشّجر.
والغِبْرُ: الحقد، كالغِمْر.
وغَبِر العِرْقُ غَبَراً، فَهُوَ غَبِر: انْتقض، قَالَ:
فَهُوَ لَا يبرأ مَا فِي صَدره مثل مَا لَا يَبرأ العِرْقُ الغَبِر
وغَبِر الجُرْحُ غَبَراً، إِذا تنفض بعد الْبُرْء.
وَقيل: الغَبر: فَسَاد الْجرْح أيا كَانَ، انشد ثَعْلَب: أعيا على الآسي بَعيدا غَبَرُهْ قَالَ: مَعْنَاهُ: بَعيدا فَسَاده، يَعْنِي أَن فَسَاده إِنَّمَا هُوَ فِي قَعْره وَمَا غمض من جوانبه، فَهُوَ لذَلِك بعيد لَا قريب.
وأغْبر فِي طلب الشَّيْء: انْكمش.
واغبرت علينا السَّمَاء: جَدَّ وَقْع مطرها.
والغُبْران: بُسرتان أَو ثَلَاث فِي قِمع، وَلَا جمع للغُبران من لَفظه.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الغُبرانة، بِالْهَاءِ: بلحات يَخرجن فِي قمع وَاحِد.
والغَبِير: ضَرب من التَّمْر.
والغُبرور: عُصيفير اغبر.
والمُغبوْر، بِضَم الْمِيم، عَن كرَاع، لُغَة فِي " المُغْثور "، والثاء أَعلَى.